تحقيقات و تقارير

ملف خاص حول أعمال قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي ( فوكاك )

عُقد منتدى التعاون ( الصيني – الأفريقي ) 2018 في بكين في الفترة من ( 3 : 4 ) سبتمبر 2018 بحضور أكثر من (20) من القادة والزعماء الأفارقة ، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، وعدد من رؤساء المنظمات الدولية والأفريقية ، وافتتح الرئيس الصيني ” شي جين بينج ” أعمال القمة بمشاركة الرئيس ” السيسي ” ، واعتمدت قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي ( فوكاك ) خطة عمل بقاعة الشعب الكبرى في بكين ، وتم اعتماد ” إعلان بكين – نحو مجتمع صيني أفريقي أقوى ذي مستقبل مشترك ” ، و” خطة عمل بكين لمنتدى فوكاك 2019-2021 ” خلال اجتماع عقد على مرحلتين برئاسة الرئيس الصيني ” شي جين بينج ” ، والرئيس الجنوب أفريقي المشارك في المنتدى ” سيريل رامافوزا ” .
(( أبرز ما جاء في كلمات المشاركين في القمة ))
الرئيس الصيني ” شي جين بينج ” :
 الصين تعمل على تنفيذ حملة السلم والأمن وحفظ السلام والاستقرار في أفريقيا عبر تقديم المساعدات العسكرية بدون مقابل ، متعهداً بمنح الدول الأفريقية النامية والفقيرة قروض حكومية بدون فوائد حتى نهاية العام الجاري .
 كشف عن توفير (50) مشروعاً في مجال السلم والأمن ومكافحة القرصنة والإرهاب في أفريقيا ، وتوفير دعم (60) مليار دولار عن طريق المساعدات الحكومية وإقامة شركات لتحقيق التنمية الاقتصادية ، كما أكد أن الصين ستنفذ (50) مشروعاً للتنمية الخضراء وحماية البيئة في أفريقيا ، موضحاً أن الخطة التي تعهدت بكين بها بمبلغ (126) مليار دولار ستُسهم في إتاحة المزيد من الموارد والمنشآت لأفريقيا والتوسع في الأسواق المشتركة .
 أعلن عن ( 50 ألف منحة دراسية حكومية / 50 ألف فرصة للمشاركة في دورات دراسية وندوات / 1000 فرصة تدريب لشباب أفريقيا ) ، مؤكداً أنه يدعم إقامة سوق أفريقية موحدة للنقل الجوي وفتح مزيد من الخطوط المباشرة بين ( الصين / أفريقيا ) .

رئيس جنوب إفريقيا ” سيريل رامافوزا ” :
 الصين عملت على ضمان تحقيق التنمية في إفريقيا وفقاً للأجندة الدولية ، مؤكداً سعي دول القارة للاستفادة الكاملة من التجارب الصينية في استغلال مواردها لتحقيق التنمية .
 أعرب عن سعادته بتشجيع الحكومة الصينية ، والتعاون مع دول القارة بشكل يحقق الفائدة للصين وللدول الإفريقية معاً .
 العلاقات التي تبنتها دول القارة من خلال المنتدى تمثل الاعتراف بالحقوق الأفريقية ، مؤكداً أن أفريقيا تريد إخماد جميع أصوات الأسلحة لتعيش الشعوب في أمن وسلام .
 أكد في الوقت ذاته تشجيع الشراكات بين الصين ودول القارة من أجل تحقيق التنمية المستدامة للطرفين .
 دعـــا إلى الاستفادة من قدرات الشباب في دول القارة والصين ، للقضاء على التحديات التي تواجه دولهم .
الرئيس الرواندي ” بول كاجاما ” :
 أكد أنه حان الوقت لأفريقيا لزيادة برامجها وتحسين إدارة المنتجات وزيادة استثمارات القطاع الخاص والمشاركة في المبادرات الدولية والالتزام بتحقيق أولويات القارة من خلال التركيز على الشراكة في السوق العالمي .
 أوضح أن الإجراءات الإصلاحية التي اتخذها الاتحاد الأفريقي ساعدت كوسيلة فعالة للمضي قدماً في تحقيق التنمية ، وأن الجهود المثمرة ( الصينية – الأفريقية ) هي خير مثال على ذلك .
 أشاد بفعاليات منتدى ( الصين – إفريقيا ) ، وبالإصلاحات الاقتصادية لدول القارة ، مشدداً على أن دول القارة ليست بدائية ، كما يعتقد البعض .
 نوه للتوسع الكبير للاستثمارات الصينية بدول القارة .
 هناك مكاسب يتمتع بها جميع الأطراف من خلال المشاريع الاستثمارية في القارة ، وستكون ذات فائدة للجميع .
 أعرب عن أمله في قواعد ترسخ العلاقات ( الصينية – الإفريقية ) من أجل تحقيق مستقبل مشرق لجميع الأطراف ، مشدداً على أن الصين أثبتت بما لا يدعو مجالاً للشك على أنها تريد تحقيق شراكة تحقق مصلحة جميع الأطراف كونها صديقاً مخلصاً لكل دول القارة .

(( لقــاءات على هامش القمــة ))
لقاء الرئيس الصيني مع نظيره الكاميروني
اجتمع الرئيس الصيني ” شي ” مع الرئيس الكاميروني ” بول بيا ” ، وأشار ” شي ” إلى أنه منذ زيارة ” بيا ” للصين في مارس ، نفذ الجانبان التوافق الذي توصل إليه الرئيسان ، مما يحقق إنجازات جديدة في التبادلات والتعاون بمختلف المجالات ، وصرح أن الصين مستعدة للحفاظ على اتصال رفيع المستوى مع الكاميرون ورؤية كل بلد منهما يواصل دعم البلد الآخر في القضايا محل الاهتمام المشترك والشواغل الرئيسية ، من جانبه صرح ” بيا ” أن قمة بكين 2018 توفر فرصة هامة للتنمية المشتركة في الدول الأفريقية والصين ، مضيفاً أن الكاميرون ستعمل مع الصين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وأفريقيا .. كما شهد الرئيسان توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي عقب الاجتماع .
لقاء الرئيس الصيني بنظيره السوداني
أجرى الرئيس ” شي ” مباحثات مع الرئيس السوداني ” البشير ” ، تناولت سُبل تعزيز العلاقات والتعاون بين الجانبين ، حيث أكد ” شي ” استعداد بلاده للعمل مع السودان للإسهام بشكل فعال في جهود إحلال السلام والاستقرار في جنوب السودان .. من جانبه أعرب ” البشير” عن امتنانه لدعم الصين الثابت لمسار السلام والتنمية في أفريقيا ، مشيراً إلى دعم بلاده لمبادرة ( الحزام والطريق ) .. كما شهد الرئيسان توقيع اتفاقيات حول التعاون الثنائي بين البلدين عقب الاجتماع .
لقاء الرئيس الصيني بنظيره الجنوب السوداني
اجتمع الرئيس ” شي ” مع رئيس جنوب السودان ” سلفا كير ” ، وصرح
” شي ” أن الصين وجنوب السودان شهدتا تقدماً مطرداً في التعاون بمختلف المجالات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية ، مشيراً إلى أن الصين مستعدة للعمل مع جنوب السودان لتعزيز العلاقات الثنائية ، من جانبه صرح ” كير ” أن جنوب السودان تشيد بمعاملة الصين كل الدول على قدم المساواة في الشئون الدولية بغض النظر عن حجمها ودعم اختيار كل الدول لمسارات تنموية تناسب ظروفها الوطنية على نحو مستقل ، معرباً عن تقديره لجهود الصين في تيسير عملية السلام الداخلية في جنوب السودان ودورها الهام في حماية السلام والاستقرار العالميين .. كما شهد الرئيسان توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي عقب الاجتماع .
لقاء الرئيس الصيني بنظيره الجنوب أفريقي
أجرى الرئيس ” شي ” محادثات مع رئيس جنوب أفريقيا ” سيريل رامافوسا ” ، حيث اتفق الجانبان على ترقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى مستوى جديد ، وأشار ” شي ” إلى أن الصين وجنوب أفريقيا تقدران الإخلاص والصداقة والثقة المتبادلة ، كما رحب بزيارة ” رامافوسا ” ومشاركته في رئاسة القمة ، معتبراً أن ذلك سيضخ زخماً جديداً إزاء تنمية العلاقات الصينية مع جنوب أفريقيا والقارة الأفريقية ، من جانبه ، صرح ” رامافوسا ” أن العلاقات بين جنوب أفريقيا والصين أقيمت على أساس المساواة والاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة ، واصفا إياها بالعلاقات القوية والاستراتيجية .. كما شهد الرئيسان توقيع عدد من وثائق التعاون عقب الاجتماع .
لقاء الرئيس الصيني بنظيره السنغالي
التقى الرئيس ” شي ” بنظيره السنغالي ” ماكي سال ” ، واتفقا على تعزيز التعاون إزاء البنية التحتية والمناطق الصناعية ، وصرح ” شي ” أنه قام بزيارة ناجحة للغاية إلى السنغال في يوليو الماضي وشعر بصداقة عميقة يحملها الشعب السنغالي إلى الشعب الصيني ، من جانبه ، أوضح ” سال ” أن الدول الأفريقية ستبقى غير متأثرة بالضجيج المثار ضد التعاون ( الأفريقي – الصيني ) وستعمل مع الصين نحو دعم ومساعدة بعضهما البعض باستمرار والبناء المشترك للحزام والطريق والسعي من أجل مجتمع مصير مشترك أقوى للصين وافريقيا .. وشهد الرئيسان التوقيع على أول وثيقــة تعاون بيـــن ( الصيــن / السنغــال ) فيما يتعلق بالبناء المشتـرك لـ ( الحـزام والطريق ) .
لقاء الرئيس الصيني بنظيره الموريتاني
بحث الرئيس ” شي ” مع نظيره الموريتاني ” محمد ولد عبد العزيز” سُبل تعزيـز التعـاون الاقتصادي والشراكة الاستراتيجية بين البلدين ، وشدد ” شي ” على أن العلاقات ( الصينية – الموريتانية ) مثال جيد للعلاقات الصينية مع الدول الأفريقية والنامية .. وشهــد الرئيسان التوقيع على عدد من وثائق التعاون عقــب الاجتماع .
لقاء الرئيس الصيني ” شي ” بنظيره النيجري
اجتمع الرئيس ” شي ” مع رئيس النيجر ” محمد يوسف ” ، وصرح ” شي ” أن
( الصين / النيجر ) صديقتان جيدتان يربطهما الاحترام والثقة المتبادلين وشريكتان جيدتان في التعاون متبادل النفع والمربح للجميع ، مضيفاً أن الصين عازمة على توسيع التعاون مع النيجر في مجالات الخدمات الطبية والبنية الأساسية والطاقة والنقل ودعم جهود دول غرب أفريقيا في تعزيز الارتباطية ، وتدعم الصين بشدة جهود النيجر في الدفاع عن الأمن القومي والاستقرار وستواصل دعم تنمية القوة المشتركة لدول الساحل (G-5) عبر القنوات الثنائية ومتعددة الأطراف ، من جانبه ، صرح ” يوسف ” أن الصين حققت تنمية اقتصادية واجتماعية ملحوظة خلال الأربعة عقود الماضية ، كما شهد الرئيسان التوقيع على وثائق تعاون ثنائي عقب الاجتماع .
لقاء الرئيس الصيني بنظيره البوتسواني
عقد الرئيس ” شي ” محادثات مع رئيس بوتسوانا ” موكجويتسي ماسيسي ” ، حيث اتفق الرئيسان على رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد ، وشدد ” شي ” على حاجة ( الصين / بوتسوانا ) إلى تكثيف التبادلات الثنائية رفيعة المستوى وتعميق التبادلات الحكومية والتشريعية ودون الوطنية وفهم ودعم بعضهما البعض بشكل دائم فيما يتعلق بالقضايا التي تتضمن مسارات التنمية والمصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لهما ، وصرح أن الصين مستعدة لتعزيز مواءمة الاستراتيجيات التنموية مع بوتسوانا ، لافتاً إلى أن الصين ترحب ببوتسوانا للقيام بدور نشط في بناء ( الحزام والطريق ) ، من جانبه ، صرح ” ماسيسي ” أن بوتسوانا تحافظ منذ استقلالها على علاقات جيدة مع الصين ، معرباً عن استعداد بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية إلى مستوى عالي ، قائلاً إن الصين قوة مهمة في المجتمع الدولي وشريك رئيسي للدول النامية .. كما شهد الرئيسان التوقيع على عدد من وثائق التعاون الثنائي عقب الاجتماع .
لقاء الرئيس الصيني برئيس الوزراء الإثيوبي
التقى الرئيس ” شي ” برئيس الوزراء الإثيوبي ” آبي أحمد ” ، وصرح ” شي ” أن إثيوبيا شريكة هامة للصين في أفريقيا وأقامت الدولتان شراكة استراتيجية وتعاونية شاملة ، مضيفاً أن الصين تدعم إثيوبيا في اتباعها مسار تنمية يتناسب مع ظروفها الوطنية وتقدر مشاركتها النشطة في بناء ( الحزام والطريق ) وعازمة على الحفاظ على قوة دفع للتبادلات رفيعة المستوى وتعميق التعاون متبادل النفع في كافة المجالات ودعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الرئيسية والشواغل الكبرى وتعزيز الاتصال والتنسيق في الشئون الدولية والإقليمية وحماية المصالح المشتركة للبلدين والدول النامية الأخرى ، من جانبه صرح ” آبي ” أن الصين صديقة موثوق فيها في مسار التنمية الإثيوبية ، وأن مساعدة الصين الثمينة ضرورية لإعادة الهيكلة الاقتصادية وتحقيق الإنجازات .
لقاء الرئيس السوداني برئيس الوزراء الإثيوبي
التقى الرئيس السوداني ” البشير” برئيس الوزراء الإثيوبي ” آبي أحمد ” ، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين ، وسُبل تطويرها والسلام والأمن في منطقة القرن الأفريقي ، وأطلع ” البشير ” رئيس الوزراء الإثيوبي على مسار اتفاق إحلال السلام والمصالحة بدولة جنوب السودان ، ودخوله المراحل التنفيذية وآليات مراقبة وقف إطلاق النار وتجميع القوات ، كما تطرق اللقاء لجهود السودان لتحقيق السلام في جمهورية أفريقيا الوسطي .
لقاء الرئيس الصومالي برئيس الوزراء الإثيوبي
التقى الرئيس الصومالي ” فرماجو ” برئيس الوزراء الإثيوبي ” آبي أحمد ” ، حيث ناقش الجانبان أهمية المنتدى للقارة ومنطقة القرن الأفريقي واستفادة الدول الأفريقية من فرص الاستثمار القائمة ، بالإضافة لمناقشة أهمية التكامل الاقتصادي ودوره في إنعـاش اقتصــاد دول القـرن الأفريقي ، وجلب الاستثمـار الأجنبي وتعزيز الاستقرار في المنطقة .
(( توقيع اتفاقيات على هامش القمة ))
1 – أعلن الرئيس الصيني ” شي جين بينج ” – خلال لقائه بالرئيس السوداني – تقديم بلاده للسودان ( منحة بقيمة 400 مليون يوان / قرضاً بدون فوائد بقيمة 200 مليون يوان ) – تعادل المنحة والقرض نحو (88) مليون دولار – ، مشيراً إلى أنه يتفهم الظروف الاقتصادية التي تمر بها السودان .
2 – أعلن وزير النفط السوداني ” أزهري عبد القادر ” عن اتفاق مع الشركة الصينية الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج النفطي في السودان ، مضيفاً أنه تم التوافق على أن تستمر الشركة الوطنية الصينية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز ، كما تم الاتفاق على إنشاء معهد لدراسات وبحوث النفط في السودان ، كما أعلن عن التوقيع على اتفاق مع شركة صينية أخرى لإنتاج الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء والغاز المكثف للاستخدامات الأخرى .
3 – وقعت منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة ( جيدكو ) ومقرها بكين اتفاقاً بشأن إقامة شراكة التعاون الاستراتيجية مع الحكومة الغينية ، لتعزيز التعاون بين ( الصين / غينيا ) في قطاع الطاقة ودفع بناء شبكة ربط الطاقة في أفريقيا .
(( البيان الختامــي للقمــة ))
1 – اعتمدت قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي ( فوكاك ) خطة عمل بقاعة الشعب الكبرى في بكين ، وتم اعتماد ” إعلان بكين- نحو مجتمع صيني أفريقي أقوى ذي مستقبل مشترك ” و” خطة عمل بكين لمنتدى فوكاك 2019-2021 ” خلال اجتماع عقد على مرحلتين برئاسة الرئيس الصيني ” شي جين بينج ” ، والرئيس الجنوب أفريقي المشارك في المنتدى ” سيريل رامافوزا ” ، وبحضور الرئيس ” السيسي ” .. اتفقت الصين والدول الأفريقية على العمل معاً من أجل بناء مجتمع مشترك أقوى، وذلك بحسب الإعلان الذي تبنته قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي ( فوكاك ) .
2 – يقف الشعب الصيني وشعوب أفريقيا مع بعضهما البعض في السراء والضراء ، كما أقاما صداقة عميقة مترسخة في الخبرات التاريخية والمهام التنموية والتطلعات السياسية المتشابهة، وفقاً للإعلان .
3 – أكد المشاركون ” اتفقنا على تعزيز الحوار الجماعي وتعزيز الصداقة التقليدية وتعميق التعاون العملي والعمل معاً نحو بناء مجتمع مصير مشترك أقوى بين الصين وأفريقيا ” ، واصفاً أفريقيا بأنها مشاركة مهمة في مبادرة الحزام والطريق ، وصرح الإعلان : إن التعاون الصيني – الأفريقي في إطار المبادرة سيولد المزيد من الموارد والسبل وسيوسع السوق والمجال أمام التنمية الأفريقية وسيوسع آفاق التنمية بالقارة ، وبحسب الإعلان ، تدعم الدول الأفريقية استضافة الصين لمنتدى ( الحزام والطريق ) الثاني للتعاون الدولي في 2019 ، وأشار إلى أن الصين والدول الأفريقية تشيدان بدور المنتدى خلال الـ (18) عاماً الماضية لتعزيز العلاقات ( الصينية – الأفريقية ) .
4 – تعهدت الصين في الإعلان بمواصلة تعزيز التضامن والتعاون مع الدول الأفريقية في التمسك بمبدأ الإخلاص والنتائج الحقيقية والتقارب وحسن النية ومبدأ التمسك بالعدالة في حين السعي إلى تحقيق مصالح مشتركة كما اقترح الرئيس ” شي جين بينج ” .. وترحب الصين بفتح مكتب تمثيلي للاتحاد الأفريقي في بكين .
5 – أكدت الدول الأفريقية الأعضاء بالمنتدى التزامها بمبدأ صين واحدة ، وأعربت عن دعمها لإعادة توحيد الصين وجهود الصين في حل النزاعات الإقليمية والبحرية سلمياً عبر المشاورات والمفاوضات الودية .. وعن التعاون في مكافحة الفساد ، ترحب الصين والدول الأفريقية بإطلاق عام مكافحة الفساد الأفريقي وتعهدتا باستغلال الفرصة لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة بشكل مشترك .
6 – تواصل الصين التزاماً بمبدأ التعاون القائم على المنفعة المتبادلة والربح للجميع المساعدة في تعزيز قدرات الإنتاج الأفريقية في القطاع الثانوي وقطاع الخدمات وتعزيز تحول وتحديث التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا مع التركيز على تحسين النمو المدفوع داخلياً في أفريقيا لتقليل الاعتماد على تصدير المواد الخام .
7 – تقول الوثيقة : ” ستقدم الصين كعادتها المساعدة والدعم للتنمية الأفريقية بدون ربطها بشروط سياسية ” ، وأشار إلى أن الصين والدول الأفريقية تدعمان بقوة التعددية وتعارضان كافة أشكال الأحادية ، كما تدعم الصين إحراز تقدم مبكر في تطوير منطقة التجارة الحرة بقارة أفريقيا وسوق النقل الجوي الأفريقي الموحد .
8 – حثت الدول المتقدمة على احترام تعهداتها الرسمية بتقديم مساعدات تنموية للدول النامية، خاصة الأفريقية، في الوقت المناسب وبشكل كامل .. وتعهدت الصين بدعم الدول الأفريقية والمنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الأفريقي في جهودها لحل المشكلات الأفريقية على الطريقة الأفريقية بشكل مستقل ومواصلة القيام بدور بناء ، في ضوء حاجة أفريقيا ، في تقديم المساعي الحميدة والوساطة في القضايا الأفريقية الساخنة .
9 – عن مكافحة تغير المناخ وحماية البيئة، دعا الإعلان الدول المتقدمة إلى احترام تعهداتها في وقت مبكر ودعم الدول الأفريقية بالتمويل ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات ، وصرح أن الصين ستعمل مع أفريقيا لمكافحة الاتجار غير المشروع في الحياة البرية ، وأوضح أن الصين والدول الأفريقية ترحبان بالسنغال في الرئاسة المشتركة لمنتدى ( فوكاك ) المقبل ، مشيراً إلى أن المؤتمر الوزاري الثامن للمنتدى سيعقد في السنغال في 2021 .

زر الذهاب إلى الأعلى