تحقيقات و تقاريرعاجل

 ملف خاص حول الحادث الإرهابي الذي استهدف تمركز للقوات المسلحة بقرية البرث في رفح

1 – بيان المتحدث العسكري :

نجحت قوات إنفاذ القانون في إحباط هجوم إرهابي للعناصر التكفيرية على بعض نقاط التمركز جنوب رفح ، مما أسفر عن مقتل أكثر من (40) تكفيري وتدمير (6) عربات وتعرض قوات إحدى النقاط لانفجار عربات مفخخة نتج عنها استشهاد وإصابة عدد (26) فرد من أبطال القوات المسلحة وجاري تمشيط المنطقة ومطاردة العناصر الإرهابية .. وتنعي القوات المسلحة شهداء الوطن الأبرار ، داعين الله عز وجل أن يتغمدهم برحمته وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان .. وفي وقت لاحق نشر المتحدث صور للعناصر التكفيرية التي تم القضاء عليها خلال الهجوم الإرهابي .

2 – أفادت العديد من القنوات ، أبرزها ( سكاي نيوز عربية / العربية / إكسترا نيوز / الجزيرة ) نقلاً عن مصادر أمنية بأن مسلحين هاجموا نقطة تجمع لقوات الجيش بقرية ( البرث ) ، وأشارت إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الجانبين ، مما أدى لاستشهاد (23) فراد وإصابة (33) من العسكريين بينهم قائد كتيبة الصاعقة (103) العقيد ” أحمد منسي “ .. كما أوضحت المصادر أن الهجوم وقع بسيارة مفخخة ، أعقبها هجوم بالأسلحــة الجرينــوف ، وأكــدت المصادر أيضاً وقــوع قتــلى في صفوف العناصر الإرهابية المهاجمة .

وزارة الدفـــاع

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو للضربات الجوية ضد العناصر التكفيرية بشمال سيناء ، التي أسفرت عّن مقتل أكثر من (40) تكفيرياً قبل إتمامهم عمليات إرهابية على عدة كمائن بمدينة رفح ، وأظهرت الضربات الجوية المركزة تدمير (6) عربات للعناصر التكفيرية ، كما تم نشر صور لجثثهم عقب إحباط العملية الإرهابية التي أسفرت عّن استشهاد وإصابة (26) من أبطال القوات المسلحة .

الإجراءات التي تم اتخاذها عقب الهجوم

1 – أفادت مصادر مطلعة أن الرئيس ” السيسي ” يتابع مع كبار رجال الدولة تطورات الحادث ، ومن المقرر أن يرفع كبار رجال الدولة والأجهزة الأمنية خلال الساعات المقبلة تقريراً للرئيس عن تطورات الموقف .

2 – أفادت قناة ( أون لايف ) بأن قوات إنفاذ القانون تقوم بعمليات تمشيط واسعة للقضاء على باقي العناصر الارهابية .

3 – دفع مرفق الإسعاف بشمال سيناء بـ (20) سيارة إسعاف لنقل جثامين الشهداء والمصابين في الهجوم ، وأكد مصدر بمرفق الإسعاف أن هناك تعليمات بسرعة التدخل لنقل الشهداء والمصابين ، خاصة أن موقع الهجوم في منطقة جبلية جنوب رفح .

4 – كثفت الأجهزة الأمنية ببورسعيد من إجراءاتها الأمنية بالتزامن مع الهجوم ، وانتشرت عناصر الأمن السرية والكمائن المتحركة والمتركزة المشتركة بين جنود الجيش الثاني وأفراد الشرطة كما تم تشديد الإجراءات الأمنية على مناطق مداخل ومخارج منطقة شرق بورسعيد ومعديات بورفؤاد ، وتفتيش دقيق للسيارات بأجهزة الكشف عن المتفجرات ومسح وتمشيط جانبي طريق الممر الملاحي للقناة .

ردود الفعل على الهجوم

داخــليـــاً

1 – أدان مجلس الوزراء الهجوم ، مشيداً بشجاعة رجال القوات المسلحة في التصدي لهذا الهجوم .

2 – أكد المتحدث باسم الخارجية أن دماء الشهداء تزيدنا إصراراً على دحر الإرهاب ، وأشار إلى أن ( معركتنا ضد من استباح الدم ستنال كل من نفذ وخطط ومول وتستر وبرر ) .

3 – أفادت مصادر أمنيــة بأن الهجوم تقف وراءه أجهزة استخباراتية خارجية على رأسها قطر التي توعدت بتنفيذ هجمات على ( السعودية / مصر ) ، وأكدت المصادر أن الهجوم مرتب ومجهز له بدعم استخباراتي خارجي كبير .

4 – نعى شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر الدكتور ” أحمد الطيب ” شهداء الواجب الوطني الذين استشهدوا جراء الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف عدداً من جنود الوطن الأوفياء جنوب مدينة رفح ، وأكد الإمام الأكبر أن هؤلاء الشهداء البواسل قدموا أرواحهم في سبيل رفعة هذا الوطن وأمنه واستقراره ، مشدداً على أن دماءهم الطاهرة ستظل لعنة على هؤلاء الجبناء الخونة وداعميهم من الداخل والخارج ممن باعوا دينهم وخانوا عروبتهم وأمتهم وشعوبهم ، مطالباً بضرورة توحيد الجهود الدولية فى مواجهة الجماعات والدول الداعمة للإرهاب والراعية له .

5 – أدانت دار الإفتاء الهجوم ، مشيدة بالضربات الناجحة والمتلاحقة للقوات المسلحة والشرطة لمواجهة الجماعات التكفيرية والتنظيمات الإرهابية .

6 – قدَّم وزير الثقافة ” حلمي النمنم ” التحية للجيش وجنوده البواسل الذين يؤكدون قدرتهم على القضاء على الإرهاب الغاشم ، بتقديم أرواحهم في سبيل الحفاظ على أرض مصر خالية من الارهاب ، مشيراً إلى أن إحباط الهجوم الإرهابي في رفح يعد ضربة قوية للإرهابيين ، وأضاف أن نجاح القوات المسلحة في الثأر لضحايا ومصابي كمين البرث درس قوي للعناصر والجماعات الإرهابية ، حيث نجحت في محاصرته والحد من الدعم اللوجيستي الذي يصل إليه .

7 – أعلن عضو مجلس النواب ” مصطفى بكري ” أن الهجوم الإرهابي بمدينة رفح ، رسالة قطرية جديدة بمساعدة جماعة الإخوان الإرهابية ، وذكر في تغريدة على “تويتر” (( العملية الإرهابية التي استهدفت قواتنا في سيناء هي رسالة قطرية جديدة تمت بتعليمات إخوانية ، والهدف هو الرد على موقف مصر ودول الخليج )) .

8 – أعلن وكيل بطريركية الأقباط الكاثوليك بمصر الأب ” هاني باخوم ” أن البطريرك الأنبا ” إبراهيم إسحق ” بطريرك الأقباط الكاثوليك قد عبر في بيان رسمي عن خالص تعازي الكنيسة لاستشهاد عدد من أبطال القوات المسلحة في الهجوم الإرهابي في سيناء ، وأكد أن هذا الحادث لن يزيد إلا إصرار جميع المصريين بدعم الجيش المصري في حربه ضد الإرهاب .

9 – نظم العشرات من أهالي الإسكندرية بينهم سيدات وقفة عقب صلاة الجمعة بميدان ( القائد إبراهيم ) ، ضد الممارسات القطرية وتأييد الجيش المصري والرئيس ” السيسي ” ، وتجمع العشرات بمحيط مسجد ” القائد إبراهيم ” وحملوا صوراً للرئيس ” السيسي ” وأعلام مصر .

خارجياً

الكويت

1 – بعث أمير الكويت ” صباح الأحمد ” برقية تعزية للرئيس ” السيسي ” ، أعرب خلالها عن تعازيه في ضحايا الهجوم ، وأكد استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإرهابية .

2 – بعث رئيس مجلس الأمة ” مرزوق علي الغانم ” ببرقية إلى رئيس مجلس النواب ” علي عبدالعال ” ، عبر فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا الهجوم الإرهابي ، وأدان ” الغانم ” الهجوم الإجرامي مؤكداً التضامن التام مع الشعب المصري الشقيق والتأييد الكامل لما تتخذه مصر من اجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها .

البــحــريــن

أدانت الخارجية التفجير ، معربة عن بالغ التعازي لأهالى الضحايا ، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين .

الأردن

أدانت الحادث الإرهابي ، مؤكدة وقوفها إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب .

السلطة الفلسطينية

أدان سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ” جمال الشوبكي ” الحادث الإرهابي ، مشدداً على أهمية القضاء على الإرهاب الذي يستهدف دماء الأبرياء ويستهدف الأمن القومي المصري والعربي ، مشيراً إلى أن الأيادي التي قامت بهذه الجريمة أيادي خارجة عن الصف العربي والإسلامي يجب قطعها واجتثاثها .

حركة حماس

أدان الناطق باسم الحركة ” فوزي برهوم ” الحادث واعتبره عملاً إرهابياً جباناً لا يستهدف أمن مصر واستقرارها فحسب بل أمن الأمة العربية جمعاء واستقرارها وإدخال المنطقة في دوامة من العنف والقتل والإرهاب ، وأضاف ” برهوم ” أن هذه الجرائم لا تخدم سوى أعداء مصر والأمة العربية والإسلامية جمعاء ، وتقدمت الحركة إلى مصر وشعبها بخالص العزاء .

تونس

أعرب وزارة الشؤون الخارجية – في بيان لها – عن إدانتها الشديدة للحادث الإرهابي ، وأكدت وقوفها إلى جانب الحكومة المصرية في مواجهة الاعتداءات الإرهابية والمتكررة التي تهدف إلى النيل من استقرار مصر وأمن شعبها ، متقدمة بتعازيها إلى عائلات الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين .

الولايات المتحدة

أدانت السفارة الأمريكية هجوم رفح الإرهابي ، مؤكدة وقوفها مع مصر ضد الإرهاب .

بريطانيا

أدان السفير البريطاني ” جون كاسن ” الهجوم الإرهابي ، قائلاً (( أشعر بالاشمئزار من الهجوم الإرهابي على أفراد القوات المسلحة المصرية أثناء قيامهم بواجبهم في رفح شمال سيناء )) ، مضيفاً بالنيابة عن الحكومة البريطانية أدين هذه الهجمات بشدة ، أوضح السفير أن بريطانيا تعلم بالحزن والغضب الذي يشعر به المصريون وتقدم تعازيها لأسر ورفاق الشهداء والمصابين ، وأكد ” كاسن ” أن المملكة المتحدة ستواصل الوقوف مع مصر في المعركة ضد الإرهاب والتطرف الذي يغذيه .

ألمانيا

أدانت السفارة الألمانية بالقاهرة الهجوم ، وأكدت أن ألمانيا تقف بجوار مصر في محاربة الإرهاب .

الاتحاد الأوروبي

أكد سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة أن الاتحاد حليف قوي لمصر في مواجهة الإرهاب .

إيران

أدان المتحدث باسم الخارجية ” بهرام قاسمي ” بالإعتداء الإرهابي الذي استهدف قوات الجيش في رفح ، محذراً من عودة العمليات الإرهابية من قبل داعش في شتي أنحاء العالم .

 

زر الذهاب إلى الأعلى