تحقيقات و تقارير

ملف خاص .. حول قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر 

(( الموقف المصري ))
أكد سفير مصر السابق في قطر ” محمد مرسي ” أن حل الأزمة القطرية يتوقف على مدى تجاوب قطر مع مطالب ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) ، وكذلك رغبة الولايات المتحدة في إنهاء هذه الأزمة من خلال الضغط على قطر ، مضيفاً أن جميع المؤشرات تدل على أن حل تلك الأزمة سيستغرق وقتاً طويلاً .
(( الموقف القطري ))
1 – كشفت مصادر خليجية عن أن قطر تعكف حالياً على إصدار أكثر من (56) جواز سفر دبلوماسي لعدد من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية المتواجدين بالدوحة والهاربين من مصر والمطلوبين على ذمة قضايا جنائية ، حيث سيتم ترحيل عدد من تلك القيادات إلى ( ماليزيا / تركيا ) ، وذلك في محاولة لطمأنة دول الخليج بأن قطر لم تعد تقوم بتمويل ودعم قيادات الجماعة .
2 – وصف المعارض القطري ” خالد الهيل ” تحريف وكالة الأنباء القطرية لما جاء في الاتصال الهاتفي الذي أجراه أمير قطر مع ولي عهد السعودية بالمحاولات الصبيانية التي تضاف إلى التاريخ الأسود للنظام القطري في نقض العهود .
3 – أعربت الهيئة المنظمة لمؤتمر ( قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي ) الذي ستنظمه المعارضة القطرية يوم (14) سبتمبر الجاري في العاصمة البريطانية لندن ، عن تقديرها للجهود التي يبذلها أمير الكويت لرأب الصدع الذي تسببت فيه سياسات النظام القطري المناقضة للحكمة والمنطق ، مشيرة إلى أن النظام القطري قام بنسف جهود الوساطة التي قام بها أمير الكويت .
(( الموقف العربي ))
(( السعودية ))
سخر المستشار بالديوان الملكي السعودي ” سعود القحطاني ” من تحريف وكالة الأنباء القطرية لما جاء في الاتصال الهاتفي الذي أجراه أمير قطر مع ولي عهد السعودية ، مشيراً إلى أن السلطات القطرية سوف تتحجج بأن الوكالة تم اختراقها مرة أخرى .
(( الإمارات ))
أكد وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية ” أنور قرقاش ” أنه يجب على قطر أن تعي جيداً أن الأزمة معها ليست مصطنعة بل نتيجة لدعمها للتطرف والتآمر على استقرار جيرانها .
(( الموقف الدولي ))
(( الولايات المتحدة ))
أكد البيت الأبيض – في بيان له – أن الرئيس ” ترامب ” أجرى اتصالات هاتفية منفصلة أول أمس مع ( ولي العهد السعودي محمد بن سلمان / ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد / أمير قطر تميم ) ، حيث قام ” ترامب ” بإبلاغهم بأن الوحدة بين الشركاء العرب لواشنطن ضرورية لتعزيز الاستقرار الإقليمي وللتصدي لتهديد إيران في المنطقة .