تحقيقات و تقارير

ملف خاص ..حول قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

موقف دول المقاطعة

الإمارات

صرح وزير الخارجية ” أنور قرقاش ” أن أزمة قطر تسلط الضوء على الدور المركزي للسعودية في محيطها الخليجي ، موضحاً أن الرياض تبقى الأساس والرقم الصعب في الأزمة ، مضيفاً أن إدارة الملك ” سلمان ” وولي عهده لأزمة قطر جمعت بين الصبر والموقف الصلب ، وميّزت بين خلاف سياسي مع حكومة تآمرت على الرياض ومسئوليات دينية وإنسانية .

مصـــر

كشف العضو السابق في جماعة الإخوان ” عيسى خليفة السويدي ” عن دعم الدوحة للمنظمات المشكوك فيها التي لها صلات مباشرة وغير مباشرة مع المجموعات الدولية التي كانت نشطة في تدريب الشباب ، بما في ذلك الإماراتيون لزعزعة الأمن في الإمارات .

أوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ” مليجي فتوح ” أن جميع دول العالم تعلم الدور القطري في دعم التنظيمات الإرهابية ، موضحاً أن على المجتمع الدولي أن يقوم بمسئولياته تجاه قطر لردع ووقف تمويل الإرهاب .

الموقف القطري

قدمت وزارة المواصلات القطرية أمس شكوى للمنظمة الدولية للطيران المدني ( إيكاو ) ، زعمت فيها أن دول المقاطعة تقوم بما أسمته ترويع وترهيب المسافرين بالطائرات عبر القنوات الإعلامية .

أفادت صفحة ( مباشر قطر ) على موقع تويتر بأن هناك كوارث ستحل بالنظام القطري بعد عيد الأضحى ، وأوضحت أن تلك الكوارث بدأت بظهور ” عبد الله بن علي آل ثاني ” الذي يعتبره البعض حاكم قطر القادم بعد إزاحة ” تميم ” ، كما نشرت الصفحة مقطع فيديو لطائرة إسرائيلية تابعة لخطوط الطيران العبرية أثناء هبوطها أول أمس بمطار الدوحة .

(( الموقف الدولي ))

أفاد مصدر روسي بأنه من المنتظر أن يقوم وزير الخارجية ” لافروف ” بجولة خلال الشهر الجاري إلى عدد من دول الخليج ، لبحث الأزمة القطرية .

زر الذهاب إلى الأعلى