تحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص حول مقاتلات سلاح الجو المصري ومكونة القتالي :-

– في البدايه الكل يعلم انه في الفتره السابقه والسنوات القليله القادمه خرج وسيخرج مئات المقاتلات من الخدمه بشكل نهائي متمثله في مئات المقاتلات من طراز MIG-21/F7 بالاضافه ل+60 مقاتله MIRAGE-5 و F-4 اي يمكن ان نضع رقم تقريبي للمقاتلات التي احيلت للتقاعد وهو 300:400 مقاتله. كل هذه المقاتلات في حاجه ماسه للاستبدال باعداد ليست بقليله وبمقاتلات جديده نوعيه. اي انت الان مجبر علي الاستبدال بمقاتلات حديثه نوعيه مع المحافظه علي الكم لتحقيق توازن وتقارب نسبي بين سلاح الجو المصري وسلاح الجو الصهيوني المتفوق بالاساس ومن هنا.

– الكل يعلم ان عصب سلاح الجو المصري يتكون من 210:215 مقاتله F-16 امريكيه الصنع من اصل 240 مقاتله تم تسلمها من الجانب الامريكي علي مدار عده عقود . ومن البديهي ان معظم الاسطول بحاجه ماسه للتطوير الان لان معظم الاسطول هو من المعيار بلوك-40/42 . وبعد الاحداث التي شهدناها في الايام القليله الماضيه من القرارات والمعارك السياسيه بخصوص القدس وحاصه الهيجان والسعار الامريكي فاصبح من المستبعد بل من المؤكد ان امريكا لن توافق علي اي تطوير للاسطول المصري او حتي الافراج عن حزمه جديده من الذخائر المحظوره التي كانت كل المؤشرات تؤكد انفراجه فيها مؤخرا . لذلك نطرح سؤال ونجيب عنه باذن الله . وهو ( ماذا اذا لم توافق امريكا علي تطوير الاسطول المصري من مقاتلات الF-16 ) . ونجيب عن ذلك في عده نقاط بالاعتماد علي العقيده المصري المتمثله في تشكيل سلاح الجو. .

– هنا يمكن تقسيم المقاتلات العامله بسلاح الجو الي ثلاث نوعيات بناء علي المقاتلات الموجوده بالخدمه 1- مقاتلات تتفوق في المهام الهجومية (رأس الحربة) 2- مقاتلات تتفوق في المهام الدفاعيه 2- مقالات صف ثاني (تستطيع توفيرالدعم للهجومي والدفاعي) . وناتي الان لتوضيح الامر ونوعيات المقاتلات

– كما ذكرت يتكون سلاح الجو من ثلاث نوعيات من المقالات ستعمل علي شكل طبقات كل منها خلف الاخري اولها

1- مقالات رأس الحربه (المتفوقه هجومياً) وهذه المقاتلات تتمثل بشكل رئيسي في الشق الفرنسي من سلاح الجو المتمثل في المقاتله الفرنسيه RAFALE بعدد 24 مقاتله متعاقد عليها والعدد مرشح للزياده ل36:48 مقاتله وهي مقاتله متعدذه مهام تبرع في مهام القصف الارضي واخماد الدفاعات الجويه والقصف الجرحي في العمق. وتمثل هذه المقاتله رأس الحربه الضارب لسلاح الجو لقدرتها الكبيره علي العمل منفرده خارج مظله الدفاع الجوي وفي البيئات شديده العدائيه وفي عمق العدو .

– ومن خلفها تأتي الفرنسيه MIRAGE-2000 والتي تخدم بسلاح الجو بعدد 16 مقاتله وهي مقاتله متعدده مهام تبرع في مهام السياده الجوي وتقوم بمهام الحرب الالكترونيه لذلك سيعول عليها مع الرافال بشكل اساسي في المهام الهجوميه. وكان في الفتره السابقه تواترت الاحاديث عن رغبه سلاح الجو في زياده اعداد الميراج من مخزون سلاح الجو الاماراتي ثم انقطعت الانباء وعادت مره اخري مؤخرا الانباء والاحاديث عن نيه سلاح الجو زياده اعداد الميراج الموجود بالخدمه من مخزون الامارات/فرنسا مع تطوير المقاتلات الموجوده بالخدمه في الاصل لمعيار متقدم من الداش-5 اي يمكن القول انه بتنفيذ ما ذكرناه في الاعلي سيمتلك سلاح الجو قرابه ال72:96 مقاتله هجوميه من طرازي Rafale/mirage-2000 .

ولا ننسي بالطبع الحديث عن مقاتله السياده الجويه الروسيه SU-35 التي تجري المفاوضات مع الجانب الروسي بشأنها الان ومن المقرر ان يحسم امرها بالتعاقد او صرف النظر عنها مع عام 2018 وفي حال تم التعاقد عليها فستاتي بعدد محدود لن يتجاوز 12:20 مقاتله بحد اقصي وستعمل مع الرافال والميراج كراس حربه ضارب لسلاح الجوي المصري

2- المقاتلات المتفوقه دفاعيا :- وهنا نأتي للروسيه MIG-EG والمتعاقد عليها بعدد 46 مقاتله وهي مقاتله روسيه متعدده صممت للتفوق في مهام الاعتراض والدفاع الجوي وهي مقاتله تنتمي للجيل الرابع والنصف وهي نسخه خاصه بسلاح الجو المصري مشتقه من ال MIG-35/M2 وتعد MIG-EG مقاتله دفاعيه بامتياز خاصه اذا عملت المقاتله داخل مظله الدفاع الجوي وعملت بالتكامل مع منظومات الدفاع الجوي الارضيه واعتمدت علي شبكه الرادارات والانزار المبكر الارضيه في التوجيهه والتعريف بالاهداف المحتمله. وبالاضافه لذلك انها مقاتله تتمتع بمناوره لا مثيل لها وقدرات رصد ممتازه جدا سواء رصد كهروبصري حراري متمثل في منظومه OLS او الرادار من طراز FGA-35 اي ببساطه يمكن القول ان الميج بالتكامل مع وحدات الدفاع الجوي والاعتماد علي المنصات الارضيه في التوجيهه ستتحول الي بطاريه دفاع جوي طائره وهذا بفضل ما تحمله من تشكيله واسعه من صواريخ جو جو بعيده المدي بمختلف انماط التوجيهه. وهنا تاتي الحاجه لمضاعفه عدد الميج ال 92 مقاتله او اكثر لتحقيق تغطيه افضل للسماء المصريه. وبالطبع مع زياده العدد ل92 مقاتله هنا يمكن العمل علي الحصول علي رخصه للانتاج المشترك لتسليح المقاتله وسيصبح هذا حاجه ملحه لخدمه كامل الاسطول المصري من الميج . بالاضافه الي افتتاح مركز معتمد لتوفير كافه اوجهه خدمات ما بعد البيع من صيانه ودعم وعمرات وتطوير محلي وايضا ليخدم ما هو موجود من مقاتلات في المنطقه خاصه انه يوجد توجهه للعديد من الدول في المنطقه وافريقيا للحصول علي المقاتله منهل (سوريا والجزائر والسودان والعراق ويمكن ليبيا) وتوفير الدعم اللازم ايضا لمقاتلات الميج-29 الاقدم العامله باسلحه الجو العربيه الافريقيه

3- ناتي الان لمقاتلات الصف الثاني او (المقاتلات الداعمه) . وهنا سياتي دور المقاتله الامريكيه F-16 وهنا بشكل اساسي ستعتمد الاستراتيجيه علي الدفاع باعداد كبيره وهذا بفضل ان ما هو موجود بالخدمه منها يفوق ال200 مقاتله. لذلك ستتمركز الفالكون في المطارات الخلفيه لتتولي مهام الدفاع عن العمق وتقديم الدعم للمقاتلات المتفوقه دفاعيا وهجوميا وقت الحاجه وستوكل لها بشكل اساسي مهام الققصف ودعم القوات البريه بالاضافه لمهام الاستطلاع والدوريه الساحليه. كما يمكنها القيام بمهام مكافحه قطع السطح خاصه وخاصه البلوك-52/15 منها . بالضافه لامتلاك البلوك-52 قدره كبيره علي تاديه المهام الهجوميه علي اكمل وجهه وهذا بفضل حزمه التجهيزات المتقدمه الي تتمتع بها وفي حال استطاعت مصر تطوير عدد وحتي لو محدود منها للمعيار الاوروبي MLU سيمثل نقله كبيره لهذه المقاتلات ويعطيها قدرات كبيره لانه يرفع من مستوي المقاتله لمستوي مقارب للبلوك-52 فهنا يمكن لهذه المقاتلات المطوره ان يوكل لها طيف واسع من المهام سواء دعم المقاتلات الدفاعيه او الاشتراك في مهام هجوميه بجانب مقاتلات الشق الفرنسي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى