تحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص… حول نتائج اجتماعات وزير الخارجية ” سامح شكري ” أثناء المشاركة في اجتماعات الدورة الـ (72) للجمعية العامة للأمم المتحدة 

1 – التقى ” شكرى ” برئيس المجلس الرئاسي الليبي ” فايز السراج ” ، حيث تم بحث آخر تطورات الأوضاع في ليبيا ، وقد أطلع ” السراج ” وزير الخارجية على أبرز المستجدات على الساحة الليبية سياسياً واقتصادياً وأمنياً ، كما عرض نتائج اتصالاته على الصعيدين الإقليمي والدولي ، معرباً عن تطلعه لزيارة مصر قريباً .. وثمن ” السراج ” جهود مصر باستضافة الشخصيات العسكرية الليبية بهدف توحيد الجيش الوطني الليبي .. من جانبه أطلع ” شكري ” رئيس المجلس الرئاسي ” السراج ” بمخرجات الاجتماع السداسي الذي عقد في لندن مؤخراً بشأن ليبيا ، وأبرز ما تم تناوله في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية ( مصر / تونس / الجزائر ) الذي عقد في نيويورك .. في سياق متصل التقى ” شكري ” في مقر البعثة المصرية بنيويورك بكل من ( وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي / وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل ) ، لبحث سُبل دعم الحل السياسي في ليبيا ضمن آلية التنسيق الثلاثي بين
( مصر / تونس / الجزائر ) حول الأزمة الليبية .

2 – التقى ” شكري ” بوزير الخارجية النرويجي ” بورج بريندي ” ، حيث أعربا عن تطلعهما لتطوير العلاقات الثنائية والانطلاق بها إلى آفاق أرحب خلال الفترة القادمة .. وتبادلا وجهات النظر حول الموضوعات الإقليمية في ( ليبيا / سوريا / اليمن / العراق / السودان ) ، والجهود التي تقوم بها مصر للتقريب بين الأطراف الليبية المختلفة .. وتطرق اللقاء إلى أزمة قطر ، حيث استعرض ” شكري ” المحددات التي على أساسها يمكن أن يتم الحوار بين الدول الأربع وقطر ، مؤكداً أن قطر عليها أن تعلن نبذها الكامل للإرهاب ورعاية الإرهابيين والتدخل السلبي في شئون الدول العربية ، وأن المطالب الثلاثة عشر والمبادئ الست هي مطالب عادلة وقانونية ، وصادرة عن دول تضررت بأشكال عديدة من المسلك القطري على مدار سنوات طويلة . 

3 – شارك ” شكري ” في اجتماع وزراء خارجية المجموعة المصغرة لدول التحالف الدولي المناهض لداعش الذي عقد في نيويورك على هامش أعمال الدورة الـ (72) للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حضر الاجتماع ( وزير الخارجية العراقي نيابة عن رئيس الوزراء العراقي / وزراء خارجية دول المجموعة المصغرة لأعضاء التحالف ) ، وقد صرح المتحدث باسم الخارجية ” أحمد أبوزيد ” بأن كلمة مصر خلال الاجتماع تضمنت توجيه التهنئة لكافة أطياف الشعب العراقي على ما حققوه من انتصارات متتالية ضد تنظيم داعش وآخرها في ( الموصل / تل عفر ) ، وأوضح المتحدث أن بيان مصر أكد على أهمية انعقاد الاجتماع في هذا التوقيت الهام ، من أجل البناء على ما تحقق من نجاح على الأرض ، والعمل على توفير الدعم الدولي اللازم لمساعدة العراق على إعادة النازحين إلى المناطق المحررة ، وتأهيل تلك المناطق لاستقبال المواطنين ، وأكد ” شكري ” أن الوقت قد حان لاتخاذ موقف دولي موحد ضد كافة الجهات التي توفر الدعم السياسي أو الاقتصادي أو الإعلامي أو الملاذ الآمن للتنظيمات الإرهابية .

4 – التقى ”  شكري ”  بالنائب الأول لرئيس جنوب السودان ” تعبان دينق ” ، حيث تناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تحقيق الأمن والاستقرار والتوافق الوطني بجنوب السودان .. وأكد ” شكري ” على العلاقات التاريخية بين البلدين ، وهو ما عكسته الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس ” سلفاكير ” إلى القاهرة في يناير الماضي ، وتطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ، من جانبه أعرب ” دينق ” عن تقدير بلاده الكامل ، وشعب جنوب السودان بأكمله لقيام مصر بإيفاد جسر جوي من المساعدات الإنسانية لبلاده .. كما تناول اللقاء آفاق التعاون والتنسيق بين مصر وجنوب السودان حول ملف مياه النيل ، وسبل تعزيز آليات التعاون بين دول حوض النيل وبناء التوافق فيما بينها بما يحقق المصالح المشتركة دون الإضرار بأي طرف .  

5 – حضر ” شكري ” الاجتماع الوزاري السنوي (41) لمجموعة الـ (77) والصين ، وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ” أحمد أبو زيد ” بأن ” شكري ” حضر فعاليات انتخاب مصر لرئاسة مجموعة الـ (77) والصين لعام 2018 خلال الاجتماع الوزاري السنوي للمجموعة ، واعتماد خطة عمل المجموعة للعام المقبل ، حيث أشاد ” شكري ” في بداية كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع بدولة الإكوادور الصديقة ، وما بذلته من جهد مشكور خلال رئاستها للمجموعة لعام 2017 ، وأشار في كلمته إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة دقيقة تتعاظم فيها التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بشكل غير مسبوق ، وأكد في هذا الإطار على أهمية تفعيل آليات الحوار والتعاون بين دول المجموعة لتوفير حياة أفضل لشعوبنا .

6 – صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ” أحمد أبو زيد ” بأن ”  شكري ” عقد لقاء مع وزير الخارجية الهولندي ” بيرت كويندرز ” ، تطرقا خلاله إلى العلاقات المصرية الهولندية وسبل النهوض بها في المجالات المختلفة ، كما استعرض ” شكري ” خلال اللقاء عملية التحول الديمقراطي التي تضطلع بها الحكومة المصرية حالياً ، مشيراً إلى الطبيعة المتدرجة لهذا البرنامج الطموح والتي تقتضي من شركاء مصر الأوروبيين تفهم التحديات التي تواجه مصر حالياً ، وفي مقدمتها التهديدات الأمنية المرتبطة بالإرهاب وتأثر مصر بالأوضاع غير المستقرة في المنطقة ، كما تناولت المحادثات الجهود التي تبذلها مصر في سبيل تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية ، حيث أعرب الجانب الهولندي عن رغبة بلاده في المزيد من التنسيق والتشاور مع مصر فيما يتعلق بالتعامل مع الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة ، وذلك لما لهولندا من مشروعات واهتمام خاص بدعم القطاع الخدمي في القطاع ، كما ناقش الجانبان الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب .

7 – التقى ” شكري ” بوزير خارجية نيبال ” كريشنا ماهارا ” ، حيث بحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق المشترك في المحافل الدولية ، وأعرب ” شكري ” عن تطلع مصر لدعم نيبال لترشيح السفيرة ” مشيرة خطاب ” لمنصب مدير عام اليونيسكو .

8 – التقى ” شكري ” بنائب سكرتير عام الأمم المتحدة المدير الجديد للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ” أخيم شتاينر ” ، حيث أكد ” شكري ” أن المنظومة التنموية للأمم المتحدة لا تزال في حاجة إلى إصلاح حقيقي يراعي متطلبات الدول النامية ويستجيب لتطلعات شعوبها في تحقيق الرخاء والتنمية .. ووجه ” شكري ” في ختام اللقاء الدعوة إلى المدير الجديد للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لزيارة القاهرة لتفعيل الحوار ووضع خطة عمل جادة بشأن إصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة ، وذلك تزامناً مع تولي مصر عضوية المجلس التنفيذي للبرنامج الإنمائي .

9 – التقى ” شكري ” بوزير خارجية بنجلاديش ” أبا الحسن محمود ” ، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات ، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها قضية مسلمي الروهينجا في ميانمار .

10 – عقد ” شكري ” اجتماعاً مع وزيري خارجية ( قبرص / اليونان ) ، بهدف مواصلة التشاور حول سبل تعزيز اليات التعاون فيما بينهم والأوضاع في منطقة شرق المتوسط .. وشدد
” شكري ” خلال اللقاء على اهتمام مصر البالغ بآلية التعاون الثلاثي وضرورة إزالة أي معوقات بيروقراطية تعترض تنفيذ المشروعات المتفق عليها بين البلدان الثلاثة ، وبالأخص التعاون في مجال الطاقة والاستفادة من الاحتياطات الضخمة الموجودة في مصر وقبرص والتي يمكن أن تسهم في تلبية الاحتياجات الأوروبية من الطاقة مستقبلاً ..  كما ناقش الوزراء أهمية الإعداد الجيد للقمة الثلاثية المقرر انعقادها في العاصمة القبرصية نيقوسيا في نوفمبر من العام الجاري  .

أبرز ردود الفعل حول اللقاءات التي عقدها الرئيس ” السيسي ” على هامش القمة :

داخلياً

أكد المتحدث باسم الرئاسة السفير ” علاء يوسف ” – في تصريحات خاصة على قناة لإكسترا نيوز  –  أن لقاء الرئيس ” السيسي ” مع نظيره الأمريكي ” ترامب ” تم في أجواء إيجابية للغاية ، وتم فيها التأكيد على قوة العلاقات بين البلدين ، وأضاف أنه لا يمكن اختزال العلاقات المصرية الأمريكية في المساعدات التي تقدمها لمصر .

خارجياً

أكد البيت الأبيض – في بيان له – أن الرئيس ” السيسي ” بحث مع نظيره الأمريكي سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين خلال اللقاء الذي جمعهما ، وأوضح أن الرئيسين أشادا بعمق العلاقات الثنائية ، وشددا على ضرورة التنسيق في الملفات التي تعزز الأمن الإقليمي .. كما أشاد ” ترامب ” – بحسب البيان – بدور مصر في استقرار منطقة الشرق الأوسط ، وأن واشنطن تتطلع لمزيد من التعاون مع القاهرة لتعزيز السلام والأمن في المنطقة ، كما أثنى ” ترامب ” على جهود الرئيس
” السيسي ” للإصلاح الاقتصادي ، كما ناقـش مــع الرئيس ” السيسي ” أزمتي ( قطر / كوريا الشمالية ) .. في سياق متصل نشرت سفارة الولايات المتحدة في مصر عبر صفحتها الرسمية على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيس بوك / تويتر ) صور لقاء الرئيس ” السيسي ” مع نظيره الأمريكي ” ترامب ” .

 

زر الذهاب إلى الأعلى