تحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص .. لقاء ” السيسي ” و ” نتنياهو ” في عيون الصحافة الإسرائيلية

سلطت وسائل الإعلام الإسرائيلية الضوء على استقبال الرئيس” السيسي” بمقر إقامته بنيويورك لرئيس الوزراء الإسرائيلي ” نتنياهو ” أمس ، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة الـ (72) للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث ذكرت أن اللقاء استمر قرابة الساعة والنصف ، وذلك بعد ساعات من لقاء ” نتنياهو” مع الرئيس الامريكي ” ترامب ” ، مؤكدة ان اللقاء بحث سُبل إحياء عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية ، كما أفادت بأنه أول لقاء مُعلن بشكل رسمي منذ تولي الرئيس ” السيسي ” الحكم مضيفة ان هناك لقاءات سرية بينهما يحرصان من خلالها علي العلاقات الوطيدة بين البلدين .

  • تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلية اللقاء بشكل إيجابي مؤكدة أن الرئيس ” السيسي ” يُعد صاحب دور رئيسي وبارز في المصالحة الفلسطينية بين ( حماس / فتح ) وفي الرؤية الإقليمية التي تتبعها الولايات المتحدة في اتصالاتها لتحريك مسيرة السلام ، مؤكدة ان منذ تولي الرئيس ” السيسي ” الحكم وهناك تحسن في العلاقات المصرية الإسرائيلية وخاصة علي الصعيد الأمني ، مضيفة أن الرئيس ” السيسي ” يتمتع بتعاون أمني مع إسرائيل ويشعر بالقلق من ( حماس / إيران ) ، زاعمة ان الرئيس ” السيسي ” يحتاج إلى المساعدات الأمريكية ويدرك أن الطريق إلى قلب ” ترامب ” يمر عن طريق ” نتنياهو” . بينما تطرقت وسائل الإعلام الإسرائيلية وعلى رأسها موقع ( نيوز وان ) إلى غياب العلم الإسرائيلي في اللقاء ، زاعمه أن الوفد المصري المرافق للرئيس ” السيسي ” منع وضع العلم الإسرائيلي إلى جانب العلم المصري .. وفيما يلي أبرز النقاط التي ركزت عليها وسائل الإعلام الإسرائيلية في تغطية اللقاء :

 

  • رأي موقعي (( يديعوت أحرونوت / هاآرتس )) أن الزعيمين ( السيسي / نتنياهو) بحثا في هذا اللقاء العلني الأول بين الرئيسان القضية الفلسطينية وقضايا أخري متعلقة بالشرق الأوسط ، و أنه قد جري بين الرئيسان العديد من اللقاءات السرية وأنهما يحرصان علي العلاقات الوطيدة بينهما .. كما أوضح موقع ( يديعوت أحرونوت) أن الرئيس ” السيسي ” يعد صاحب دور رئيسي بكل ما يتعلق بالرؤية الإقليمية التي تتبعها الولايات المتحدة في اتصالاتها لتحريك مسيرة السلام ، وأنه لاعب رئيسي في الاتصالات الرامية للمصالحة الفلسطينية بين حماس وفتح .. ومنذ توليه منصب الرئاسة في مصر، وهناك تحسن في العلاقات المصرية الإسرائيلية وخاصة علي الصعيد الأمني ، وعودة السفير الإسرائيلي مؤخراً للعمل في القاهرة بعد (8) أشهر من الغياب بسبب تحذيرات أمنية.. من ناحية أخري أوضح موقع ( هاآرتس ) أن الرئيس ” السيسي ” كان قد التقي ” نتنياهو ” في يناير من عام 2016 خلال قمة العقبة – هذا اللقاء السري الذي التقي خلاله الزعيمين بالعاهل الأردني الملك عبد الله ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري لبحث محاولات إعادة تحريك مسيرة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين – ، كما التقي ” السيسي ” بنتنياهو للمرة الثانية في قصر الرئاسة بالقاهرة وكان يرافقه زعيم المعارضة ” هرتزوج ” في لقاء سري آخر كان يهدف لبحث إمكانية تغيير شكل الائتلاف الحكومي في إسرائيل لدفع مسيرة السلام .

 

  • تحت عنوان (( إنجاز أم إهانة : نتنياهو والسيسي يلتقيان .. وغياب العلم الإسرائيلي )) رأى موقع ( نيوز1 ) الإخباري أن ” نتنياهو ” قد التقي في نيويورك بالرئيس ” السيسي ” في أول لقاء علني بين الزعيمين منذ تولي الرئيس ” السيسي ” لهذا المنصب في 2014 ، وأنه من الملاحظ بوضوح أن المصريين قد امتنعوا عن وضع علم إسرائيل إلي جانب العلم المصري الذي كان موجوداً خلف الزعيمين .

 

  • ذكر موقع (( يديعوت أحرونوت )) أن اللقاء الذي أجراه الرئيس ” السيسي ” مع رئيس الوزراء ” نتنياهو ” في نيويورك قد تناول سبل استئناف مسيرة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف التوصل لحل عادل قائم علي فكرة حل الدولتين ، وأن ” نتنياهو ” قد أعرب عن تقديره للدور الهام الذي تقوم به مصر في الشرق الأوسط في مكافحتها للإرهاب وحول جهودها لدعم السلام والاستقرار في المنطقة .

 

  • رأى موقع (( عنيان مركزي )) أن اللقاء العلني الأول بين زعيمي مصر وإسرائيل يعتبر إنجازاً سياسياً لرئيس الوزراء ” نتنياهو ” ، وعلي النقيض من الفشل الذريع المصاحب للقاء العقيم الذي أجراه ” نتنياهو ” مع الرئيس ” ترامب ” , كان لقائه مع الرئيس ” السيسي ” دليلاً للعلاقات الوطيدة بين إسرائيل وجارتها الجنوبية ويمكن من خلاله ملاحظة المصالح المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة الأمني والاقتصادي ، وأشار الموقع أنه وفقاً لتقارير غير رسمية فإن ( نتنياهو والسيسي ) قد اتفقا من ضمن أمور أخري علي العمل لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة  ، كما بحثا مسألة الحرب الدائرة ضد تنظيم داعش في سيناء , وكذلك مواجهة حركة حماس في غزة , والمسائل الفلسطينية الحساسة.. بمشاركة عدد من مسئولي المخابرات من كلا الجانبين .

 

  • تطرق موقع (( القناة 20 )) الإسرائيلية في مقال تحت عنوان ” من ترامب وحتى السيسي : رئيس الحكومة الإسرائيلية عازم على محاربة التهديد الإيراني ” للقاء الذي جمع الرئيسان ( السيسي / نتنياهو) على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث زعم الموقع أنه ولسبب ما وافق الرئيس المصري ” السيسي ” على مقابلة ” نتنياهو ” ليلة أمس في نيويورك ، بل ووافق على التقاط الصور المشتركة ، التي شوهد خلالها الزعيمين وهما يضحكان ويتحدثان بصورة ودية ، وأشار الموقع إلى أن الرئيس ” السيسي ” يتمتع بتعاون أمني مع إسرائيل ويشعر بالقلق من حماس وإيران – مثلنا بالضبط – ويحتاج أيضاً إلى أموال المساعدة الأمريكية ويدرك أن الطريق إلى قلب ” ترامب ” يمر عن طريق ” نتنياهو” .

 

  • ذكر موقع (( نعنع )) أن رئيس الحكومة الإسرائيلية ” نتنياهو” والرئيس ” السيسي ” اجتمعا الليلة الماضية على مدار ساعة ونصف في لقاء علني هو الأول ، وتعود أهمية اللقاء إلى حقيقة أن الرئيس ” السيسي ” سينقل من خلاله رسالة مفادها أنه لاعب محوري فيما يحدث في المنطقة .. كما أشار الموقع إلى أن الموضوعات الرئيسية التي تم طرحها خلال اللقاء هي ( التعاون الاستخباري بين الدولتين خاصة في كل ما يتعلق بالإرهاب في سيناء / الأحداث الأخيرة في غزة والتطورات مع حماس وإمكانية دفع المفاوضات مع الفلسطينيين ) ، كما نقل الموقع عن التليفزيون المصري بأن الرئيس ” السيسي ” قد أبلغ ” نتنياهو ” بأن الحل الملائم للقضية الفلسطينية سيساعد في صنع واقع جديد في الشرق الأوسط ، وتأكيده على الأهمية التي توليها مصر لمساعي إحياء مباحثات السلام وتشديده على ضرورة التوصل إلى حل ملائم للقضية الفلسطينية على أساس دولتين لشعبين.

 

  •  ذكر موقع (( سيروجيم )) أنه بعد ساعات من لقاء “نتنياهو” مع الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” التقى ” نتنياهو” مع الرئيس ” السيسي” وهو لقاء خاص من نوعه استمر نحو ساعة ونصف تم خلاله مناقشة قضايا المنطقة ، وقد أشاد عضو الكنيست ” إيتان باروش” باللقاء ، مؤكداً أنه يجب على الحكومة والكنيست العودة للتأكيد على أن حل الصراع هو موضوع رئيسي وهام حتى اذا لم يتحقق السلام في الزمن القريب ، وأن أي تسوية مستقبلية سوف تتركز على الأمن وإن السلام هو أيضا مصلحة لإسرائيل من الدرجة الاولى.
زر الذهاب إلى الأعلى