أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص .. متابعة قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

أوفد أمير الكويت  صباح الأحمد  أمس النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية صباح الخالد ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة محمد المبارك ، لزيارة السعودية ومصر والإمارات وسلطنة عمان ، لتسليم رسالة خطية من أمير الكويت إلى الملك سلمان و الرئيس السيسي و زعماء دول الإمارات وسلطنة عمان ، في ضوء جهود الوساطة الكويتية بشأن أزمة قطر ، وفي إطار موقف دول الرباعي العربي ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) من تورط قطر في دعم الإرهاب وتهديد أمن المنطقة العربية .

 في هذا الإطار استقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير بجدة وزير الخارجية  صباح الخالد  ، حيث تم استعراض آخر تطورات الوساطة الكويتية .

في السياق ذاته ، توجه  الخالد  إلى القاهرة ، والتقى مساء أمس بالرئيس  السيسي  بمقر رئاسة الجمهورية ، حيث سلمه رسالة من أمير الكويت حول آخر التطورات المتعلقة بأزمة قطر في ضوء المساعي التي تقوم بها الكويت على هذا الصعيد ، سعياً للحفاظ على وحدة الصف العربي ، وخلال اللقاء أكد الرئيس  السيسي  في بيان رسمي لمؤسسة الرئاسة دعم مصر لهذه المساعي ، مشيراً إلى ضرورة تجاوب قطر مع شواغل مصر والدول الخليجية الثلاث ، وقد تم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين مستقبلاً ، كما طلب الرئيس نقل تحياته لأمير الكويت ، معرباً عن تقديره للجهود التي يقوم بها على الساحة العربية وحرصه على تعزيز التضامن والتوافق العربي ، مشيداً بمواقف الكويت إزاء مصر والتي لن ينساها الشعب المصري ، وقد غادر  الخالد  القاهرة ، ومن المتوقع أن يستكمل جولته اليوم بزيارة إلى ( الإمارات / سلطنة عمان ) .

من جانبه اتهم القائم بالأعمال في السفارة السعودية بأفغانستان  مشاري الحربي  قطر بدعم حركة طالبان بأفغانستان ، وأكد امتلاك السعودية أدلة على دعم قطر لحركة طالبان وغيرها من التنظيمات الإرهابية بالمنطقة ، كما عقد السفير السعودي لدى روسيا  عبد الرحمن بن إبراهيم  اجتماعاً مع نائب وزير الخارجية  ميخائيل بوجدانوف  ، بحث خلاله الأزمة مع قطر ، كما تم تبادل الآراء بشكل مفصل حول الوضع القائم في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج

وبالنسبة للموقف البحريني.. اتهم وزير الخارجية  خالد بن أحمد  قطر بالتجسس على قوات الأمن والوحدات العسكرية في بلاده ، مؤكداً أن قطر لا تشكل تهديداً للبحرين فقط وإنما لأمن الخليج بأكمله .. من جانبه عرض التليفزيون الرسمي فيلماً وثائقياً شمل بعض النتائج التي توصلت إليها التحقيقات في التفجير الإرهابي الذي استهدف الشرطة البحرينية في منطقة سترة بالمنامة ، مما أدى إلى مقتل رجلي أمن وإصابة (8) آخرين في (28) يوليو 2015 ، وبحسب التحقيقات التي أجرتها السلطات البحرينية ، فقد تم تمويل العملية الإرهابية بمعرفة رجل أعمال قطري بارز ، عمل على مدّ الجماعات الإرهابية بالأموال منذ عام 2010 وحتى وقت تنفيذ الهجوم .

وعلي الصعيد الاماراتي أكد القائد العام السابق لشرطة دبي  ضاحي خلفان  في عدة تغريدات عبر حسابه على موقع تويتر ، الآتي : ( دور الحمدين انتهى ، وقطر لم تعد مقبولة في الوسط العربي والخليجي ، فلتذهب إلى حيث تريد .. إيران وتركيا / رأت إسرائيل أن عميلها ووكيلها في المنطقة فشل .. ومطارد إسلامياً وقومياً وخليجياً ) .

زر الذهاب إلى الأعلى