أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقارير

ملف خاص.. متابعة قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية

 (( الموقف المصري ))

من المُقرر أن يتوجه وزير الخارجية  سامح شكري اليوم إلى العاصمة البحرينية المنامة ، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية ( مصر / السعودية / البحرين / الإمارات ) المُقرر عقده اليوم وغداً .. وذلك في إطار اهتمام الدول الـ (4) بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من قطر ، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشئون الداخلية للدول الـ (4) .

(( الموقف القطري ))

أعلن المتحدث باسم الحكومة القطرية  سيف بن أحمد آل ثاني  أن الدول الأربع المقاطعة للدوحة تحاول مصادرة قرارات الدوحة السياسية الخارجية وتريد لتلك القرارات أن تُتخذ خارج قطر .. معتبراً قرارات الدول الأربع بالأمر غير المقبول والذي لن تسمح به الدوحة ، مشيراً إلى أن الأزمة بين الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب وقطر يتعلق بسيادة الدوحة واستقلالها .

(( الموقف العربي ))

(( الإمارات ))

أكد سفير الإمارات في الولايات المتحدة  يوسف العتيبة  – خلال لقاء تليفزيوني على قناة
 بي بي إس  الأمريكية – الآتي :

  • قطر لديها الحق في رفض مطالب الدول الـ (4) الداعمة لمكافحة الإرهاب والاستمرار في سياساتها الداعمة للإرهاب ، مشيراً إلى أن الدول الـ (4) لديها حق الاستمرار في مقاطعة الدوحة .
  • الخلاف مع قطر هو خلاف ( فلسفي ) يتخطى الأزمة الدبلوماسية ، مؤكداً اختلاف الرؤية المستقبلية للدول المقاطعة للشرق الأوسط اختلافاً جذرياً عما تراه قطر .
  • قطر دعمت الجماعات الإرهابية خلال السنوات الـ (15) الماضية مثل الميليشيات في ( سوريا / ليبيا ) ، و( الإخوان / طالبان / حماس ) ، إضافة إلى وجود مكاتب لتلك الحركات بالدوحة .
  • قطر أخلّت بالاتفاق الذي أبرمته مع دول مجلس التعاون الخليجي عام 2014 والذي كانت بنوده تتعلق بنفس المطالب التي تم تقديمها حالياً ، مشيراً إلى أن الدول الـ (4) مستعدة فوراً للتفاوض مع الدوحة حول المطالب الـ (13) إذا ما كانت قطر مستعدة لهذا الأمر .
  • شدد على ضرورة وجود حل دبلوماسي للخروج من الأزمة ، لافتاً إلى أن هذا الأمر ليس متوقفاً على الدول المقاطعة بل يتوقف على قطر فقط .
  • نفى ما تردد في وسائل الإعلام عن أن سبب الأزمة هو زيارة الرئيس الأمريكي ترامب  الأخيرة إلى السعودية ، مؤكداً أن الأزمة مع الدوحة لها تاريخ طويل جداً لكنها تفاقمت حالياً .

(( السعودية ))

تحدى مستشار الديوان الملكي السعودي  سعود القحطاني  – خلال عدد من التغريدات له على موقع تويتر – أن تظهر السلطات القطرية دليلاً على فبركة الفيديو الذي يكشف تآمر أمير قطر السابق الشيخ  حمد بن خليفة آل ثاني  مع العقيد الراحل  معمر القذافي  لاغتيال العاهل السعودي الملك  عبد الله  .

(( الموقف الدولي ))

(( الولايات المتحدة ))

أكدت عضوة لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي  إليانا روس ليتن  أن هناك أشخاص ومؤسسات قطرية معروفة بإرسال أموال ضخمة إلى ( تنظيم القاعدة / جبهة النصرة في سوريا / حركة حماس الفلسطينية / تنظيم داعش ) .. مضيفة – في جلسة استماع بالكونجرس – أن هناك (3) مصادر في قطر لتمويل الإرهاب من بينها ( تمويل الحكومة للإرهاب / تمويل الإرهاب من المواطنين القطريين بعلم من الحكومة دون أن تتدخل لإيقافه ) .

زر الذهاب إلى الأعلى