أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص.. متابعة قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية

وصل وزير الخارجية سامح شكري أمس للبحرين للمشاركة في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية كل من مصر والبحرين والسعودية والإمارات ، الذي بدأ أمس في العاصمة البحرينية المنامة وينتهي اليوم .. يأتي ذلك في إطار ما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الـ (4) خلال اجتماعهم في القاهرة يوم (5) يوليو الجاري بأن يعقدوا اجتماعهم التشاوري اللاحق في البحرين في نهاية شهر يوليو ، بهدف التأكيد على مطالب الدول الـ (4) من قطر ، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشئون الداخلية لدول المنطقة .

في وقت لاحق استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وزراء خارجية ( مصر / الإمارات / السعودية ) ، حيث أكد على ضرورة التضامن لمواجهة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله ، مشدداً على أننا نقف صفاً واحداً مع أشقائنا في كل المواقف والإجراءات لمواجهة التحديات والمخاطر ، كما أضاف قائلاً ( دولنا الأربع قدمت الكثير من الشهداء في معركتنا ضد الإرهاب والدفاع عن أوطاننا وشعوبنا ) ، مشيداً بالعلاقات الأخوية بين الدول الأربع وجهودها الكبيرة في مكافحة الإرهاب والتطرف ، وجهودها  للحفاظ على مسيرة مجلس التعاون الخليجي من أي ممارسات قد تضر بدوله أو تؤثر سلباً على شعوبه .

(( موقف دول المقاطعة الداعية لمكافحة الإرهاب ))

(( مصــــــــر ))

صرح المتحدث باسم الخارجية ” أحمد أبو زيد ” أن فرنسا مهتمة بالاستماع لرؤية مصر بشأن أزمة قطر ، مشيراً إلى أن باريس أظهرت رغبة في المساعدة في حل الأزمة بين الدول الـ (4) والدوحة ودعم الوساطة الكويتية ، وأشار إلى أن وزير الخارجية ” شكري ” أوضح لنظيره الفرنسي خلال زيارته لباريس مؤخراً حجم ما تكبدته مصر من احتضان قطر للجماعات المتطرفة ودعمها وتمويلها للعناصر الإرهابية بهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة ، مضيفاً أن “شكري “ أكد أن الشعب المصري دفع ثمن دعم الدوحة للإرهاب من دماء أبنائه .

(( الإمارات ))

ذكر المحلل السياسي الإماراتي ” خالد القاسمي ” أن قطر كانت تجهز لربيع عربي في منطقة الخليج من أجل إسقاط السعودية ، ولكن أوراقها انكشفت ، مضيفاً ( الدوحة اختارت البعد عن عمقها الخليجي وعمقها العربي ) ، كما أضاف أن ( السعودية ومصر والإمارات والبحرين يعملون على لم الشمل العربي .. مصر والسعودية هما الزعامتان اللتان ستقودان هذه الأمة التي هي في حاجة لتضميد الجراح ) ، وأكد ” القاسمي ” أن الرئيس ” السيسي ” سيعيد للأمة العربية الروح التي افتقدتها في السنوات الماضية ، مشيراً إلى أن هناك وثائق تثبت تورط قطر في الإرهاب الذي يقع في سيناء .

(( السعودية ))

أكد الكاتب السعودي ” عبد العزيز الخميس “ أن أمير قطر ” تميم بن حمد ” يقضي إجازته الصيفية حالياً على يخته الملكي في جزيرة ( سيكاثوس ) اليونانية ، تاركاً شعبه يعاني بسبب المقاطعة .. يذكر أن موقع ( جريك ريبورتر ) اليوناني أكد أن أمير قطر وصل لمدينة ( سكياثوس ) اليونانية يوم الاثنين الماضي على متن يخت ( المرقاب ) ، والذي يطلق عليه ( القصر العائم ) .

(( الموقف القطري ))

أكد مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري ” سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني ” أن الدوحة منفتحة على الحوار والمفاوضات مع الدول الـ (4) بشرط رفع ما ادعى أنه ( حصار ) على بلاده  ، زاعماً أن لائحة مطالب الدول الـ (4) تُعد من بين الأمور التي لا تزال تعرقل حل الأزمة ، مؤكدًا أنه لا مشكلة لدى الدوحة في مناقشة جميع الأمور بشكل صريح ، ونفى ” بن أحمد ” دعم الدوحة للإرهاب ، زاعماً ( نحن لا ندعم الإرهاب بأي طريقة على الإطلاق ، بل نقوم بعكس ذلك تماماً ) ، مشدداً على رفض الدوحة إغلاق قناة ( الجزيرة ) التي تتهمها الدول الـ (4) بدعم الإرهاب والترويج له .

(( الموقف الدولي ))

ذكـر الموقـع الإلكترونـي لقناة ( CNBC ) الأمريكي أن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الأمريكية  دوج باركر أكد أن الشركة ستبذل كل ما في وسعها لمنع قطر من دخول السوق الأمريكي .. وأوضح ” باركر ” أن الخطوط الجوية القطرية لها علاقات مشبوهة وغير قانونية ، وسط قيام عدد من الدول العربية بقطع العلاقات مع الدوحة على خلفية دعم الإرهاب .

زر الذهاب إلى الأعلى