أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص .. متابعة قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

أكد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب يحيى كدواني أن اجتماع وزراء خارجية الدول الـ (4) المقاطعة لقطر في المنامة يؤكد تماسك الموقف العربي تجاه الأزمة وأنه لا تراجع عن تنفيذ المطالب .

الموقف العربي :-

(( السعودية ))

نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الشائعات التي تم تداولها عبر عدد من وسائل الإعلام القطرية حول قيام السعودية بفرض حصار جوي مشدد على قطر من أجل منع القطريين من أداء فريضة الحج ، مؤكداً أن قطر ليست جادة في التفاوض مع الدول المقاطعة .

(( الإمارات ))

سخر رئيس شرطة دبي السابق ضاحي خلفان – عبر حسابه على موقع تويتر – من نفي خارجية قطر تدويل الأماكن المقدسة على الرغم من إعلان قناة الجزيرة للخبر ، والتي اعتبرتها الخارجية السعودية بمثابة إعلان حرب ضد المملكة ، منتقداً إدارة قطر للأزمة . 

(( البحرين ))

ذكرت صفحة قناة ( العربية ) الإخبارية السعودية بموقع ( تويتر ) أن رؤساء أجهزة استخبارات الدول المقاطعة لقطر عقدوا اجتماعاً أمس في العاصمة البحرينية المنامة لبحث الأزمة مع قطر ، دون ذكر المزيد من التفاصيل .    

الموقف القطري :-

أعلنت وزارة الدفاع القطرية عن وصول الفرقاطة التركية جوكوفا إلى ميناء ( حمد ) بالعاصمة القطرية الدوحة ، للانضمام إلى القوات التركية الموجودة بقطر ، حيث من المقرر أن تشارك تلك الفرقاطة في عدد من المناورات البحرية المشتركة بين البلدين .. من ناحية أخرى قام وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية بزيارة حاملة الطائرات الأمريكية
نيميتس المتواجدة في مياه الخليج العربي أمس ، وذلك في محاولة منه لكسب التأييد الدولي في ظل الأزمة الراهنة .

الموقف الدولي :-

(( مجلس الأمن الدولي ))

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ليو جيه يي أن مجلس الأمن الدولي لم يتلقى أي طلب رسمي بالتدخل لحل الأزمة العربية مع قطر ، مضيفاً أنه عندما تعمل أطراف الأزمة جدياً على تحسين العلاقات ، فسيتم التوصل إلى تسويات حول القضايا العالقة ، وغلق صفحة الخلافات .

(( منظمة الطيران المدني الدولية ))

رفضت منظمة الطيران المدني الدولية ( الإيكاو ) الطلب الذي قدمته قطر من أجل إدانة ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) بسبب الحصار الجوي المفروض عليها ، حيث قام ممثلو الدول الـ (4) بتقديم ورقة عمل مشتركة إلى المنظمة ، تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مكتب المنظمة بالقاهرة من أجل تعزيز السلامة الجوية فوق المياه الدولية بالشرق الأوسط .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى