تحقيقات و تقاريرعاجل

ملف خاص.. متابعة قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

مؤتمر صحفي لمسئولي دول المقاطعة بنيويورك يطالب قطر بوقف تمويل الإرهاب

عقد كل من وزيرة الدولة الإماراتية لشئون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة، ممثلين عن البحرين ومصر، مؤتمراً صحفياً في نيويورك ، طالبوا خلاله دولة قطر باتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تمويل ودعم الإرهاب ، وأكدت الوزيرة الإماراتية ” الهاشمي ” أن الدول الأربع لن تنتظر أكثر من ذلك لكي تغير قطر من نهجها ، موضحة أن محاولات تدويل الأزمة أمام محافل الأمم المتحدة المختلفة لن يساعد قطر في تحويل الانتباه عن القضية الرئيسية ، وهي دعمها المستمر للتطرف .

من جانبه ، أكد السفير السعودي ” المعلمي ” أن أي حل دائم يجب أن يأتي من المنطقة ، مشيراً إلى أنه لم تكن هناك أي مشاركة جدية من جانب قطر بشأن الاستجابة لقائمة المطالب المحددة التي قدمتها مجموعة الدول العربية في شهر يونيو الماضي ، وجدد إصرار الدول العربية الأربع على مراعاة هذه المطالب ، وأكد أن أي عملية وساطة يجب أن تكون على أساس المبادئ الـ (6) التي تم الاتفاق عليها في إجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأربع بالقاهرة بتاريخ (5) يوليو الجاري ، وهي ( الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة / إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف / الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014 في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي / الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض في مايو 2017 / الامتناع عن التدخل في الشئون الداخلية للدول / الامتناع عن دعم الكيانات الخارجة عن القانون مسئولية كافة دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديداً للسلم والأمن الدوليين ) .

(( السعودية ))

طالب وزير الخارجية ” عادل الجبير ” ما أسماه بـ ” تنظيم الحمدين ” القطري بوقف دعمه للإرهاب وتمويل الإرهابيين وبث خطابات الكراهية ، مؤكداً – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي – أنه لا يمكن محاربة الإرهاب إذا كانت هناك دولة تدعمه وتأوي عناصره ، وشدد ” الجبير ” على أن السعودية والدول الثلاث المقاطعة لن تتساهل بشكل أو بآخر مع تمويل الإرهاب والترويج لخطابات الكراهية والإرهاب أينما كان ، وأكد وزير الخارجية السعودي على ضرورة تعقب من يدعمون الإرهاب .

اعتبر وزير الخارجية البلجيكي ” ديديه ريندرز ” أن أفضل طريقة لحل الأزمة هي من خلال الحوار الجماعي ، لإيجاد تسوية للأزمة ومواجهة التحديات المتمثلة في تمويل الإرهاب ، وأعرب عن استعداد بلاده والاتحاد الأوروبي للمساعدة في حل الأزمة مع نظرائهم في الشرق الأوسط والدول الخليجية ، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة العمل على وقف تمويل الإرهاب ومحاربة التطرف .

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أمس أنها ترحب بالحجاج والمعتمرين القطريين والمقيمين فيها ، وتوفر لهم جميع التسهيلات ، وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه يمكنهم الاستمرار في أداء العمرة في أي وقت ، وعبر أي خطوط باستثناء الخطوط القطرية ، بما في ذلك الخطوط التي تنطلق من الدوحة مروراً بمحطات ترانزيت ، وبالنسبة لأداء فريضة الحج ، أوضح بيان الوزارة أنه يمكن للقطريين وللمقيمين في قطر ممن لديهم تصاريح حج من وزارة الحج والعمرة بالمملكة ومن الجهة المعنية بشئون الحج في قطر ومسجلين في المسار الإلكتروني للحج القدوم جواً عن طريق شركات الطيران التي يتم اختيارها من قبل الحكومة القطرية ، ويتم الموافقة عليها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة ، باستثناء الخطوط القطرية .

(( الإمارات ))

وصف وزير الدولة للشئون الخارجية ” أنور قرقاش ” اعتماد قطر على الخارج لحل أزمتها بـ ( الرهان الخاسر ) ، مؤكداً أن أساس الأزمة يبقى حيّاً ، وملخصه تغيير التوجه .

أكد سفير الإمارات لدى روسيا ” عمر غباش ” أن قطر تقيم علاقات قوية مع جبهة النصرة الإرهابية في سوريا – الموالية لتنظيم القاعدة – ، موضحاً أن بلاده تمتلك دلائل بالصوت والصورة على أن الدوحة زودت تنظيم القاعدة بالمعلومات التي مكنتهم من استهداف القوات العربية في اليمن ، مضيفاً : ” من له علاقة وارتباط بتنظيم القاعدة ، هو فعلاً تنظيم القاعدة نفسه ” ، ودعا ” غباش ” المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب بلاده في إجراءات استهداف مصادر تمويل الإرهاب .

أكد قائد شرطة دبي ” ضاحي خلفان ” أن بإمكانه استقطاب الكثير من القطريين الذين عاش بينهم جده قبل تولي عائلة ” آل ثاني ” الحكم ، إلا أن الإماراتيين لا يفعلون ذلك .

(( مصر ))

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ” عمرو أبو العطا ” أمس – أمام اجتماع مجلس الأمن في جلسة اعتماد قرار للولايات المتحدة بتجديد منظومة لجنة عقوبات ( داعش / القاعدة ) – أن النظام الحاكم في قطر يتبنى سياسة دعم الإرهاب بتمويله وإمداده بالسلاح ، وبتوفير الملاذ الآمن وبالتحريض ، سواء في ليبيا أو في سوريا أو في العراق أو في دول أخرى ، مشدداً على أنه لا يمكن استمرار هذا الوضع المشين ، وكذلك استمرار الصمت وغياب الإرادة السياسية لدى الدول أعضاء المجلس لجعل قراراته فعاله ووقف أي انتهاك أو خرق لها .

بدأت سلطات مطار القاهرة الدولي أمس في تنفيذ دخول القطريين إلى مصر بتأشيرة دخول مسبقة ، يحصلون عليها من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج ، حيث تم التأكيد على جميع شركات الطيران بعدم نقل القطريين إلى مصر إلا بتأشيرة دخول مسبقة .

أكد السفير المصري لدى الكويت ” ياسر عاطف ” أن مصر تتعامل مع هذه الأزمة بحكمة ، وأن الاتصالات بين ( الرئيس السيسي / أمير الكويت ) متواصلة على هذا الصعيد ، موضحاً أنه من المهم الوصول إلى حل يُرضي جميع الأطراف ، ويحافظ على اللحمة العربية ، مطالباً قطر بالاستجابة لمطالب الدول العربية وعدم التدخل في شئونها الداخلية .          

(( الموقف القطري ))

أكد رئيس فريق التحقيق القطري المقدم ” علي محمد المهندي ” – حول مزاعم اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية ” قنا ” وصفحات التواصل التابعة خلال مؤتمر صحفي للداخلية القطرية أمس – الآتي :-

أ  – النتائج الأولية للتحقيق أكدت تعرض مواقع وحسابات وكالة الأنباء القطرية للاختراق .

ب – المخترق سيطر بصورة تامة على مواقع الوكالة ونشر عليها أخباراً ملفقة .

جـ- توصلنا إلى أرقام هواتف استخدمت لإجراء عملية القرصنة .

د – لدينا الكثير من الأدلة الفنية التي تثبت عملية الاختراق من بعض دول الحصار .

هـ- لن نستعرض كافة الأدلة التي بحوزتنا حرصاً على عدم التأثير على مجريات التحقيق .

و – الأدلة الحالية تكفي لتحريك دعوى قضائية ضد الضالعين في عملية الاختراق .

ز – الأرقام التي تم رصدها وشاركت في عملية الاختراق تابعة لدولة الإمارات .

ح – ليست وظيفتنا توجية الاتهامات ، لكننا نجمع الأدلة ونرفعها للجهات المعنية .

ط – أحد الأشخاص زرع ثغرة بموقع الوكالة واستخدمها المخترق عبر هاتف آيفون .

ي – هناك أدلة فنية تفيد بوجود اتصال مباشر بين المخترق مع بعض دول المقاطعة ، إضافة إلى رقم هاتف أوروبي استخدم في عملية الاختراق .

ك – رصدنا (45) زيارة لموقع الوكالة القطرية أثناء عملية الاختراق من دولة الإمارات .

ل – اتخذنا الإجراءات الفنية الكفيلة بتأمين موقع الوكالة الإلكترونية ضد تكرار هذه الجريمة .

م – الموقعان اللذان تم رصدهما وشاركا في عملية الاختراق تابعان لدولة الإمارات .

ن – النيابة العامة القطرية بدأت تحريك دعوى قطرية ضد المخترقين .

أكدت مصادر إعلامية تجاوب قطر بطريقة غير مباشرة مع مطالب الدول المقاطعة عبر إصدار أمير قطر ” تميم بن حمد آل ثاني ” أمس مرسوماً يقضي بتعديل مواد من قانون مكافحة الإرهاب ، تتعلق بتعريف الإرهابيين وكل ما يتعلق بهم ، حيث يتضمن تعديل القانون القطري تعريف الإرهابيين والجرائم والأعمال والكيانات الإرهابية ، وتجميد الأموال وتمويل الإرهاب ، وكذلك استحداث نظام القائمتين الوطنيتين للأفراد والكيانات الإرهابية .. يأتي القرار القطري بعد أيام من توقيع واشنطن والدوحة اتفاقاً بخصوص مكافحة الإرهاب ، حيث نقلت وكالة

( رويترز ) عن مسئولين أمريكيين أن واشنطن ستضع موظفين دائمين في مكتب الادعاء القطري خلال أيام ، وتحدثوا كذلك عن اعتقال الدوحة لبعض الأشخاص منذ توقيع الاتفاق مع واشنطن وتكثيف مراقبة آخرين .

أكد سفير قطر في واشنطن ” مشعل بن حمد آل ثاني ” أن بوسع بلاده تحمل الحصار الحالي إلى الأبد ، لكنها ترحب بحل سريع للخلاف الذي وصفه بأنه يضر بالجميع ، وأضاف أن اقتصاد بلاده لم يتضرر جراء الحصار .

أجرى وزير الخارجية ” محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ” زيارة للصين أمس ، لشرح وجهة نظر الدوحة ازاء الأزمة ، حيث أعرب – خلال لقائه بنظيره الصيني ” وانج يي ” – عن تقدير قطر لموقف الصين الموضوعي وغير المتحيز إزاء الأزمة ، مؤكداً رغبة الدوحة في الحفاظ على الاتصالات والتنسيق مع بكين لتستمر في القيام بدورها النشط .. وفي هذا الصدد دعا وزير الخارجية الصيني ” وانج يي ” كافة الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب تصعيد الوضع ، مؤكداً أن الحفاظ على سلام واستقرار منطقة الخليج يصب في صالح الدول الإقليمية ، ويحقق الرغبة المشتركة للمجتمع الدولي .

أفادت وكالة ( رويترز ) للأنباء أن بورصة قطر واصلت تعافيها أمس من المستويات المنخفضة التي سجلتها بعد الأزمة ، وأشارت النتائج المالية والاقتصادية في الأيام الماضية إلى أن تأثير الأزمة حتى الآن على اقتصاد قطر ليس بالسوء الذي كان يخشاه البعض ، حيث أظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب غير العرب اشتروا أسهماً قطرية أكثر مما باعوا في السوق ، بينما واصل المستثمرون الخليجيون خفض حيازاتهم في قطر .

الموقف الإقليمي

(( تركيا ))

أكد المتحدث باسم الرئاسة ” إبراهيم كالين ” أن الرئيس ” أردوجان ” يولي أهمية كبرى للدور الذي يؤديه ( أمير الكويت / الملك سلمان ) في حل الأزمة الخليجية ، موضحاً أن الرئيس التركي سيبدأ جولة خليجية يوم الأحد المُقبل ينطلق خلالها إلى السعودية مروراً بالكويت ، ويختتمها في قطر ، لبحث جهود الوساطة الكويتية ، ولإيجاد حل للأزمة الخليجية ، مؤكداً استمرار عمل حكومة بلاده في سبيل حل الأزمة .

(( إيران ))

أجرى وفد إيراني يزور الدوحة حالياً برئاسة نائب وزير الصناعة والمعادن ” مجتبى خسرو تاج ” مباحثات أمس مع عدد رجال الأعمال القطريين ، تتعلق بآليات وسُبل تعزيز التعاون التجاري الثنائي ، وإمكانية عقد شراكات تجارية وصفقات خاصة في مجال الأغذية .

الموقف العربي

(( ليبيا ))

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية العقيد ” أحمد المسماري ” أن لدى الجيش الليبي صوراً لطائرات شحن عسكرية قطرية محملة بالذخائر في مدينة مصراتة ، موضحاً أن القيادة العامة للجيش ستزود المحكمة الجنائية الدولية بوثائق تُثبت تورط قطر في دعم الإرهاب في ليبيا .

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى