أخبار عالميةاقتصاد وأعمالعاجل

من هي نعمات شفيق المرشحة لتولي منصب رئيس البنك الدولي؟

يتنافس 5 مرشحين على منصب رئيس البنك الدولي، بعد إعلان ديفيد مالباس استقالته من رئاسة البنك خلال شهر يونيو المقبل، وتصدرت قائمة المرشحات نعمات شفيق خبير اقتصادي بريطاني أمريكي من مواليد مصر، التي تشغل حاليًا منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد، مما جعل الكثير من المواطنين يتساءلون عنها وعن أسباب ترشحها لهذا المنصب.

نعمات شفيق المرشحة على منصب رئيس البنك الدولي
نعمات شفيق، هي خبيرة اقتصادية بريطانية أمريكية من أصل مصري، وتبلغ من العمر 60 عامًا، ولدت في محافظة الإسكندرية، ومكثت فيها 4 أعوام، حتى غادرت عائلتها مصر، وعملت في منظمات ذات تركيز دولي يمنحها خلفية عالمية ونظرة عامة تروق لكثير من موظفي وطلاب جامعة كولومبيا.

وتعتبر خبيرة اقتصادية متخصصة في التنمية والتمويل الدولي، حيث أكملت دراساتها الجامعية في جامعة ماساتشوستس-أمهيرست، وحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، وحصلت على DPHIL في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني، أكسفورد.

زواج نعمات شفيق
تزوجت نعمات شفيق من رافائيل جوفين، عالم أبحاث في شركة Brilliant Planet، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة تزرع الأعشاب البحرية في المغرب وأماكن أخرى لالتقاط الكربون، والتي يعتقد العلماء أنها ضرورية للمساعدة في الحد من تغير المناخ.

تكريمها كقائد بوسام الإمبراطورية البريطانية
تم تكريمها كقائد بوسام الإمبراطورية البريطانية كجزء من قائمة تكريم عيد ميلاد الملكة في عام 2015، وهذا لأنها لديها خبرة إدارية كبيرة، وارتقت في المناصب لتصبح نائبة رئيس البنك الدولي في سن 36 عاما، ولاحقًا ترأست وزارة التنمية الدولية، وهي وكالة حكومية بريطانية توزع حوالي 13.3 مليار دولار سنويًا من المساعدات الخارجية.

عملها في بنك إنجلترا المركزي
وانتقلت نعمات شفيق إلى بنك إنجلترا المركزي، في عام 2014، وشغلت منصب نائب المحافظ، حتى تعيينها في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، حيث شغلت منصب الرئيس من عام 2017 حتى اختيارها.

وقالت إحدى الأساتذة الأكاديميات المقيمة في المملكة المتحدة عن فترة عمل نعمات شفيق في كلية لندن للاقتصاد المرموقة: “لقد كانت محبوبة”.

وفي عام 2021، أعلنت نعمات شفيق عن عقد اجتماعي جديد من أجل مجتمع أفضل، داعية إلى سياسات حكومية أفضل ضد الفقر وشبكة أمان اجتماعي من شأنها توفير أجور أعلى ورعاية صحية للجميع.

ترشح نعمات شفيق لرئاسة جامعة كولومبيا
وذكرت تقارير أنه من المقرر أن تترأس نعمات شفيق، الخبيرة الاقتصادية البريطانيية الأمريكية، جامعة كولومبيا، في يوليو المقبل بعد مرور عقدين من الزمن، عندما يتنحى الرئيس لي بولينجر.

وستكون شفيق مسؤولة عن إحدى جامعات Ivy League التي تضم أكثر من 35000 طالب و4504 أعضاء هيئة تدريس بدوام كامل، و14118 موظفًا، وعائدات سنوية تبلغ 5.2 مليار دولار.

وفي زيارة إلى الحرم الجامعي في يناير الماضي قامت شفيق بجولة في العديد من مدارس كولومبيا العشرين ومركزها الطبي ومركز البحث العلمي في كولومبيا في مرصد لامونت دوهرتي إيرث وفي جولة في مكتبة بتلر بكولومبيا، لقيت ترحيبا حارا، وفقا لمكتب الشؤون العامة في كولومبيا.

وبصرف النظر عن وضع الاستراتيجيات حول مستقبل الجامعة وجمع التبرعات من مجموعة المانحين القوية في كولومبيا، سيكون لنعمات شفيق قائمة طويلة من المهام وغالبًا ما يشتكي الطلاب من ارتفاع تكلفة التعليم (حوالي 65000 دولار في السنة) ونقص التنوع العرقي في الحرم الجامعي ومن المرجح أن يحاول أعضاء هيئة التدريس المساعدون الاتحاد.

كما حدث بالفعل في المدرسة الجديدة وجامعة نيويورك ويود أعضاء هيئة التدريس والإداريون أن يروا الرئيس الجديد يدخل إصلاحات على بيروقراطية الجامعة، التي يعتبرها الكثيرون متصلبة وغارقة في الروتين الذي يعيق الإنتاجية.

دعم رئيسة البنك المركزي الأوروبي لها
وقالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وهي واحدة من العديد من الشخصيات الدولية التي بعثت برسالة دعمها: “عزيزتي “مينوش”، أشعر بسعادة غامرة لأنه تم تعيينك كأول رئيسة لجامعة كولومبيا”.. “قيادتك الشاملة وتفانيك في التعليم كسلعة عالمية ووسيلة للتقدم يميزك عن الآخرين.”

زر الذهاب إلى الأعلى