تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

موجة من الحرائق تجتاح دول العالم .. ملف خاص

أولاً : الدول العربية  

(( الجزائر ))

ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات في الجزائر، اليوم إلى (65) ضحية، وقد أعلن الرئيس ” عبد المجيد تبون ” حالة الحداد الوطني لثلاثة أيام، وقد أعلن التلفزيون الجزائري أن من بين ضحايا الحرائق ( 28 عسكرياً / 37 مدنياً ) ، أغلبهم في ولاية تيزي وزو، مضيفا أن هناك (12) عسكرياً في حالة حرجة في المستشفى.

و أعلن المدير العام للغابات ” علي محمودي” أن عدد حرائق الغابات – التي لم يتم إخمادها حتى صباح اليوم (الأربعاء) إلى (86 من إجمالي 103 ) حرائق اندلعت منذ مساء الاثنين الماضي في 17 ولاية ، وذلك على النحو التالي : (  ولاية تيزي وزو ..  30 حريقا كبيراً لم يتم اخمادها بعد / ولاية جيجل .. 16 حريق  / بجاية .. 8 حرائق / الطارف .. 6 حرائق من بينها حريق اجتاح الولاية انطلاقا من تونس/ سكيكدة .. 4 / عنابة .. 4 حرائق / البليدة .. 4 حرائق / قالمة .. 3 حرائق / سطيف .. حريقان / المدية حريقان / الجزائر العاصمة – 1 / باتنة – 1 /  البويرة – 1 / الشلف – 1 / خنشلة – 1 / أم البواقي – 1 / تبسة1 ) .

وقد واصلت مفارز الجيش فتح ثغرات في المناطق الجبلية الوعرة لتمكين وصول شاحنات الإطفاء إلى الأماكن المتضررة داخل الغابات والمناطق المنكوبة تفاديا لزحف وامتداد النيران ومحاصرتها، تعمل وحدات الجيش على إجلاء المواطنين المحاصرين وتقديم الإسعافات الأولية والرعاية الطبية لهم في مناطق ( تيزي وزو / بجاية / البويرة / المدية / سكيكدة / جيجل / قالمة ) .

كما  أعلن الدرك الوطني الجزائري القبض على شخص متلبس ببلدية ( سرايدى) بولاية عنابة وهو بصدد اشعال حريق في غابة بجبال ” سرايدي ” شمال شرق البلاد ..  جدير بالذكر أن رئيس الوزراء ” أيمن بن عبد الرحمن ” قد أكد أمس ( الثلاثاء) أن التحريات الأولية أثبتت أن حرائق الغابات التي تشهدها البلاد ناتجة عن فعل إجرامي ، وأنه بالرغم من أن الظروف الطبيعية الحالية تساعد على انتشار مثل هذه الحرائق، إلا أن الأيادي الإجرامية ليست بعيدة عنها.

هذا وتقدم كلاً من ( شيخ الأزهر / الأمين العام لجامعة الدول العربية / البرلمان العربي ) بخالص العزاء والمواساة إلى الجزائر، قيادة وحكومة وشعبا، في ضحايا الحرائق ، كما  قدمت دول (  تركيا / ليبيا / موريتانيا / مالي  ) العزاء للرئيس ” تبون ” والشعب الجزائري .

(( تونس ))

 ذكر «المعهد الوطني للرصد الجوي التونسي» أن العاصمة التونسية سجلت درجة حرارة قياسية بلغت (49) درجة مئوية وسط موجة حارة تجتاح شمال البلاد، وأدى ارتفاع درجات الحرارة في بعض مناطق تونس إلى انقطاع الكهرباء مع بقاء الناس في منازلهم وتشغيلهم مكيفات الهواء، مما زاد الضغط على شبكة الكهرباء، مما أسفر عن وقوع حرائق، كما نشبت حرائق أيضاً في بعض المناطق الجبلية من غرب تونس.

و أعلن الدفاع المدني التونسي تسجيل (155) حريقا في البلاد خلال الـ (36) ساعة الماضية، موضحاً أن الحرائق منها 12 حريقًا في الغابات، مشيرا إلى أنه “لم يتم تسجيل أي ضحايا منذ اندلاع هذه الموجة من الحرائق.

يذكر أن موجة الحر امتدت على مدى أيام في تونس لكنها بلغت أمس (الثلاثاء)، ذروتها في النهار مع تسجيل أرقام قياسية في عدد من الولايات.. يأتي ذلك،
فيما تواصل فرق الإطفاء جهودها للسيطرة على الحرائق ومنعها من الوصول إلى التجمعات السكنية القريبة، وسط ارتفاع الحرارة وصعوبة التضاريس
.

 جدير بالذكر أنه في شهر يونيو الماضي سجلت مصالح الدفاع المدني في تونس (165) حريقاً في الغابات دمرت مساحة تقدر بحوالي (4810) هكتار، وسجلت نفس الفترة من العام الماضي (160) حريقًا دمرت (2144) هكتار من الغابات.

من ناحية أخري وجه سكان منطقة ” القليعة ” بمحافظة القيروان وسط البلاد نداءاً إلى السلطات المعنية لإنقاذهم من الحرائق المشتعلة في منطقتهم، فيما تواصل وحدات الحماية المدنية والغابات في محافظة الكاف شمال غربي البلاد، جهودها للسيطرة على الحريق الذي اندلع في أحد الجبال، وذلك بعد تمكنها من إخماد معظم النيران التي اشتعلت للمرة الثانية بنفس المنطقة.. وتحاول وحدات الحماية المدنية حالياً إطفاء (3) حرائق في ولاية جندوبة اندلع اثنان منها في غابات ” معتمدية عين ” .

ثانياً الدول الإقليمية  

((تركيا))

اندلع ظهر اليوم حريق هائل في غابة بقرية “جوبان بنار” بقضاء “بوجاق” التابع لولاية بوردور، جنوب غربي تركيا، وسرعان ما امتد إلى مناطق أخرى جراء هبوب الرياح ، وهرعت فرق الإطفاء إلى المنطقة لإخماد الحريق، فيما أخلت السلطات عدداً من المناطق السكنية كتدبير احترازي .. وتشارك في عمليات الإخماد ( 7 مروحيات / 3 طائرات إطفاء من الجو/ فرق الإطفاء ) .. من جهته أكد وزير الزراعة والغابات ” بكر باكدميرلي” أن الحريق خطير وأن منازل قد احترقت تماماً ومنازل قد تم إخلاؤها ، علاوة على استمرار حريق منطقة ” ياتاغان ” بولاية موغلا لليوم الـ (12) على التوالي نظراً لكثافة ونوعية الأشجار في تلك .

و أفاد مركز خدمة الطوارئ الحكومية الأوكراني  – في بيان – أن طائرتين أوكرانيتين ساهمتا في إخماد حرائق الغابات بتركيا، عبر إجرائهما 107 طلعات جوية ، ألقتا خلالها (856) طناً من المياه على الحرائق.

 كما أعلن وزير الزراعة والغابات التركي ” بكر باكدميرلي” أن الفرق المختصة نجحت أمس في السيطرة على (272) حريقا من أصل (275 ) نشبت في 53 ولاية، خلال أسبوعين ، حيث طالت حرائق الغابات عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها ( أنطاليا / أضنة / موغلا / مرسين / عثمانية ) ، وأعلنها الرئيس ” أردوجان ” “مناطق منكوبة ” في وقت سابق ، وبلغت حصيلة ضحايا تلك الحرائق ( 6 وفيات / عشرات الإصابات ) .. ( منذ 28 يوليو الماضي) ، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها.

جدير بالذكر أن تلك الموجة من الحرائق التي تشهدها تركيا تزامنت مع هطول أمطار غزيرة بولاية بارتين الشمالية، حيث تسببت بحدوث فيضانات مدمرة أسفرت حتى الآن عن مقتل شخص واحد على الأقل واختفاء آخر وإصابة نحو 20 آخرين .

ثالثاً الدول العاليمة :

(( اليونان))

 واصل المئات من رجال الإطفاء اليونانيون اليوم مكافحة حرائق الغابات الضخمة في البلاد ، حيث يعمل رجال الإطفاء على جبهتين في ( إيفيا في الشرق والتي ظلت إحداها مستمرة منذ 9 أيام مما أسفر عن تشريد مئات الأشخاص وحدوث أضرار جسيمة / مناطق وعرة على شبه جزيرة بيلوبونيز في الغرب يهدد غابة أركاديا الكثيفة ) ، وذلك بتعزيزات أجنبية ( حيث أرسلت عدة دول بينها مصر وأعضاء في الاتحاد الأوروبي  تعزيزات قوامها 21 مروحية – 250 مركبة – أكثر من 1200 عنصر إطفاء ) لإطفاء الحرائق .

و يكافح نحو (580) من رجال الإطفاء اليونانيين الحرائق المندلعة في جورتينيا بمساعدة طواقم من ( فرنسا / بريطانيا / ألمانيا / التشيك) ، بعدما اندلعت حرائق بها في الأسبوع الماضي، خلال أسوأ موجة حارة تتعرض لها اليونان في 30 عاماً.

وهددت حرائق الغابات المستعرة منذ أيام مدينة أولمبيا التاريخية في اليونان .

زر الذهاب إلى الأعلى