أخبار عربية و إقليمية

موجز سوريا /لبنان

موجز سوريا /لبنان

84 إعجاب – 54 تعليق A A * «هتش» توقف العشرات من أتباع «داعش» شمال غربي سوريا
* إدلب (سوريا) -«الشرق الأوسط»: شنت «هيئة تحرير الشام»، وهي ائتلاف فصائل إسلامية أبرزها «فتح الشام» (النصرة سابقاً)، حملة اعتقالات في شمال غربي سوريا، أمس، أوقفت خلالها نحو مائة عنصر من تنظيم داعش، وفق ما أعلن متحدث باسمها لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مدير العلاقات الإعلامية في الهيئة بإدلب، عماد الدين مجاهد، إنه بعد «رصد تحركات مشبوهة لعناصر تنظيم داعش ضمن الشمال السوري المحرر (…)، تم اعتقال أكثر من مائة عنصر من أمنيي التنظيم، بينهم المسؤول الأمني العام للتنظيم في مدينة إدلب».
وأفاد مراسل الوكالة في مدينة إدلب بانتشار كثيف لعناصر ملثمين تابعين لهيئة تحرير الشام، بعدما نصبوا حواجز في الشوارع والساحات الرئيسية. وعمل العناصر المسلحون على تفتيش السيارات والتدقيق في هويات المارة.
وتزامنت هذه الإجراءات الأمنية المشددة مع حملة توقيف مماثلة جرت في بلدة سرمين الواقعة في ريف إدلب الشرقي. ونتج عن العملية، وفق مجاهد، السيطرة على مراكز لمقاتلي التنظيم، وضبط مبالغ مالية، و«عشرات العبوات والأحزمة الناسفة».
وتسيطر فصائل إسلامية ومقاتلة أبرزها «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) منذ صيف عام 2015 على كامل محافظة إدلب. وليس هناك وجود منظم لتنظيم داعش في المحافظة، حيث يقتصر وجوده على خلايا نائمة، أو مبايعين له، أو مقاتلين فارين من محافظات أخرى، آخرها من ريف حلب الشرقي. وقال مجاهد إن من جرى توقيفهم هم «عناصر من التنظيم دخلوا إلى إدلب وريفها من خلال طرق التهريب، أو أعضاء خلايا سابقة كانت تتبع للواء جند الأقصى».
وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بدوره، اعتقال «هيئة تحرير الشام» عشرات العناصر من «جنسيات سورية وغير سورية، معظمهم من عناصر تنظيم (جند الأقصى) المنحل، الذين بايع قسم منهم التنظيم المتطرف». وقال المرصد إن عمليات التوقيف هذه تأتي بعد سلسلة تفجيرات استهدفت في الأسابيع القليلة الماضية مدينة إدلب ومناطق عدة في ريفها.
وقتل تسعة أشخاص بينهم خمسة قياديين في المحكمة الشرعية، في تفجير استهدف قبل أقل من أسبوع معهداً دينياً تابعاً للهيئة، وفق المرصد.
* اعتقال ركاب أكثر من 10 باصات متوجهة من إدلب إلى دمشق
* لندن- «الشرق الأوسط» : قالت (الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين)، إن قوات الأسد قامت السبت الماضي، بتوقيف واعتقال كافة المدنيين في حافلات النقل المتوجهة من إدلب إلى دمشق، وذلك على حاجز عدرا العسكري المتمركز بالقرب من معمل الإسمنت ومدرسة تعليم قيادة السيارات قرب العاصمة السورية. وأضافت الهيئة أن عناصر الحاجز قامت باحتجازهم في مقر المدرسة التابعة للحاجز والتي يشرف عليها العميد «علي حبيب» بظروف اعتقال مهينة وصعبة لم تستثن طفلا أو امرأة أو مسنا أو مريضا، كما قام الحاجز بمصادرة الهويات والنقود التي بحوزة المسافرين، علما بأن جميع الركاب من إدلب إلى دمشق هم من الأشخاص المدنيين المحسوبين على نظام الأسد أو المحايدين، أو يعملون موظفين أصلا لدى نظام الأسد، ومن بينهم نساء وأطفال مضطرون للذهاب إلى دمشق لتلقي العلاج في المشافي أو زيارة أطباء أخصائيين في دمشق.
وذكرت الهيئة أن عدد الحافلات التي تم توقيفها يومي السبت والأحد، من قبل الحاجز العسكري في عدرا، تجاوز عشر حافلات عامة أغلب ركابها من محافظة إدلب.
* صدامات بين ميليشيات النظام في حلب
* لندن-«الشرق الأوسط»: شهدت مدينة حلب، السبت، اشتباكات عنيفة وتبادلاً لإطلاق النار بين ميليشيات موالية لنظام الأسد أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، وسط عجز قوات النظام عن السيطرة على تمرد هذه الميليشيات في المنطقة.
ونقل موقع (الدرر الشامية) عن ناشطين بأن خلافًا وقع بين عناصر تابعة لميليشيا «الماردل» وميليشيات سورية موالية في محيط مدرسة الفنون الجميلة بشارع الفيلات الواقع بحي الشيخ طه وسط مدينة حلب، تطور إلى اشتباكات عنيفة استخدم خلالها الطرفان الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقنابل اليدوية.
وبدأت الاشتباكات إثر مشادة كلامية نشبت على خلفية قيام عنصر من ميليشيا «الماردل» بشتم عشائر المجدمي وبني جميل التي تقاتل ضمن صفوف ميليشيات الدفاع الوطني لتتطور الخلافات والمشادات الكلامية إلى اشتباكات بالأسلحة وتبادل لإطلاق النار.
* مخابرات الجيش توقف لبنانياً و44 سورياً لتهريب أجانب
* بيروت-«الشرق الأوسط»: أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات، اللبناني قاسم ديب حسين، إثر دهم منزله في بلدة مجدل عنجر – زحلة، في البقاع بجرم تهريب أجانب بين لبنان وسوريا، وتبادل إطلاق نار، كما أوقفت برفقته 44 شخصاً من التابعية السورية وضبطت سيارتين، بحسب بيان لمديرية التوجيه في قيادة الجيش، مشيرة إلى أنه تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.
وفي الشمال، ألقى عناصر من المديرية العامة لأمن الدولة القبض على السوري أ.ع. (25 عاما) في بلدة بشطايل – الضنية، بعد توافر معلومات عن وجود ارتباط له بتنظيم إرهابي، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام. سوريا لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى