أخبار عالميةالسياسة والشارع المصريعاجل

موقع أمريكى: مصر واليونان تدعمان قبرص فى مواجهة تركيا

أبرز موقع “ذا ستيت” الأمريكى، خبر المحادثات الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص التى عقدت أمس فى جزيرة كريت اليونانية، وذكر الموقع إن الدول الثلاثة اتفقت على دعم استكشافات قبرص للغاز بغض النظر عن الاعتراضات التركية غير المشروعة.
 
 
 
وأشار الموقع إلى أن المحادثات هى السادسة من نوعها بين الدول الثلاثة التى شكلت تحالف قائم على التعاون فى مجال الطاقة فى شرق البحر المتوسط.
 
 
وجاء الاجتماع قبل بدء عمل شركة إكسون موبيل فى التنقيب عن الغاز فى حقول الغاز الطبيعى شرق قبرص والموعد المقرر هو نهاية العام الجارى.
 
 
وقال الموقع، إن تركيا كانت أرسلت سفن حربية لمنع شركة إينى الإيطالية من التنقيب عن الغاز القبرصى فى فبراير الماضى، كذلك هناك توتر بين تركيا ومصر واليونان منذ سنوات.
 
 
وأوضح رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس “لقد أظهرنا دعمنا الواضح لقبرص فى جهودها للاستفادة من حقوقها التى يمنحها لها القانون الدولى بخصوص حقولها البحرية من أجل تحقيق مزيد من التقدم فى عمليات التنقيب”.
 
 
بينما تركيا تعهدت بأنها ستعمل على إيقاف الجهود القبرصية مصرة على أن عمليات التنقيب تمثل انتهاكا لحقوق القبارصة الأتراك، فى إشارة للجزء الشمالى من قبرص الذى احتلته تركيا فى 1974 وأسست فيه جمهورية لا يعترف بها المجتمع الدولى.
زر الذهاب إلى الأعلى