أخبار عالمية

موقع أمريكي يكشف مخطط «إفراغ الخزائن» لهزيمة «داعش» في سوريا والعراق

 

أكد موقع «فوكاتيف» الأمريكي أن اتباع خطة «إفراغ الخزائن» لتنظيم داعش الإرهابي وسلب كل ما يملك من أموال وتجفيف منابع تمويله هو السبيل الوحيد للقضاء على التنظيم وإنهاء وجوده في سوريا والعراق.

وقال إن الغارات الجوية التي تنفذها دول العالم ضد التنظيم لن تتمكن من القضاء عليه مهما كانت قوتها، مشددا على أن مكافحة إرهاب داعش يجب أن تكون «اقتصادية» من الدرجة الأولى.

ولفت الموقع إلى أن الإحصاءات تقول إن داعش يحصد 500 مليون دولار في العام وهو ما يعني أنه ظل وسيبقى من أغنى التنظيمات الإرهابية في العالم.

وتابع أنه مهما كثف الغرب هجماته العسكرية ضد داعش فسيظل التنظيم يملك أموالا يمكنه من خلالها تنفيذ هجمات إرهابية تشابه هجمات باريس بل أبشع منها.

وأوضح الموقع أن داعش لا يعتمد في حصوله على المال على النفط فقط ولكنه سرق الكثير من المصارف والبنوك فضلا عن الآثار المنهوبة من سوريا والعراق والتي يبيعها بأسعار ثمينة تجلب له الملايين فضلا عن الإتجار بالبشر وبيع النساء والأطفال كجزء من تجارتهم المشبوهة.

وأشار الموقع إلى ما قاله «ديفيد كوهين»، وكيل شئون الإرهاب والاستخبارات المالية في وزارة الخزانة الأمريكية، عام 2014 حول صعوبة تجفيف منابع تمويل داعش مؤكدا أنهم لا يملكون سلاحا سحريا يتمكنون من خلاله القضاء عليهم مشيرا إلى أن المعركة معهم ما زالت في مراحلها المبكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى