أخبار عالمية

ميدل إيست أي: الدول الأربع تتجاهل الضغوط الدولية بشأن قطر

ميدل إيست أي: الدول الأربع تتجاهل الضغوط الدولية بشأن قطر

قال موقع "ميدل إيست أي" البريطاني إن "مصر والسعودية والإمارات والبحرين أعلنت عن قوائم إرهابية جديدة تضم 9 كيانات و9 أشخاص مرتبطة بقطر"، لافتا إلى أن "الحكومات الأربع اتخذت هذا القرار رغم الضغوط الدولية المتزايدة للتوصل إلى حل فى تلك الأزمة".

وقال بيان مشترك لوكالة الأنباء السعودية إن "الإمارات والبحرين ومصر والسعودية أدرجت 9 منظمات و9 أفراد إرهابية مرتبطين بشكل مباشر أو غير مباشر بالسلطات القطرية"، مضيفا "إننا نتوقع من السلطات القطرية اتخاذ خطوة جدية ومقاضاة تلك الجماعات الإرهابية".

بدورها قالت صحيفة "ذا ناشيونال" البريطانية، إن تلك الكيانات كانت قد شاركت في حملات لجمع التبرعات لدعم جبهة النصرة وغيرها من الميليشيات الإرهابية في سوريا، كما قدم بعض الأفراد الدعم لتنظيم القاعدة، وذلك باستخدام تمويل من الجمعيات الخيرية القطرية، فضلاً عن تلقى بعض الأفراد الليبيين والكيانات الإرهابية دعما ماليا كبيرا من السلطات القطرية وقاموا بدور نشط في نشر الفوضى والدمار في ليبيا.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من توقيع السلطات القطرية مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لوقف تمويل الإرهاب، إلا أن الدول الأربع اعتبرت هذه الخطوة غير كافية، وتابعت بأن قانون قطر لعام 2004 لم يؤد إلى مكافحة التطرف والإرهاب ووقف خطاب الكراهية، كما أنه لم ينهي تمويله وإيواء الأفراد والجماعات المتطرفة، بل على النقيض من ذلك، وسع هؤلاء الأفراد والجماعات وجودهم ونشاطهم في الدوحة.

وختمت الصحيفة البريطانية بالقول إن "للسلطات القطرية تاريخ طويل في كسر جميع الاتفاقيات الموقعة والتزاماتها القانونية، وآخرها اتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي لعام 2014. وعلاوة على ذلك، استمرت في إيواء الإرهابيين وتمويل الجماعات الإرهابية وتشجيع خطاب الكراهية والتطرف".

زر الذهاب إلى الأعلى