أخبار عالميةعاجل

ميركل: المجتمع الدولى أخطأ فى تقييمه للوضع فى أفغانستان وما حدث تطور مرعب

اعترفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنها وزعماء عالميين آخرين “أساءوا تقدير” قدرة الحكومة الأفغانية على مقاومة هجمات طالبان.

وقالت فى كلمة قبل قليل حول سيطرة طالبان على كابول: “هذا تطور مرير للغاية. مرير ودرامي ومرعب. إنه تطور رهيب لملايين الأفغان الذين يريدون مجتمعًا أكثر ليبرالية”، حسبما ذكر التلفزيون الألمانى “دويتشه فيله”.

كما أشارت ميركل إلى أن سوء التقدير كان “واسع الانتشار”، في إشارة إلى الحسابات غير الصحيحة من قبل قادة آخرين، مثل الرئيس الأمريكى جو بايدن، حول قدرة الحكومة الأفغانية على إدارة البلاد.

وقالت المستشارة الألمانية إن المجتمع الدولي مخطئ في تقييمه للوضع في أفغانستان ، وحذرت من عواقب وخيمة.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية إن لعبة توجيه أصابع الاتهام بشأن سقوط أفغانستان بدأت بين الرئيس بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب وسط التدافع الفوضوي لإخراج الأفراد الأمريكيين وحلفائهم من البلاد قبل سيطرة طالبان الكاملة.

أكد بايدن ، الذي نادراً ما يذكر سلفه ، بأن الانسحاب الأمريكي تم التفاوض عليه في الأصل من قبل إدارة ترامب وسلط الضوء على خطط الرئيس السابق لدعوة قادة طالبان إلى كامب ديفيد في الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر.

بينما قاد ترامب ، الذي أشار قبل أشهر فقط إلى أن بايدن لم يخرج من أفغانستان بالسرعة الكافية ، اتهامات بين الجمهوريين لمهاجمة إدارة بايدن بسبب تعاملها مع الانسحاب. ذهب ترامب إلى حد دعوة الرئيس إلى الاستقالة في بيان يوم الأحد.

يلقي هذا التراجع بظلاله على ما يقول الخبراء والمسئولون الحكوميون السابقون إنه وضع فوضوي كان للزعيمين يد في خلقه.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى