أخبار عالميةعاجل

ميركل تحذر من هجرة الشركات لألمانيا بسبب نقص العمالة الماهرة

الألمانية
قالت أنجيلا ميركل ، رئيسة وزراء ألمانيا، في رسالتها الأسبوعية على الإنترنت، اليوم السبت، نعرف العديد من الورش والمصانع التي تبحث بصورة مُلحة عن أيدي عاملة ماهرة لذلك من الضروري أن نسعى إلى توفير عمالة ماهرة على نحو كاف، وإلا ستضطر الشركات إلى الهجرة من البلاد.. وهذا لا نريده بالطبع”.

وذكرت ميركل، أنه يتعين تطبيق قانون جذب العاملة الماهرة، الذي سيدخل حيز التنفيذ في أول مارس المقبل، على نحو فعال بسرعة، وقالت: «بدون عمالة ماهرة كافية لا يمكن لمركز اقتصادي أن ينجح فمن ناحية نريد بالطبع الاستفادة من إمكاناتنا المحلية في الأيدي العاملة عبر توفير التدريب الجيد لكافة الناس بقدر الإمكان، ومن ناحية أخرى يجب جذب عمالة ماهرة من الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا».

وأشارت إلى أن هناك بالفعل 2.5مليون مواطن من الاتحاد الأوروبي يعملون في ألمانيا، وقالت: «لكن هذا وحده لن يكفي، لذلك يتعين علينا السعي لجذب عمالة ماهرة من خارج الاتحاد الأوروبي أيضا»، موضحة أن هذا ما سيدور حوله اجتماع يوم الإثنين.
ومن المقرر أن تعقد الحكومة الألمانية قمة مع الولايات والأوساط الاقتصادية والنقابات العمالية في ديوان المستشارية ببرلين يوم الإثنين المقبل لمناقشة جذب العمالة المتخصصة من الخارج.

وأوضحت أن الحكومة الألمانية وفرت الأطر القانونية لذلك عبر قانون جذب العمالة الأجنبية الماهرة، وقالت: «لكن يتعين الآن أيضا أن نعثر في العالم على الأفراد الذين لديهم استعداد للقدوم إلى ألمانيا»، مشيرة إلى أن الاجتماع سيناقش سبل إسراع منح التأشيرات.

وذكرت أن يتعين أن يكون هناك تدفق سلس للمعلومات من الشركات الألمانية إلى الدول التي يتوفر فيها عمالة ماهرة، وأضافت: «يتعين أيضا أن يكون هناك وضوح بشأن الشروط التي يتعين توفرها من أجل العمل في ألمانيا أو التدرب فيها».

زر الذهاب إلى الأعلى