عاجلمحافظات

ميناء دمياط: الانتهاء من تصميمات استكمال إنشاء محطة الحاويات الثانية

أعلن اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط الانتهاء من دراسات وتصميمات محطة الحاويات الثانية الجارى استكمال تنفيذها بالميناء على مساحة 700 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 1900 متر وأعماق 17 متر وبحوض عرض 325 متر، وذلك بعد فسخ التعاقد مع شركة “ديبكو” التى تعثرت فى تنفيذها منذ عام 2010.

 وأضاف رئيس هيئة ميناء دمياط أنه تم الاتفاق على المواصفات الفنية لمحطة الحاويات الجديدة مع شركة تشاينا هاربر الصينية التى تتفاوض مع هيئة الميناء لاستكمال هذا المشروع، كما تم الاتفاق على قائمة أسعار لأعمال إنشاء وتنفيذ المحطة، لافتا إلى أنه تم أعداد صغية مقترحة لشروط التعاقد بين الطرفين ويجرى مراجعتها من قبل أحد المكاتب القانونية الكبرى فى مصر.

 وقال رئيس هيئة ميناء دمياط إنه سيتم عرض ما اسفرت عنه المفاوضات مع الشركة الصينية لاتخاذ قرار بشأنها وفق القيمة التقديرية التى تم تحديدها لتكلفة استكمال تنفيذ هذا المشروع، سواء بالاستمرار فى المفاوضاتها أو البحث عن خيار آخر لاستكمالها، خاصة أن الهيئة تلقت عرضين آخريين لتمويل واستكمال تنفيذ محطة الحاويات الثانية أحدهما من اتحاد بنوك والآخر من خطوط ملاحية.

 وأوضح رئيس هيئة ميناء دمياط أنه وفقا لما تم الاتفاق عليه خلال المفاوضات سيقتصر دور الشركة الصينية على استكمال مشروع محطة الحاويات الثانية، على أن يظل مملوكة لهيئة الميناء بالكامل، مع اختيار شركة إدارة متخصصة فى الموانئ لإدارة هذا المشروع لصالح هيئة الميناء بعد إنتهاء تنفيذه، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لحسم قرار الاستمرار فى المفاوضات مع الشركة الصينية من عدمه خلال أسبوع.

 وأشار رئيس هيئة ميناء دمياط أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة شينا هاربر الصينية فى أكتوبر الماضى لاستكمال هذا المشروع، لافتا إلى أن عرض الشركة الصينية تضمن استكمال المشروع مع تمويل تكلفته من خلال قرض ميسر مقدم من بنك الصادرات الصينى، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من استكمال تنفيذ هذا الشروع خلال 24 شهر من تاريخ التعاقد مع الشركة التى ستقوم باستكماله.

 ولفت صالح إلى أنه سيتم اختيار المكتب الاستشارى الذى سيشرف على أعمال استكمال محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط خلال أيام، لافتا إلى أن مكتب ألمانى وآخر هولندى يتنافسان للفوز للقيام بالأعمال الاستشارى لاستكمال تنفيذ هذا المشروع، وأنه فى حالة تخطى قيمة العرض الفائز للقيمة التقديرية سيتم إلغاء المناقصة التى طرحتها الهيئة وتقدم لها المكتبين واختيار مكتب استشارى مصرى معروف بكفاءة ويكون أقل سعر.

 يذكر أن هيئة ميناء دمياط كانت تعاقدت عام 2006 مع تحالف من مجموعة شركات متعددة الجنسية تحت مسمى “ديبكو” لتنفيذ مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط بتكلفة حوالى 1.2 مليار دولار، وكان مخطط الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع وافتتاحه فى 2009 إلا أنه تم تأجيل المشروع أكثر مرة حتى تعثرت الشركة عام 2010، وتم فسخ التعاقد عام 2015 بعد فشل كل محاولات استنئاف المشروع من قبل شركة “ديبكو”.

 

 

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى