أخبار عربية و إقليميةعاجل

نائبة عراقية لـ أردوغان: لسنا «ولاية عثمانية» وتعلم حدود اللياقة

طالبت النائبة العراقية عن التحالف الوطني زينب عارف البصري، اليوم، حكومة بلادها بطرد السفير التركي في بغداد، فيما أكدت أن العراق ليس “ولاية عثمانية”، موبخة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب تطاوله على نظيره العراقي، ومطالبة إياه بـ”الاهتمام بمشكلات بلاده الداخلية وعدم تصديرها لبغداد”.

وقالت البصري في بيان بحسب السومرية نيوز: على أردوغان أن يتعلم حدود اللياقة الدبلوماسية في الكلام مع نظيره رئيس الوزراء العراقي، وليعلم أن العراق ليس ولاية عثمانية”، مطالبةً أردوغان بأن “يهتم بمشكلات بلاده الداخلية ولا يصدرها للعراق بافتعال أزمات مع الجانب العراقي”.

وأضافت البصري، “نطالب الحكومة بتخفيض التمثيل الدبلوماسي وطرد السفير التركي من العراق، كما نطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالإسراع بعقد جلسة لمناقشة الاحتلال التركي للأراضي العراقية”.

واختتمت البصري بيانها قائلةً، إن “القوات التركية غير مرغوب بوجودها على الأراضي العراقية”، مطالبةً بـ”رحيل تلك القوات فورًا”.

وكان أعضاء في مجلس النواب العراقي دعوا في وقت سابق الحكومة العراقية إلى “طرد” السفير التركي لدى بغداد وقطع العلاقات الاقتصادية مع أنقرة.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعتبر، في تصريحات له، أن وجود القوات التركية في شمال العراق يعرقل جهود القضاء على تنظيم “داعش”، معتبرًا أن الإصرار على إبقاء تلك القوات “غير مبرر”.

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، بأن “يعرف حدوده”، مؤكدًا أن الجيش التركي لن يأخذ الأوامر من العراق بشأن معسكر بعشيقة.

وقال أردوغان في اجتماع لزعماء إسلاميين في إسطنبول: “العراق لديه طلبات معينة منا بشأن بعشيقة والآن يطالبنا بالرحيل”.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن أردوغان، قوله موجها حديثه لرئيس وزراء العراق: إنه “يسيء إليّ، وأقول له أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا”.

زر الذهاب إلى الأعلى