علوم وتكنولوجيا

ناسا تستعين بـSpaceX لنقل رواد الفضاء للمحطة الدولية بدلا من روسيا

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن المركبة الفضائية التابعة لشركة الفضاء الخاصة  SpaceXستكون جاهزة لنقل البشر إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) فى أبريل 2019، وجنبا إلى جنب مع شركة “بوينج” لصناعة الطائرات الفضائية تم التعاقد مع “سبيس إكس” من قبل ناسا لتصميم مركبة فضائية لإطلاق رواد الفضاء إلى العالم الخارجى.

وسيكون إطلاق SpaceX المخطط له فى عام 2019 المرة الأولى التى ينطلق فيها رواد الفضاء من الولايات المتحدة منذ 8 يوليو 2011 عندما انطلق مكوك الفضاء “أتلانتس” التابع لناسا للمرة الأخيرة.

مركبة فضاءمركبة فضاء

ومنذ ذلك الحين، اضطر رواد الفضاء فى ناسا للذهاب إلى المركبة الفضائية ISS على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز، ولكن من المقرر أن تنتهى الصفقة بين الطرف الأمريكى والروسى فى نوفمبر 2019، ومن المقرر أن تقوم مركبة الفضاء “كرو دراجون” التابعة لشركة “سبيس إكس” بأول رحلة تجريبية غير مأهولة فى نوفمبر 2018 قبل أن تحمل رواد الفضاء لأول مرة فى أبريل عام 2019.

ووفقا لموقع “ميرور” البريطانى، تم تصميم الكبسولة لنقل أربعة رواد فضاء إلى الفضاء فى كل رحلة، كما سيتم إطلاقها على قمة صاروخ DragonX القابل لإعادة الاستخدام من SpaceX.

وبافتراض نجاح كل الرحلات التجريبية المخطط لها من قبل “بوينج” و “سبيس إكس”، سيتم استخدام كلا منهم لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية كجزء من برنامج ناسا التجارى الذى سيشهد رحلات فضائية من الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى