السياسة والشارع المصريعاجل

نتائج اليوم الأول للمسح الطبي لــ 4 أمراض يعاني منها المصريون

كشف الدكتور يحيى الشاذلي نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية عن نتائج اليوم الأول من المسح القومي الجديد الذي يضم 4 أمراض في مختلف المحافظات ضمن مبادرة الرئيس لمكافحة فيروس سي وشملت الضغط والسكر والسمنة.

وأوضح أن الحملة ثبت خلالها اكتشاف 151 مريضا بالضغط و41 مواطنا معرضا للإصابة بالسكر و72 مريضا بالسكر، وبالنسبة إلى الوزن يوجد 17 شخصا نحيفا و1323 لديهم وزن طبيعي والوزن الزائد 98، بينما السمنة 115 مواطنا والسمنة المفرطة 34 مواطنا.

وأشار إلى أن نتائج الفحص في وحدات الرعاية الأساسية لـ 1434 مواطنا، 69 منهم مصابون بضغط عالي 59 مصابا بسكر فعلي ووزن طبيعي 478 ونحافة 21 وسمنة مفرطة 84.

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أعلن صباح اليوم الأحد، البدء في إجراء أول مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية «السكر، والضغط، والسمنة» للكشف المبكر لهذه الأمراض وتحديد نسب الإصابة بها، بالإضافة إلى المسح الطبي الشامل لفيروس سي من خلال 87 نقطة تمركز طبية على مستوى المحافظات، بالإضافة إلى ١٨٠ مركز طب أسرة آخرين لضمان الوصول إلى المستهدفين.

يأتي ذلك ضمن الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس «سى» 2020 والتي بدأت يوم 13 فبراير الماضي، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإعلان مصر خالية من فيروس سي.

وأكد وزير الصحة والسكان أن المسح الطبي سيشمل 4 أمراض، ليكون أكبر مسح على مستوى العالم، حيث يستهدف 43 مليون مواطن خلال عامين والانتهاء منه في 2020، لافتًا إلى أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 18 إلى 59 عامًا، أي نحو 50 مليون مواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى