عاجلفلسطين وإسرائيل

نتنياهو بعد استهداف قاعدتين أمريكيتين: تقف بشكل كامل مع الولايات المتحدة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل “تقف بشكل كامل مع الولايات المتحدة”، في أول تعليق بعد استهداف الحرس الثوري الإيراني لقاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن تل أبيب “ستضرب بعنف أي طرف يحاول مهاجمة إسرائيل”، مضيفا أنه “يجب تهنئة ترامب على تحركه بسرعة وجرأة وحزم بشأن سليماني”.

و اتخذ التوتر “الأمريكى – الإيرانى” منحنى تصعيدى خطير بعد الهجوم الإيرانى على قاعدة عين الأسد الأمريكية فى العراق، وهو الهجوم الذى جاء ثأراً على اغتيال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثوري في ضربة أمريكية بطائرات مسيرة فجر الجمعة الماضية، الأمر الذى يستدعى رد حاسم من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى هدد بضربة سريعة لـ 52 هدفا فى العمق الإيرانى، الأمر الذى يثير التساؤل حول إمكانية أن تتحول حرب التهديدات والتصريحات إلى حربا عسكرية على أرض الواقع.

وأعلنت إيران استهدفها لقاعدتين عسكريتين أمريكيتين فى العراق بصواريخ من طراز فتح 313، وأكدت وقع إصابات بين الجنود الأمريكيين، كما أكد مسئوولون أمريكيون، أن الخسائر جراء قصف الحرس الثورى الإيرانى لأهداف أمريكية فى العراق منها قاعدة عين الأسد العسكرية فى محافظة الأنبار، قليلة جدا.

فى المقابل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، إن إيران أطلقت أكثر من 10 صواريخ باليستية على الجيش الأمريكى وقوات التحالف فى العراق.

كما قالت “البنتاجون”، “نعمل على التقييم الأولى للأضرار الناجمة عن الهجوم.. سنتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الجنود الأمريكيين وشركاء وحلفاء أمريكا فى المنطقة والدفاع عنهم”.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى أول تعليق له بعد قصف الحرس الثورى الإيرانى لعدد من الأهداف الأمريكية فى العراق فى مقدمتها قاعدة عين الأسد العسكرية،:”جيشنا هو الاقوى وسيصل لأى مكان فى العالم”.

وقال الرئيس الأمريكى على تويتر، الأخبار حول الخسائر جيدة حتى الأن، مضيفا أن هناك بيانا سوف يصدر صباح اليوم ،الأربعاء، تعليقا على الأحداث.

زر الذهاب إلى الأعلى