أناقة وجمال

نصائح ذهبية لتنظيف الملابس الصيفية

مع قدوم الصيف وموسم الإجازات ينطلق الكثير من الأشخاص في الرحلات الشاطئية، ولكن قد تظهر بعض البقع في الملابس الخاصة بالسباحة أو مناشف الاستحمام أو مفارش الرحلات.

وعرضت وكالة الأنباء الألمانية بعض النصائح والإرشادات حول كيفية تنظيف الملابس الصيفية:

ملابس السباحة:

ينبغي تنظيف ملابس السباحة في درجة حرارة 30 مئوية أو في ماء أكثر برودة في دورة غسل خفيفة أو معتدلة، وتنصح بعض الشركات العالمية بغسل الملابس يدويا بواسطة منظف معتدل.

ويرى بعض الخبراء أنه يجب التخلي عن استعمال الغسالة الأوتوماتيكية عند تنظيف الموديلات المزينة بالخرز والترتر أو حمالات الصدر، التي تشتمل على مشابك. كما أن مُنعّم الملابس قد يؤثر سلبا على متانة النسيج، كما ينبغي شطف الملابس بماء صافٍ بعد الاستحمام مباشرة، ومن الأفضل عدم نشر ملابس الاستحمام تحت أشعة الشمس أو وضعها في المجفف.

مناشف الاستحمام:

ينصح الخبراء بتنظيف مناشف اليد في درجة حرارة 40 مئوية مع استعمال منظف شامل أو عام، أو في ظل درجة حرارة 60 مئوية مع استعمال منظف الملابس الملونة.

حقائب الظهر:

يمكن تنظيف حقائب الظهر الكبيرة الخاصة بالرحلات أو التجول لمسافات طويلة في الغسالة الأوتوماتيكية، إلا أن الأمر قد يختلف من شركة إلى أخرى؛ حيث قد تنص بعض الشركات صراحة على عدم غسل حقيبة الظهر في الغسالة، وبدلًا من ذلك يمكن تنظيفها بواسطة قطعة قماش مبللة بالماء مع استعمال منظف عام لكل الأغراض أو منظف الأطباق، أو أن يتم تنظيفها في حوض به ماء فاتر ومنظف معتدل.

وإذا كان من المسموح تنظيف حقائب الظهر في الغسالة الأوتوماتيكية تبعًا لحجمها، فإنه يمكن تنظيفها بواسطة برنامج خفيف، مثل البرامج المخصصة للقمصان أو البلوزات مع مستوى عالٍ من الماء وعدد لفات منخفض يبلغ نحو 400 لفة في الدقيقة، وبعد ذلك يتم إضافة منظف سائل معتدل أو منظف سائل للملابس الملونة.

مفارش الرحلات:

كثيرًا ما تظهر البقع والاتساخات على مفارش الرحلات، وينصح الخبراء بضرورة التخلص من بقع الفاكهة على الفور من خلال تخفيفها بالماء، وبعد ذلك يتم النقر عليها لتجفيفها، وبالتالي تزداد إمكانية التخلص من البقع تماما عند غسل مفارش الرحلات بعد ذلك في الغسالة الأوتوماتيكية.

وإذا لم يحدث ذلك، فينبغي استعمال مزيل البقع مع استعمال ماء الأوكسجين، علاوة على أنه يجب تخفيف بقع الأيس كريم على الفور، ومن المستحسن أيضا اصطحاب منظف أو صابون من أجل التخلص من بقع الدهون على الفور.

الأحذية القماشية:

في واقع الأمر يمكن تنظيف الأحذية القماشية والأحذية الرياضية في الغسالة الأوتوماتيكية، ولكن عند استعمال درجات حرارة عالية قد تنفك المادة اللاصقة في باطن الحذاء، وتتشرب الأحذية الرياضية الماء، وهو ما يؤثر سلبا على كفاءتها وجودتها.

وإذا كان التنظيف بالفرشاة أو بواسطة قطعة قماش مبللة أو شامبو الأحذية لم يعد كافيًا، فعندئذ يمكن غسل الأحذية القماشية والأحذية الرياضية في الغسالة الأوتوماتيكية مع اختيار البرنامج المخصص للملابس الخفيفة أو سهلة العناية مع درجة حرارة تبلغ 30 مئوية، وهناك بعض الغسالات تشتمل على برنامج لغسل الأحذية الرياضية، وفي حال الاتساخات الشديدة بالأحذية يمكن ضبط برنامج الغسل على درجة 40 مئوية، إذا كانت الأحذية مصنوعة من ألياف نسيجية في أغلبها.

ويمكن تنظيف الأحذية الرياضية في الغسالات الأوتوماتيكية، ولكن مع استعمال درجات حرارة منخفضة وكمية قليلة من المنظفات، علاوة على أنه يجب إزالة الأجزاء السائبة من الأربطة والنعل قبل وضع الأحذية في الغسالة، ويمكن الحفاظ على الأحذية من خلال وضعها في كيس وسادة قديم قبل غسلها، وفي هذه الحالة لا يجوز وضع أية ملابس متسخة في الغسالة، ولكن يمكن وضع بعض المناشف لتخميد الحركة في حلة الغسالة الأوتوماتيكية.

بقع مزيل العرق:

تحتاج البقع، التي تظهر على الملابس بسبب مستحضرات الوقاية من الشمس ومزيل العرق، إلى معالجة خاصة، وتظهر بقع مزيل العرق على شكل آثار باللون الأصفر المائل للبني، وهنا ينبغي إزالة هذه البقع باستعمال مسحوق زيادة قوة الغسل، وبالنسبة للآثار الشديدة تحت الإبطين يوجد حاليا مزيل خاص للتخلص من بقع مزيلات العرق، أو يمكن استخدام ما يعرف باسم مزيل الصدأ.

وبدلًا من ذلك يمكن استعمال محلول من حامض الستريك وإضافته إلى دورة الغسل. ويمكن تنظيف القمصان، التي تظهر بها البقع الصفراء بسبب مستحضرات الوقاية من الشمس، من خلال استعمال مسحوق الغسل الشامل، غير أن هذه المنظفات تجعل الملابس الملونة باهتة، ولذلك فإنه من الأفضل استعمل مساحيق الغسل الشاملة السائلة؛ لأنها لا تحتوي على مواد تبييض.

زر الذهاب إلى الأعلى