أخبار السيارات

نصائح ذهبية لقيادة سليمة وآمنة أثناء صيام شهر رمضان المبارك

أكد خبراء التغذية أن قيادة السيارات لفترات طويلة بدون طعام أو عدم تناول وجبة غذائية مناسبة أو أثناء صيام شهر رمضان قد يتسبب في انخفاض كمية السكر في الدم مما يؤدي للشعور بالتعب والارهاق ويعرضنا لفقد التركيز أثناء القيادة. 

وذكر بعض الخبراء أن النوم لفترة أقل من 4 ساعات يؤثر أيضًا على التركيز في القيادة خاصة مع الصيام وهو ما يتطلب من كل سائق التركيز خلال القيادة خاصة مع تأثير الإرهاق علي التركيز في القيادة ويضعف من رد الفعل مما يتطلب احتياطات إضافية خلال الصيام لمنع وقوع الحوادث.

نصائح لقيادة آمنة

رجل يظهر في مرآة سيارته
رجل يظهر في مرآة سيارته-المصدر:shutterstock

نستعرض لك عزيزي الرجل، نصائح ذهبية لقيادة سليمة وآمنة خلال صيام شهر رمضان المبارك دون التعرض لإي ضرر بشكل من الأشكال وهي كالتالي:

الحصول على النوم الكافي

يحصل الرجال على قسط قليل من النوم أثناء شهر رمضان المبارك بسبب الزيارات العائلية والحرص على صلاة التراويح وقيام الليل وصلاة التهجد ختامًا بصلاة الفجر ثم الخلود إلى النوم لمدة ساعات قليلة، ما يؤثر على التركيز.
 
لهذا أحرص عزيزي الرجل على الحصول على قسط كافي من النوم لتحسين المزاج وتقليل التوتر والتركيز في قيادة آمنة.

ومن فوائد النوم الجيد

  • زيادة الإنتاجية
  • ذاكرة أفضل
  • تقوية جهاز المناعة
  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • تحسين الأداء الرياضي
  • بشرة أفضل
  • انخفاض مستويات التوتر
  • تحسين الصحة العامة

ويوصي خبراء الصحة والسلامة أنه اذا شعرتم بالنعاس قبل القيادة فخذوا غفوة قبل بدء رحلتكم، بينما اذا شعرتم بالنعاس خلال القيادة فتوقفوا علي جانب الطريق وخذوا غفوة.

التحلي بالصبر أثناء القيادة

يؤثر الصيام أحيانًا على الحالة المزاجية للصائم، ويشعر البعض بالتوتر والعصبية مما يجعله يفتعل مشكلات مع الآخرين أثناء القيادة، لذا يتوجب عليك عزيز الرجل التحلي بالصبر تجاه مستخدمي الطريق، وابدأ رحلتك في وقت مبكر قبل ساعات الزحام.

ويتوجب عليك أيضًا، التوفيق بين سرعتك وحالة الطريق والأحوال الجوية كما عليك أن تحترس من السائقين المنهكين علي الطريق وما يمكن أن يقوموا به.

وإلى جانب ذلك، انظر حولك واجعل نفسك مرأي علي الطريق خاصة في الليل وتأكد من عمل المصابيح الأمامية ونظف النوافذ لإزالة الغبار.

اتبع القواعد المرورية  

راقب كل إشارات المرور واتبع القواعد وتجنب قطع الحارات المفاجئ وابقي دائمًا في حالة تأهب وركز علي أسلوب القيادة الدفاعي في رمضان.

يرتبط التركيز في قيادة السيارة أثناء الصيام بوجبة السحور فهي تمنح الجسم الطاقة لمدة 6 ساعات وتواصل تزويده بها حتى العصر.

وتشمل وجبة السحور المثالية لقائد السيارة، الفول وكوب زبادي وكوب شاي أخضر وطبق سلطة وجبن.

استمع إلى الراديو

القيادة مهمة حاسمة تتطلب مستوى عالٍ من التركيز والوعي، ومع ذلك، بدون طعام وماء لساعات أثناء الصيام، يتعب جسمنا بسهولة وسيكون من الصعب الحفاظ على تركيزنا، ستؤثر هذه الظروف على طريقة قيادتنا.

وإحدى استراتيجيات البقاء مستيقظًا أثناء القيادة هي الاستماع إلى الموسيقى أو الراديو، من الجيد أيضًا أن يكون لديك رفيق سفر لأن إجراء محادثة قد يساعدك في البقاء متيقظًا.

استخدم وسائل النقل العام

عند شعورك بحالة من الإرهاق أو التعب الشديد أثناء فترة الصيام، حاول استخدام وسائل النقل العام وترك السيارة حتى لا تتعرض لإي ضرر أثناء القيادة.

كما أن هناك 3 أمراض تؤثر علي الصائم خلال القيادة وهي السكر والضغط والكلي ويجب الحذر علي من هو مصاب بهذه الأمراض من القيادة في رمضان.

قلل من الأطعمة الدهنية 

لقيادة سليمة آمنة في شهر رمضان المبارك، عليك بتناول الوجبات الغذائية الصحية وقلل من الأطعمة الغنية بالدهون فضلاً عن شرب كمية كافية من الماء بقدر ما تستطيع. 

يمكن لنقص سوائل الجسم أن يصيبك بالدوار وحتى الجفاف، وفي المقابل، قد ينقصك تركيزك في القيادة، لذلك، تذكر أن تتناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات مثل الفواكه والخضروات.

تذكر أن تشرب كمية كافية من الماء في السحور ووجبة الإفطار لمساعدة جسمك على العمل على النحو الأمثل أثناء الصيام.

خطط لقيادتك بعناية أكبر

نظرًا لاحتمال تأثر أداء قيادتك خلال شهر رمضان، فقد ترغب في تجنب حركة المرور في ساعة الذروة طوال الشهر. 

وقد تكون القيادة خلال هذه الأوقات شاقة، بالنظر إلى مدى ازدحام الطرق، خاصة في المدن الأكثر ازدحامًا.

بالجلوس خلف عجلة القيادة فقط خارج فترات الذروة، ستتمكن من القيادة براحة أكبر، مما يقلل من خطر التعرض لحادث.

تجنب الرحلات غير الضرورية

رجل يشعر بالنعاس اثناء القيادة
رجل يشعر بالنعاس اثناء القيادة-المصدر:shutterstock

بالإضافة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام عند القيادة، من المهم أيضًا أن تفكر في ما إذا كانت القيادة فكرة جيدة في المقام الأول. 

إذا لم يكن من الضروري تمامًا أن تجلس خلف عجلة القيادة، ففكر في التخطي أو استخدام وسائل بديلة مثل المواصلات العامة أو المشي أو ركوب الدراجات. 

بعد كل شيء، من الأفضل أن تكون آمنًا من أن تكون آسفًا.

لا تنسى ربط حزام الأمان

مجرد ارتداء حزام الأمان هو العامل الرئيسي الذي يساهم في سلامة حياتك، ومع ذلك، يجب أن يكون هذا جزءًا من روتينك اليومي وليس فقط في شهر رمضان.

كن على بينة من محيطك

بينما أنت صائمًا، فهناك أيضًا راكبو دراجات أو سائقون أو مشاة آخرون صائمون، لذا احترس من أي حركات مفاجئة وكن يقظًا دائمًا.

الحفاظ على مسافة آمنة

لا تحافظ فقط على مسافة اجتماعية بينك وبين الآخرين، اتبع نفس المبدأ أثناء القيادة أيضًا وحافظ على مسافة جيدة من السيارة التي أمامك. 

يجب أن تكون أكثر حذرًا أثناء القيادة خلال شهر رمضان، أنت لا تريد أن ينتهي بك الأمر في حادث بسيارتك.

زر الذهاب إلى الأعلى