تحقيقات و تقاريرعاجل

نظرة على إجراء الانتخابات الرئاسية في كرواتيا .. جولة إعادة بين ( الرئيسة الحالية كيتاروفيتش / رئيس الوزراء السابق ميلانوفيتش )

أدلى الناخبون في كرواتيا أمس بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية ، والتي يتنافس فيها (11) مرشح ، أبرزهم ( الرئيسة الحالية كوليندا كيتاروفيتـش / رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض ورئيس الوزراء السابق زوران ميلانوفيتش / المرشح المستقل المغني ميروسلاف سكورو ) .. وقد أسفرت الجولة الأولى من الانتخابات عن انتقال ( الرئيسة الحالية كيتاروفيتش / رئيس الوزراء السابق ميلانوفيتش ) إلى الجولة الثانية ، حيث أعلنت لجنة الانتخابات الحكومية – بعد فرزها (99%) من الأصوات – أن رئيس الوزراء السابق ” ميلانوفيتش ” قد تصدر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات بحصوله على (29.5%) من الأصوات ، متقدماً على الرئيسة الحالية ” كيتاروفيتش ” والتي حصلت على نسبة (26.7%) من الأصوات ، فيما حل المرشح المستقل ” ميروسلاف شكورو ” في المركز الثالث بحصوله على (24.4%) من الأصوات ، وبذلك انتقل ( المعارض ميلانوفيتش / الرئيسة كيتاروفيتش ) إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في (5) يناير 2020 .. جدير بالذكر أن (3.8) مليون ناخب قد شاركوا في الجولة الأولى من الانتخابات .
و يُشار إلى أن منصب رئيس الدولة هو منصب شرفي ، حيث يؤدي وظائف تمثيلية بشكل رئيسي ، وليس له حق في اتخاذ قرارات بشأن قضايا السياسة ( الداخلية / الخارجية ) للبلاد ، حيث أن هذه من اختصاص الحكومة فقط .. جدير بالذكر أن كرواتيا ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي اعتباراً من (1) يناير المقبل لمدة (6) أشهر .

زر الذهاب إلى الأعلى