تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

نظرة على الأوضاع في الساحة الليبية

يقدم موقع الحدث الآن تقريرا مفصلاً عن أبرز ردود الفعل علي الوضع داخل الأراضي الليبية سواء علي الصعيد الداخلي أو الخارجي .

الوضع الأمني

  • أعلن الجيش الوطني عن مقتل قائد فرقة السلطان مراد المرتزق السوري ” مراد أبو حمود العزيزي ” المدعوم تركياً في محور ( طريق المطار ) في طرابلس .. وكان الجيش الليبي قد أعلن عن مقتل عدد من المرتزقة السوريين وتدمير عدد من الآليات المسلحة التركية في أكثر من محور بطرابلس ، أبرزها ( مثلث الكهرباء / كوبري المطار / شارع الغاز / محور الرملة ) ، كما أوضح الجيش الليبي أنه تمكن من السيطرة على عددٍ من الآليات وبسط السيطرة الكاملة على المناطق المذكورة .
  • أفادت وسائل إعلام ليبية بتعرض محيط منطقة ( أبو سليم ) في طرابلس لقصف بالمدفعية الثقيلة .. دون ذكر المزيد من التفاصيل .

تطورات الأوضاع داخليــــاً

مجلس النواب

  • أكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي ” على التكبالي “ أن الأتراك نقلوا الأسلحة والذخائر إلى ليبيا مستغلين الهدنة الإنسانية التي أعلن عنها الجيش الوطني مؤخراً ، مؤكدا أن الجيش كان على وشك الدخول إلى طرابلس ، لكن بناء على نصيحة دولة صديقة طرحنا هدنة للحل ، وكشف ” التكبالي ” عن تواجد ما يقرب من ( 10500 مرتزق سوري / 1500 مستشار عسكري تركى ) في ليبيا ، مؤكداً أن الجيش الوطني لن يتخلى عن تحرير طرابلس التي تتواجد بها حاضنة شعبية للقوات المسلحة القادرة على تحرير العاصمة ، مشيراً إلى أن القوات المسلحة الليبية تعتمد على إمكانياتها في مواجهة الغزو التركي الذى جلب الإرهاب لليبيا ، موضحاً أن بلاده كانت تتجنب سيناريو الحرب الواسعة ، لكن تركيا تدخلت لاحتلال الأراضي الليبية ودعم المليشيات المسلحة ، وأعرب ” التكبالي ” عن أسفه بسبب صمت الدول العربية التي لا تتحرك في ظل الاحتلال التركي للأراضي الليبية ، قائلاً : ( العرب تركوا الليبيين وحدهم يواجهون الأتراك .. نرجو أن تتقدم الدول العربية وتقول كلمتها في هذا الموضوع ) .
  • أكد عضو مجلس النواب ” سعيد إمغيب ” أنه من غير المستبعد أن يتنازل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ” السراج ” عن مزيد من مقدرات الشعب الليبي لصالح تركيا .

القوى السياسية

دعا القيادي في التيار الفيدرالي في ليبيا ” علي الهاشمي “ الحكومة الإيطالية إلى الوساطة في ليبيا من أجل إنهاء الأزمة ودعم حل سياسي في البلاد على أساس نظام فيدرالي بـ (3) أقاليم ( برقة / طرابلس / فزان ) ، مشيراً إلى أن لإيطاليا علاقة تاريخية بليبيا ، وهي بلد جار يؤثر ويتأثر بما يحدث في ليبيا ، مشدداً على أن استقرار ليبيا يمثل مصلحة قومية لإيطاليا التي تُعد أكثر بلد أوروبي يعرف ليبيا ويهمه ما يحدث فيها ، مضيفاً أن ليبيا تأسست بموجب اتفاق بين (3) أقاليم بعاصمتين هما ( طرابلس / بنغازي ) ، وقد بدأت المشاكل في البلاد عندما ألغيت المادة رقم (188) من دستور 1951 والتي تنص على أن لليبيا عاصمتين هما طرابلس وبنغازي ، مشدداً على أن الوضع في ليبيا اليوم يؤكد أن الحل العسكري غير ممكن ، مضيفاً أن الحل المناسب والواقعي هو أن يتبنى المجتمع الدولي دعم النظام الفيدرالي في ليبيا بحيث تكون لكل إقليم سلطة محلية تدير شئونه ، على أن يُشكل جسم على مستوى البلاد للتنسيق بين الأقاليم الـ (3) في الأمور السيادية .

تطورات الأوضاع خارجياً

تونس

أكد رئيس حزب مشروع تونس ” محسن مرزوق “ أن تركيا تُمثل الحاضنة الجغرافية للمتطرفين والشخصيات الإخوانية التي تثير الفتنة في العالم العربي ، موضحاً أنه تعرض لتهديد مباشر بالاغتيال من قبل أحد الوجوه الإعلامية الاخوانية المقيمة في تركيا ، وطالب ” مرزوق ” وزارة الخارجية التونسية باستدعاء السفير التركي في تونس والاحتجاج على التهديدات التي تطال شخصيات سياسية تونسية على الأراضي التركية ، وكشف ” مرزوق ” عن أن الخطر التركي أصبح حقيقياً على تونس خاصة أن التقارير الأمنية أفادت بتسلل أسلحة تركية إلى تونس من خلال الحدود الليبية كانت في طريقها إلى مناطق غرب تونس حيث يتمركز الإرهابيون .

الولايات المتحدة

  • أعلنت قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا ( أفريكوم ) أنها تدرس توسيع التعاون العسكري مع تونس على خلفية تدهور الوضع الأمني في المنطقة ، بما في ذلك تفاقم الصراع في ليبيا .. جاء ذلك عقب محادثة هاتفية بين رئيس أفريكوم الجنرال ” ستيفين تاونسند ” ووزير الدفاع التونسي ” عماد الحزقي ” ، حيث تناول الاتصال تطورات الأوضاع في ليبيا ، وشدد ” تاونسند ” على أن الجانب الأمريكي مُلتزم بتعزيز الشراكة الحاسمة والعمل مع الجانب التونسي لحل المشاكل المشتركة .
  • أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي ” ديفيد شينكر “ أن واشنطن تخشى من تصاعد الوضع في ليبيا ، خصوصاً بعد وصول طائرات مقاتلة روسية ، مُبدياً قلق الولايات المتحدة من الوجود الروسي في ليبيا سواء كان من المرتزقة أو غيرهم ، وأشار ” شينكر ” إلى أن هناك فرصة بعد توقف هجوم الجيش الوطني الليبي من أجل حث كل الأطراف على التفاوض ، موضحاً أن ثمة فرصة لتأمين وقف لإطلاق النار يمهد المباحثات حول إنهاء النزاع ، موضحاً أنه يرى أن هناك فرصة لتحقيق وقف إطلاق النار ، واصفاً ما يجري في ليبيا بأنه ( حرب بالوكالة بين قوى مختلفة ) ، مضيفا أن هناك معاناة إنسانية مستمرة ، موضحاً أن وزير الخارجية ” بومبيو ” منخرط بالعمل في ليبيا منذ فترة ، وقد اتصل مع رئيس حكومة الوفاق ” السراج ” منذ أيام ، داعياً الأطراف إلى العودة للمفاوضات مع الأمم المتحدة .
  • أفادت وكالة ( رويترز ) نقلاً عن نائب مدير إدارة المخابرات التابعة للقيادة الأمريكية في أفريقيا الجنرال ” جريجوري هادفيلد “ قوله بأن الجيش الأمريكي يعتقد أن تسليم روسيا طائرات حربية إلى ليبيا ربما لن يُغير التوازن في الحرب الأهلية التي بلغت طريقا مسدوداً ، لكنه يمكن أن يساعد موسكو في نهاية المطاف في ضمان معقل استراتيجي في شمال أفريقيا ، موضحاً : ( عسكريين روس سلموا 14 طائرة ميج 29 وسوخوي-24 إلى قاعدة الجفرة الجوية التابعة لقوات القيادة العامة ) ، وأوضح ” هادفيلد ” أن الطائرات الروسية انطلقت من روسيا ومرت عبر إيران وسوريا قبل وصولها إلى ليبيا ، وأضاف : ( لم يتم استخدام الطائرات حتى الآن ، لكنها يمكن أن تضيف قدرات جديدة للجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر الذي أخفق حتى الآن في جهوده المستمرة منذ عام للسيطرة على طرابلس ) ، وأوضح قائلاً : ( موسكو قد لا تكون بحاجة إلى انتصار صريح لحفتر لتعزيز المصالح الروسية .. ففيما يتعلق بدعم الجيش الوطني الليبي ودعم حفتر ، الأمر لا يتعلق في الحقيقة بكسب الحرب ، وإنما بإقامة معاقل ) .

بريطانيا

أكد السفير البريطاني لدى ليبيا ” نيكولاس هوبتون “ أن الحكومة البريطانية مستمرة في تشجيع جميع الأطراف الليبية للتهدئة وإيقاف القتال ، والعودة إلى طاولة المُفاوضات ، مؤكداً أن ذلك لا بد أن يتم دون شروط مُسبقة ، لخلق ليبيا مُستقرة ومزدهرة مستقبلاً .

البرلمان الأوروبي

  • هنأ رئيس البرلمان ” ديفيد ساسولي “ الأدميرال ” إيتوري سوتشي ” لتعيينه قائد لقوة العملية البحرية الأوروبية ( إيريني ) المختصة بمراقبة حظر الأسلحة المفروض على ليبيا ، وأعرب ” ساسولي ” عن دعمه الكامل لعمل الاتحاد الأوروبي لاحترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة .
  • وصف عضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان ” خافيير نارت “ – خلال مشاركته في مؤتمر نظمه مركز بروكسل الدولي للبحوث حول الأزمة الليبية – حكومة الوفاق برئاسة ” السراج ” بأنها فاقدة للشرعية ، موضحاً أن تبعية ” السراج ” الكاملة لتركيا لا تؤهله لأن يكون ممثلاً شرعياً للشعب الليبي ، واعتبر البرلماني الأوروبي أن هذا التواطؤ مسيء لليبيين ويعزز الفوضى والحروب وقوة المليشيات ، مؤكداً إن الأوروبيين صنعوا وحش في طرابلس ولم يتمكنوا من السيطرة عليه وأن سكان المناطق الشرقية ينظرون إلى قائد الجيش ” حفتر ” على أنه قادر على صنع السلام والاستقرار وتحقيق التنمية المطلوبة .

 انتشار فيروس كورونا 

أكد مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” بدر الدين النجار “ أن الموقف الوبائي في ليبيا يشهد تطوراً خطيراً بسبب تفجر الوضع في سبها ، مؤكداً أن الوضع الوبائي في طرابلس وباقي المدن يُعد مستقراً عن الجنوب الليبي .

زر الذهاب إلى الأعلى