تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

نظرة على الأوضاع في الساحة الليبية

الجيش الليبي يقصف مستودعات ذخيرة للمليشيات التابعة لحكومة الوفاق بقاعدة ( معيتيقة ) في العاصمة طرابلس

  • تعرضت مواقع داخل مطار معيتيقة في طرابلس اليوم لقصف مُكثف بالمدفعية استمر لفترة كبيرة .. من جانبه أعلن الجيش الوطني الليبي عن قصف مستودعات ذخيرة للمليشيات التابعة لحكومة الوفاق بقاعدة ( معيتيقة ) في العاصمة طرابلس ، كما أكد المسئول الإعلامي بقوة عمليات إجدابيا التابعة للجيش ” عقيلة الصابر ” أن الضربات شملت الشق العسكري من القاعدة ، ودمرت ( مخزن ذخيرة / غرفة عمليات للطيران بدون طيار التركي ) ، موضحاً أن الضربات كانت دقيقة على تجمع للمرتزقة السوريين كانوا في حالة استنفار للتحرك لخطوط المواجهة ، مشيراً إلى أن تركيا زودت مليشيات الوفاق مؤخراً بأسلحة نوعية بكميات كبيرة وأودعتها بمستودع داخل قاعدة معيتيقة العسكرية .. كما استهدف القصف المدفعي أيضاً خطوط المواجهة جنوب طرابلس في منطقتي ( باب بن غشير / أبوسليم ) .
  • في المقابل أعلنت عملية ( بركان الغضب ) التابعة لحكومة الوفاق عن سقوط قتلى وجرحى جراء القصف الذي استهدف – وفقاً للوفاق – أحياء سكنية .
  • في ذات السياق أعلنت ( المؤسسة الوطنية للنفط ) عن حدوث إصابة خطيرة بخزانات وقود الطيران التابعة لشركة البريقة لتسويق النفط بمستودع مطار ( معيتيقة ) .

حكومة الوفاق تستعد للهجوم على قاعدة ( الوطية )

  • أكدت مصادر ليبية مطلعة أن القيادي المُعاقب دولياً من قبل مجلس الامن ” صلاح بادي ” قائد مليشيات ( لواء الصمود ) يقود رتلاً يضم عدداً من الآليات العسكرية المسلحة للمشاركة في الهجوم المرتقب على قاعدة ( الوطية ) بعد فشل هجوم قوات الوفاق عليها الأسبوع الماضي ، ووفقاً للمصادر فقد تمت مشاهدة رتل من السيارات المسلحة التابعة لـ ( لواء الصمود ) مساء الجمعة الماضي وهو يمر من الطريق الساحلي ، ومر من مدينة الزاوية ومنها توجه لمناطق الساحل الغربي إلى أن وصل لمدينة ( الجميل ) بقيادة ” صلاح بادي ” بهدف المشاركة في الهجوم على القاعدة ، وأشارت المصادر إلى أن قوات الوفاق لا تزال تحشد قواتها في مدينة ( الجميل ) بهدف شن هجوم جديد على قاعدة الوطية والتي تخضع لسيطرة الجيش الوطني ، مشيرةً إلى وصول تعزيزات كبيرة لقوات الوفاق من ضمنها ( عتاد مسلح ثقيل / عربات صواريخ الجراد ) بهدف السيطرة على القاعدة .
  • أفاد المتحدث باسم قوات الوفاق ” محمد قنونو ” بأن طيران الوفاق نفّذ (6) ضربات جوية أمس داخل قاعدة ( الوطية ) وفي محيطها وطرق الإمداد إليها ، مضيفاً أن الضربات استهدفت آليات عسكرية ، إضافة لتحييد (70) فرد من الجيش الوطني الليبي بين ( قتيل / مصاب ) .

المرصد السوري لحقوق الإنسان يعلن وصول جثث للمرتزقة السوريين  قادمة من ليبيا

أعلن المرصد عن وصول (7) جثث للمرتزقة السوريين في ليبيا للمناطق الخاضعة لسيطرة الأتراك في ريف حلب الشمالي بسوريا ، مؤكداً أن المرتزقة قتلوا في معارك في ليبيا ، وبذلك يرتفع حصيلة الخسائر البشرية في صفوف المليشيات الموالية لتركيا إلى (268) مرتزق ، وينتمون إلى ( لواء المعتصم / فرقة السلطان مراد / لواء صقور الشمال ) .

الوضع في ليبيا داخليـــــاً

  • التقى رئيس مجلس النواب ” عقيلة صالح ” بوفد من مشايخ وأعيان قبيلة ( الدرسة ) لمناقشة المستجدات السياسية ، ومنها مبادرة رئيس مجلس النواب التي تم عرضها وطرحها للشعب الليبي كحل للأزمة الليبية ، كما تم التطرق لضرورة وحدة الصف وتوحيد الجهود .
  • أكد عضو مجلس النواب ” سعيد أمغيب “ أنه في الوقت الذي يُطالبون به رؤساء دول أوروبية بسرعة وقف تدفق السلاح والمرتزقة والإرهابيين لليبيا ، يقوم الرئيس التونسي بتسهيل وصول الدعم التركي والقطري للمليشيات وعملائهم في طرابلس عن طريق المطارات التونسية ، مشيراً إلى أن هذه المطارات لن تحمل الطائرات القادمة إليها في الأيام المقبلة لا أدوية ولا معدات طبية ، وإنما أسلحة وذخائر لقتل أبناء الشعب الليبي .
  • أكد نائب رئيس المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا ” السنوسي الحليق “ أن حكومة الوفاق غير المعتمدة لها سجل طويل وحافل بالتورط بغسيل الأموال والفساد ، مضيفاً أن المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا يُرحب بفتح الحقول النفطية ، ولكن يجب تلبية مطالب الشعب الليبي ، ومن بينها إعادة المؤسسة الوطنية للنفط لمقرها الرئيسي في بنغازي ، ومصرف ليبيا المركزي للمنطقة الشرقية ، لحرمان المليشيات الإرهابية التي تسيطر على طرابلس من تبديد ثروات الشعب في جلب المرتزقة ، مؤكداً أن غلق الحقول كان ضرورياً لتجفيف منابع تمويل المرتزقة والجماعات الإرهابية المتعاونة مع حكومة الوفاق .

الوضع في ليبيا خارجياً

أكد رئيس الأركان الجنرال ” كوستاندينوس فلوروس ” – خلال مؤتمر عبر فيديو كونفرانس مع مسئولي حلف شمال الأطلنطي – أن استمرار خرق تركيا لحظر توريد السلاح المفروض على ليبيا ، والاستفزازات المتكررة لبلاده في بحر إيجة تتطلب رداً دولياً ، وطالب باتخاذ إجراءات حول تصرفات تركيا المستفزة لليونان ، والانتهاكات المتكررة لخرق حظر توريد الأسلحة وإرسال مرتزقة أجانب إلى ليبيا .

متابعة إجراءات مواجهة فيروس كورونا في ليبيا

  • أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني عن الانتهاء من تجهيز سفينة كمركز للإيواء والعزل الصحي للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا ، مؤكدة أن تجهيز هذه السفينة واعتمادها مركزاً صحياً متنقلاً يُعد المركز المتنقل الأول من نوعه في ليبيا للإيواء والعزل الصحي ، وذلك ضمن الجهود المبذولة في مكافحة الفيروس ، موضحة أن هذا المركز المتنقل يتميز بـ ( سعة سريرية تفوق 100 سرير / 34 سرير للعناية المركزة / أجهزة تنفس صناعي ) .
  • وجه رئيس المجلس الأعلى للدولة ” خالد المشري ” رسالة للنائب العام بشأن قضية عودة عدد من المواطنين من إسطنبول بدون إجراء أي تحاليل خاصة بكورونا ، موضحاً أن المجلس الأعلى للدولة وأعضائه اتخذوا كافة التدابير الوقائية لمنع انتشار الفيروس ، مضيفاً أن سبب عودة هؤلاء المواطنين هي وفاة أحد أبنائهم ، ووقد تم التأكيد على إجراء فحوصات وحجزهم بالحجر صحي عند عودتهم من رحلة عمرة لأنقرة ، وتم تأكيد خلوهم من كورونا .

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى