تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

نظرة على تطـــورات الأوضـــاع فـي تـركيــــا

التدخل العسكري التركي في ليبيا وشرق البحر المتوسط :
أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية ” إبراهيم قالن ” أن فرنسا تعرض أمن حلف شمال الأطلسي للخطر بدعم قائد الجيش الليبي المشير ” حفتر ” ، كما زعم أن ” حفتر” كان غير موثوقاً منذ البداية ، وقوّض جميع اتفاقات الهدنة ومبادرات خفض التوتر ، مشدداً على أن الحكومة الليبية لن تدعم أي مفاوضات يكون ” حفتر ” طرف فيها ، وهذا هو الاستنتاج الذي نستخلصه من موقفها ونؤيده ، كما اتهم الإمارات بتمويل الحرب ، واصفاً مهاجمتها لتركيا ولرئيسها ” أردوجان ” بسبب دوره في العالمين العربي والإسلامي بـ ( الحماقة ) .
و دعا وزير الخارجية التركي الأسبق سفير تركيا في مصر خلال الفترة من
( 1995 : 1998 ) ” ياشار ياكيش ” كلاً من ( تركيا / مصر ) إلى خلق أرضية مشتركة لإجراء اتصالات دبلوماسية وإيجاد حلول من شأنها منع حصول صدام عنيف محتمل بين الطرفين بسبب اختلاف وجهات نظرهما من الأزمة الليبية ، مشيراً إلى أن الإخوان المسلمين هم سبب الأزمة ، فيما أوضح أن الحكومة التركية الحالية لا تعطي الأولوية للغة الدبلوماسية في الوقت الراهن ، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن يقع صداماً حاداً بين البلدين في حال إرسال مصر جنوداً إلى ليبيا .
كما أفادت الصحفية الأمريكية المتخصصة في شئون الشرق الأوسط ” ليندسي سينيل ” – عبر موقع تويتر – بأن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ” السراج ” قدَّم للرئيس التركي ” أردوجان ” (12) مليار دولار من أجل التدخل عسكرياً في ليبيا ، موضحة أن حكومة الوفاق أودعت (4) مليار دولار وديعة في البنك المركزي التركي ، فيما أودعت (8) مليار دولار أخرى تحت تصرف ” أردوجان ” مقابل التدخل عسكرياً في ليبيا ، كما أشارت إلى أن هناك (10) آلاف سوري من المرتزقة داخل ليبيا حصل كل منهم على (2000) دولار شهرياً .
ونقلت قناة ( العربية ) عن موقع ( ليبيا ريفيو ) بأنه قد تم تحويل (169) مليون يورو من المركزي الليبي الى شركة (sstek) التركية للصناعات الدفاعية ، دون ذكر مزيد من التفاصيل .
من جانبه زعم السفير التركي لدى أثينا ” براق أوزوغرغين ” خلال حوار أجراه مع صحيفة ( كاثيميرني ) اليونانية الآتي :
 إسهامات تركيا الإيجابية في ليبيا تحظى بتقدير المجتمع الدولي ، مضيفاً أن المجتمع الدولي اعترف بإسهامات تركيا في ليبيا ، باستثناء بعض الأصوات المتعالية والتي تذكّر بحقب الاستعمار ، كما أشار إلى إمكانية تحقيق انفراجة في العلاقات ( التركية – اليونانية ) حالياً ، ولكن ذلك لا يمكن عبر الشكوى للأطراف الأخرى أو ممارسة الضغوط .
 أوضح أن حل الخلافات القائمة بين البلدين يمكن عبر السبل الواردة في ميثاق الأمم المتحدة ، متابعاً ( مبدأنا الأساسي هو ضرورة ترسيم الحدود بشكل عادل ، وبالتساوي وبطرق سلمية ) .
 أشار إلى أن تركيا تحذر دوماً من انتهاك حقوقها وسيادتها هي والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط ، أو القيام بممارسات تهدف لإقصائها في المنطقة ، مشدداً على أنه لا توجد دولة تظّل مكتوفة الأيدي ، أمام تعرّض مصالحها وحقوقها للخطر بسبب مخططات بلدان أخرى .
 دعا إلى التخلّي عن المعتقدات الباطلة والمواقف المتحجّرة من أجل التوصل إلى تطورات إيجابية مع اليونان فيما يخص الخلافات القائمة بينهما .
 وصف اتفاقية ترسيم الحدود بين ( اليونان / إيطاليا ) بأنها تتجاهل الجوانب الأخرى ذات الصلة للقانون الدولي ، وأنها اتفاقية ( معقّدة ) ، داعياً إلى إعادة النظر بالقسم المتعلق فيه بقانون البحار الدولي .
إطلاق تركيا عملية عسكرية موسعة ضد مواقع منظمة حزب العمال الكردستاني بشمال العراق تحت اسم مخلب النمر :
أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس عن مقتل جندي تركي في اشتباكات مع عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني في منطقة عمليات ( مخلب النمر ) شمال العراق .
من جانبه صرح وزير الخارجية العراقي ” فؤاد حسين ” بأن على جميع الدول احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شئونه الداخلية ، وذلك تعليقاً على التدخل التركي في شمال العراق ، مضيفاً : ( من واجب الدول احترام سيادة الدول الأخرى ، والحوارات ستستمر مع الناتو حول آليّة العمل المُشترَك في محاربة داعش ) .
( مُستجدات تفشي فيروس كورونا
من المقرر أن تبدأ السلطات التركية اعتباراً من اليوم فرض ارتداء الكمامة بالأماكن العامة في البلاد ، بهدف الحد من انتشار الفيروس ، مقابل تغريم المخالفين .
و دخل (19) طالباً الحجر الصحي في مدينة ( مانيسا ) غرب تركيا ، بعدما تبين أن أحد الطلاب حضر امتحان مرحلة الثانوية العامة وهو مصاب بالفيروس .
أبرز التطورات على الساحة الداخلية لتركيا
شدّد الرئيس ” أردوجان ” – خلال كلمة ألقاها عبر الفيديو كونفرانس في ختام مهرجان أفلام الهجرة الدولي برعاية الأناضول – على أن بلاده توفر للاجئين في أراضيها نفس الإمكانات المتاحة لمواطنيها ، كما أشار إلى وجود (10) آلاف طفل سوري لجأوا إلى أوروبا ، مصيرهم مجهول ، مشيراً إلى أن المشاهد غير الإنسانية التي شهدتها الحدود ( التركية – اليونانية ) العام الماضي تعكس نظرة بعض الدول الغربية تجاه اللاجئين ، كما أكد أن أوروبا لم تلتزم بوعودها وتركت تركيا تتحمل أعباء اللجوء .

البرلمان
قدم حزب ( العدالة والتنمية ) الحاكم مقترحاً للبرلمان من أجل إعادة ( التحريات الأمنية ) – الذي ألغته المحكمة الدستورية في وقت سابق – كشرط للتعيين في الوظائف الحكومية .. من جانبها اعترضت المعارضة التركية على مشروع القانون ، وأكدت أنه يستهدف جعل الوظائف حكراً على أنصار الحزب الحاكم .. كما أوضح نائب حزب ( الشعوب الديمقراطي ) الكردي ” عمر فاروق أوغلو ” أن هذا القانون يجعل المعارضين وأبنائهم وأحفادهم لن يتمكنوا من العمل في الوظائف الحكومية .
المعارضة
حذرت رئيسة حزب ( الخير ) ” ميرال أكشنار ” من أن معدلات البطالة تتضاعف في البلاد تحت ضغط الأزمة الاقتصادية ، مضيفة أن تدهور الاقتصاد يهز أركان نظام حزب ( العدالة والتنمية) ، كما أوضحت أنها لا تعارض إجراء تعديلات على قانون الأحزاب السياسية ، قائلة ( إنهم يجرون هذه التعديلات المتعلقة بقانون الأحزاب السياسية حتى نخرج عن صمتنا وندلي بتصريحات تكشف عن خططنا ، إنهم يعلمون جيداً أنهم لن يفوزوا مرة أخرى ، لذا يبحثون عن وسيلة ليكسبوا بها الانتخابات ) .
وأكد حزب ( الشعوب الديمقراطي ) – أكبر أحزاب الأكراد – أن استمرار اعتقال الرئيس السابق للحزب ” صلاح الدين دميرطاش ” منذ نحو (4) سنوات رغم صدور قرارات قضائية في حقه ، هو اعتراف من النظام الحاكم بأنه رهينة سياسية ، كما انتقد الحزب تجاهل السلطات أحكام القضاء التي تبرء ” دميرطاش ” للمرة الرابعة على التوالي ، وأكد أن تركيا يحكمها نظاماً غير شرعي وأن العدالة قد انهارت في البلاد .. يذكر أن ” دميرطاش ” ألقى القبض عليه يوم (4) نوفمبر 2016 بعد توجيه له حزمة من التهم من بينهما تأسيس وعضوية تنظيم إرهابي ودعم منظمات إرهابية والترويج لها .
و كشفت نتائج استطلاع أجرته مؤسسة (MAK) أن شعبية حزب ( العدالة والتنمية ) الحاكم تراجعت إلى (30%) وأن نحو (13%) ممن تخلوا عن تأييد للحزب أصبحوا غير مستقرين على دعم وتأييد حزب بعينه ، بينما وصلت نسبة تأييد حزب ( الشعب الجمهوري ) المعارض (22.2%) ، وبلغت نسبة تأييد حزب ( الحركة القومية ) المتحالف مع ” أردوجان ” (9.3%) .. أما حزب ( الخير ) المعارض فقد بلغت نسبته (9.5%) ، كما بلغت نسبة حزب ( الشعوب الديمقراطية ) الكردي (8.1% ) .. وفيما يتعلق بالأحزاب الجديدة ، حصل حزب ( المستقبل ) الذي يترأسه ” داود أوغلو ” على (2.7%) ، وحصل حزب ( الديمقراطية والتقدم ) الذي يترأسه ” علي باباجان ” (2.6%) .
فيما أفاد موقع ( زمان ) التركي بأن أحكام الإدانة بتهمة ( إهانة الرئيس ) في عهد ” أردوجان ” بلغت (15) ضعف أحكام الإدانة بالتهمة نفسها في عهد الرؤساء السابقين له ، كما ارتفع عدد طلبات رفع الحصانة عن النواب التي تم عرضها على البرلمان وتنتظر البت فيها إلى (1060) طلباً .

أبرز التطورات على الساحة الخارجية لتركيا
أجرى وزير الخارجية التركي” تشاووش أوغلو ” اتصال هاتفي مع نظيره البحريني ” عبد اللطيف بن راشد الزياني ”
كما أدانت الخارجية التركية حادث الطعن الإرهابي التي وقع أول أمس في مدينة ( ريدينغ ) جنوب بريطانيا والذي أسفر عن مقتل (3) أشخاص وإصابة (3) آخرين .. من جانبه قدم وزير الخارجية التركي ” تشاووش أوغلو ” تعازيه لنظيره البريطاني ” دومينيك راب ” في ضحايا الحادث .
هذا وكشف مركز ( نورديك مونيتور ) السويدي للتحقيقات عن قيام الدبلوماسيين بالسفارة التركية في بروكسل بملاحقة الأتراك المقيمين في بلجيكا ، ويعدون تقارير أمنية بحقهم وهو ما تسبب في بدء إجراءات قانونية بحقهم داخل تركيا .. جدير بالذكر أن السفارة التركية في بروكسل سبق أن تصدرت عناوين الأخبار عدة مرات بفضائح التجسس والتقارير الأمنية التي تعدها بحق الأتراك في الخارج وأثارت أزمة بسبب إعدادها تقارير أمنية بشأن منظمات المجتمع المدني والأتراك الحاملين للجنسية البلجيكية .

زر الذهاب إلى الأعلى