تحقيقات و تقارير

نظرة على معرض ومؤتمر الدفاع الدولي ” آيدكس ” في دورته الـ 13 ومعرض الدفاع البحري ( نافدكس 2017 )

عقد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي ” آيدكس ”  في دورته الـ (13) بالإضافة إلي  معرض الدفاع البحري  ( ناقدك 2017 ) في دورته الرابعة  )  بالإمــارات خلال الفترة من (19 : 23) فبراير 2017 بمركز أبوظبي الوطني للمعارض ،  بمشاركة (1235) شركة من (57) دولة ، و بحضور الرئيس السوداني ” عمر البشير ” ،   بالإضافة إلى عدد من الشخصيات  العسكرية والحكومية ، أبرزها ( وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار /  وزير الدفاع الأمريكي  جيمس ماتيس  )  ،  و عدد من وزراء دفاع وقادة جيوش دول أخرى  ، و حققت دورة هذا العام رقماً قياسياً في عدد العارضين والشركات والوفود الوطنية والدولية وشهدت مشاركة نحو (1.235) عارض من جميع أنحاء العالم ، فضلاً عن توقيع صفقات تجاوزت قيمتها (19.1) مليار درهم ، وهو ما جعلها الدورة الأنجح منذ انطلاقتها الأولى عام 1993 .

 توقيت المعرض :

يقام معرض ( أيدكس ) كل عامين ، وهو معرض ومؤتمر الدفاع الدولي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط ، ويتم من خلاله عرض أحدث التكنولوجيا في جميع القطاعات الدفاعية البرية والبحرية والجوية ، ويعتبر ملتقي هاماً لإقامة وتعزيز العلاقات بين الحكومات والشركات والقوات المسلحة في جميع أنحاء المنطقة .

 أهمية المعرض :

يعتبر معرض ” آيدكس” من المعارض الدولية الكبيرة الذي تنتظره كل الدول العربية ودول الشرق الأوسط لمتابعة أحدث التطورات في مجال التسليح والابتكارات العسكرية ، حيث شهد المعرض إبرام العديد من صفقات التسليح تقدر بمليارات الدولارات ، و في ضوء الصراعات العسكرية الحالية بالمنطقة ، استعرضت الشركات المشاركة في المعرض آخر الأسلحة المتطورة على مستوى العالم.. من ناحية أخرى ونظراً للتهديدات التي تتعرض لها دول الخليج وأبرزها دولتي الإمارات والمملكة السعودية والتي تتمثل في ( الإرهاب / التدخلات الإيرانية في المنطقة / الازمة في اليمن وسوريا والعراق ) ، أبرمت تلك الدول العديد من صفقات التسليح خلال هذا المعرض متجهين إلى السلاح الروسي لتفوق السلاح الروسي على غيره من الأسلحة الغربية بجانب العلاقات الروسية الجيدة مع العديد من دول المنطقة .

 الشركات والوفود المشاركة:

شهد المعرضان مشاركة واسعة من كبار الشخصيات وصناع القرار ، إضافة لوزراء الدفاع وقادة الجيوش وممثلي البعثات الدبلوماسية والملحقين العسكريين والوفود العسكرية والمدنية على أعلى المستويات من العديد من الدول ، كما شهد المعرضان حضوراً جماهيرياً كثيفاً للفعاليات والعروض الحية المصاحبة له ، حيث بلغ عدد الزوار نحو (105.400) زائر من مختلف أنحاء العالم ، إضافة لمشاركة نحو (1000) إعلامي ( محلي / دولي ) .

 إجمالي حجم الصفقات 

بلغ عدد الصفقات التي أبرمتها القوات المسلحة الإماراتية خلال معرضي ( الدفاع الدولي آيدكس / الدفاع البحري نافدكس )  (90) صفقة شملت صواريخ روسية مضادة للدروع وذخائر ومعدات أمريكية .. بقيمة حوالي (5.22) مليار دولار ، حيث استحوذت الشركات الإماراتية على (63%) من إجمالي صفقات المعرضين والبالغة (90) صفقة ، فيما استحوذت الشركات الإقليمية والدولية على (37%)  من خلال (33) صفقة .

 أبرز ما تم عرضه خلال المعرض 

عرضت الشركات المشاركة في المعرض أحدث ما توصلت إليه من تطويع التقنية لصالح الدفاعات العسكرية  ، و العديد من الآليات العسكرية المزودة بأحدث التقنيات ، والتي من شأنها أن تحدث طفرة في المجالات العسكرية البرية والبحرية ، بما فيها الروبوتات العسكرية بنسخ محدثة ومطورة  ، وهذا التنافس لإبراز مدى التطور التقني في ميدان التصنيع العسكري ، كان الدافع للعديد من الشركات العالمية والمحلية لعقد صفقات عسكرية تعد بالمليارات .

فاعليات المعرض : 

اليوم الأول: شهد اليوم الأول للمعرض إبرام (21) صفقة بلغت قيمتها (4) مليارا و (416) مليون درهم.

اليوم الثاني: شهد اليوم الثاني إبرام (10) صفقات بقيمة بلغت (6) مليار و (919) مليوناً درهم .

اليوم الثالث:  شهد اليوم الثالث إبرام (31) صفقة بقيمة بلغت (4) مليار و (75) مليوناً درهم.

اليوم الرابع: شهد اليوم الرابع إبرام (20) صفقة بقيمة بلغت (3 )مليار و (422) مليوناً درهم.

اليوم الخامس: شهد إبرام (8) صفقات بقيمة بلغت (344) مليوناً و(53) ألفاً و40 درهم.

إجمالي حجم الصفقات التي تم توقيعها خلال المعرض منذ عام ( 2007: 2017):أبرز الصفقات التي وقعتها القوات المسلحة الإماراتية :

– اليوم الأول :

– التعاقد مع شركة ( انترناشيونال جولدن جروب) و مقرها أبوظبي لشراء ذخائر لصالح القوات البرية الإماراتية بقيمة (107.4) مليون دولار .

–  التعاقد مع شركة ( هيسكو ) البريطانية لشراء عدد من الحوائط الدفاعية بقيمة (24.9) مليون دولار .

–  التعاقد مع شركة ( باتريا لاند )  الفنلندية لشراء آليات الباتريا من الجيل الرابع للقوات البرية بقيمة (69.5) مليون دولار .

–  وقعت القوات البحرية صفقة لشراء صواريخ من طراز RAM)) مع شركة ( ريثيون ) ، وتتميز تلك الصواريخ بأنها أسرع من الصوت وخفيفة الوزن وسريعة في رد الفعل، وقادرة على التوجيه الذاتي، ومصممة لحماية السفن ضد الصواريخ المضادة للسفن وطائرات الهليكوبتر والطائرات ، وستستخدم هذه الصواريخ لحماية السفن الحربية الإماراتية .

-التعاقد لشراء مقاتلات طراز (SU-35) الروسية ، حيث وقعت ( روسيا / الإمارات ) على اتفاق بشأن تطوير الصناعة الحربية المشتركة ،  وشملت الاتفاقية دراسة شراء وتطوير وتصنيع جزئي للمعدات العسكرية المتطورة (  الجوية / البرية / البحرية )  .

– التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك مع القيادة المركزية للجيش الأمريكي ، تهدف إلى توثيق العلاقات بين البلدين .

– اليوم الثاني:

–  التعاقد مع شركة ( انترناشيونال جولدن جروب ) لتنفيذ البنية التحتية لأنظمة المعلومات والاتصالات بمبلغ (76,494,010) درهم .

-التعاقد مع شركة (Rheinmentall Air Defence) السويسرية للإسناد الفني وتوريد قطع غيار وأعمال الصيانة والاصلاح لصالح القوات الجوية والدفاع الجوي

-التعاقد مع شركة ( Raytheon ) الأمريكية لشراء معدات وقطع غيار لصالح القوات الجوية والدفاع الجوي .

–  التعاقد مع شركة ( الجابر ) المحلية لتوريد قطع غيار لصالح القوات البرية .

–  التعاقد مع شركة ( BAE Systems ) السويدية لشراء أنظمة لصالح القوات البحرية .

–  التعاقد مع شركة ( Technology Chemring Solutions Limited ) البريطانية  لشراء أنظمة استطلاع الاسلكي .

–  التعاقد مع شركة ( Blucher GmbH ) الألمانية لشراء بدلات واقية .

-التعاقد مع شركة ( DST Defence Service Tracks ) الألمانية لتطوير ورفع كفاءة مدافع القوات البرية .

-اتفاقية مع شركة ( رايثيون ) لشراء كمية غير معلنة من صواريخ “Rolling Airframe Missiles (RAMs) Block 2″، فضلاًً عن المعدات والتدريب والدعم الفني المصاحبين لها .

– اليوم الثالث : 

–  التعاقد مع ( انترناشيونال جولدن جروب ) لشراء ذخائر لصالح القوات الجوية والدفاع بمبلغ (11.7) مليون درهم  .

–  التعاقد مع شركة ( AP AP /PUPL )  لشراء طائرة إنذار مبكر من طراز ” G6000 SRSS” وزيادة قطع غيار المعدات الأرضية والمواد الاستهلاكية بمبلغ (866) مليون درهم  .

–  التعاقد مع الشركة الروسية (ROSOBORONEXPORT) لشراء صواريخ مضادة للدروع بمبلغ 2.6 مليار درهم .

–  التعاقد مع شركة انترناشيونال جروب المحلية لشراء أسلحة ومعدات فنية بقيمة (500) مليون درهم .

–  التعاقد مع الشركة الأمريكية “Raytheon Company” على شراء صواريخ بمبلغ (612 ) مليون درهم .

–  التعاقد مع شركة نمر للسيارات وهي شركة محلية على تطوير وإنتاج آليات نمر بمبلغ (23.4) مليون درهم .

–  التعاقد مع مجموعة ( ترست ) الدولية وهي شركة محلية أيضاً على شراء أسلحة التدريع التفاعلي المتفجر بمبلغ (554) مليون درهم  .

–  التعاقد مع شركة ( هاريس كوربوريشن )  الأمريكية لتوفير نظام متكامل لإدارة المعارك الحربية لصالح القوات المسلحة الإماراتية ، بعقد قيمته (694) مليون درهم .

– اليوم الرابع : 

–  التعاقد مع شركة ( انترناشيونال جولدن جروب ) لتنفيذ البنية التحتية لأنظمة المعلومات والاتصالات بمبلغ (76,494,010) درهم .

-التعاقد مع شركة ( Rheinmentall Air Defence   ) السويسرية للإسناد الفني وتوريد قطع غيار وأعمال الصيانة والاصلاح لصالح القوات الجوية والدفاع الجوي

-التعاقد مع شركة ( Raytheon ) الأمريكية لشراء معدات وقطع غيار لصالح القوات الجوية والدفاع الجوي .

–  التعاقد مع شركة ( الجابر ) المحلية لتوريد قطع غيار لصالح القوات البرية .

–  التعاقد مع شركة ( BAE Systems ) السويدية لشراء أنظمة لصالح القوات البحرية .

–  التعاقد مع شركة ( Technology Chemring Solutions Limited ) البريطانية  لشراء أنظمة استطلاع الاسلكي .

–  التعاقد مع شركة ( Blucher GmbH ) الألمانية لشراء بدلات واقية .

–  التعاقد مع شركة ( DST Defence Service Tracks ) الألمانية لتطوير ورفع كفاءة مدافع القوات البرية .

– اليوم الخامس : 

–  توقيع اتفاقية مع شركة نمر للسيارات  لتزويد القوات المسلحة في عام 2018 بـ (1500) آلية من طراز “جيس” ، و (151) آلية دعم مدفعي من طراز “حفيت 630A” ،  و (115) آلية ” عجبان 440A ” المزودة بأحدث أنظمة الحماية ضد الصواريخ المضادة للدروع .

–  التعاقد مع شركة  (Fnss Savunma Sistemileri ) مقرها تركيا ، لتقديم الإسناد الفني بمبلغ (55) مليوناً و(95) ألف درهم .

–  التعاقد مع ( BELTECH EXPORT FZE ) من بيلاروسيا للإسناد والدعم الفني بقيمة (110) مليون درهم .

–  التعاقد مع شركة ( تصنيف المحلية ) ، لتقديم الإسناد الفني لجميع أعمال التصنيف بمبلغ (45) مليون درهم .

–  التعاقد مع (IMS High- Tech )الألمانية لشراء ذخائر للقوات المسلحة بمبلغ (9) مليون و (277) ألف درهم .

 المشاركة المصريــــــة في المعرض :

شاركت وزارة الانتاج الحربي لأول مرة في هذا المعرض بعدد من المنتجات الحربية للشركات التابعة للوزارة  .. حيث تشارك بعدة منتجات عسكرية من نحو (18) مصنعاً حربياً في مصر ، وتشمل دبابات ومدافع وذخائر وصواريخ قصيرة المدى ومفرقعات وكباري الاقتحام سريعة الإنشاء مصرية الصنع القادرة على حمولة (70) طناً وأجهزة الرادار والكيماويات المنتجة من مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي وبشكل خاص شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة، وشركة أبو زعبل للصناعات الهندسية ، وتعد الدبابة ” إم 1 إيه 1″، من أبرز الأسلحة في الجناح المصري ، وهي من أحدث ما أنتجته ترسانة الأسلحة المصرية بالتعاون مع الولايات المتحدة ، كما تشارك مصر في المعرض بدبابة النجدة إم 88 أ2 (هرقل)، وهي دبابة سوف تنتجها مصر في مصنع (200) الحربي ، وتتميز بأنها مناسبة لنظام النجدة لمركبات القتال والدبابات التي يصل وزنها حتى (70) طناً وتلبي الاحتياج للأداء الفعال للنجدة الثقيلة مع الدعم الذاتي بأقل تكلفة .

نشاط الوفد المصري خلال مشاركته في المعرض :

استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي  اللواء ”  محمد العصار ” نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم إمارة دبي الشيخ ” محمد بن راشد آل مكتوم ”   بجناح وزارة الإنتاج الحربي المشارك بالمعرض ، وأعرب “بن راشد” عن سعادته بمشاركة الوزارة لأول مرة خلال هذا العام ، واستمع لشرح تفصيلي لإمكانيات المعدات الدفاعية والمعروضات المشاركة بالمعرض ، كما استعرض ” العصار ” خلال لقائه مع الشيخ ” مكتوم ” الإمكانيات التكنولوجية والبشرية لوزارة الإنتاج الحربي والشركات التابعة لها .. كما التقي برئيس الأركان الإماراتي الفريق الركن ” حمد الرميثي ” .. تناول اللقاء تعزيز أوجه التعاون بين البلدين ، حيث أكد ” العصار ” تنظيم الإمارات للمعرض ومحتوى المشاركة الكبيرة من الدول ، مؤكداً عمق العلاقة بين البلدين وتطلع مصر إلى زيادة حجم التعاون في مجالات التصنيع المختلفة .. من جانبه أشاد ” الرميثي ” بمشاركة مصر في المعرض ، والتي تُعد فرصة جيدة لتوطيد العلاقات بين البلدين .

عرض لأبرز الصناعات العسكرية المصرية التي تم عرضها : 

مشاركة عدد من الدول العربية  في المعرض: 

  •  السعودية:

    تشارك شركة الإلكترونيات المتقدمة السعودية بجناح خاص يعكس إمكانياتها التقنية الدفاعية ، وقدراتها في مجال الأنظمة العسكرية المختلفة ، ويبرز ما وصلت إليه الكوادر السعودية من مستوى متقدم وتأهيل تقني رفيع ، حيث عرضت الشركة من خلال مشاركاتها العديد من التقنيات المتطورة من الأنظمة الحديثة التي تقوم بتطويرها بمواصفات عالمية وجودة رفيعة ، بهدف إبراز ميزات وتطور المنتج السعودي الذي وفر الكثير من المتطلبات على المستوى المحلي، وبات ينافس إقليمياً ودوليا ً، ويعكس القدرات التي وصلت إليها الصناعة السعودية في هذا المجال .. كما عرض معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة طائرات حارس الأجواء التي صممها وأنتجها المعهد , و تتكون من طائرة من دون طيار تكتيكية لمهام المراقبة والاستطلاع ، كما  أطلقت شركة التدريع للصناعات والتجهيزات العسكرية المدرعة السعودية الصنع ” سلمان الحزم 2 ” ، وهي النسخة المطورة من المدرعة ” سلمان الحزم»  .. حيث يتكون جناح الشركة من (4) أقسام رئيسة هي :

    قسم الأنظمة العسكرية غير المأهولة والذي يشمل المركبات الأرضية والبحرية غير المأهولة والتي تستخدم في حمل مختلف أنظمة الرصد والاستشعار وحمل أسلحة التوجيه عن بعد ، كما يمكنها المشاركة في المهمات اللوجستية ومهمات الإنقاذ والانتشال .

    قسم أنظمة القيادة والسيطرة ويشمل أنظمة الرصد والاستطلاع للوحدات العسكرية ونظام تقدير الموقف الذي تستطيع من خلاله قيادة العمليات العسكرية تقييم الموقف والتعامل معه بشكل مناسب، ونظام تتبع الأفراد والمعدات ، الذي يمكن من خلاله تحديد مواقع الجنود والمركبات والمعدات ومعرفة حالتها بشكل مباشر ودقيق .

    قسم أنظمة الحرب الإلكترونية ، حيث تقوم الشركة بتصميم وتطوير أنظمة الاستطلاع الاستخباراتي لرصد مختلف الترددات وتحليلها والتعرف عليها ومن ثم عمل الإجراءات المضادة المناسبة ، ويستعرض الجناح أيضاً الأنظمة الأمنية ، إذ قامت الشركة ببناء قدرات وإمكانيات وطنية في مجال الأمن السيبراني لخدمة مختلف القطاعات العسكرية والأمنية .

    قسم أنظمة أمن القواعد العسكرية والمنشآت الحيوية، حيث قامت الشركة بتصميم وتطوير أنظمة لاكتشاف أي مهددات أمنية، وحماية المنشآت من أي تدخل خارجي.

  •  السودان :

    تشارك دولة السودان للمرة الثالثة على التوالي في معرضي ) أيدكس / نافدكس ( 2017 بجناح هو الأكبر ضمن مشاركاته السابقة ، حيث يسلط الجناح الضوء على دور القوات المسلحة السودانية ومشاركاتها العالمية والإقليمية ومسيرة تطورها ، كما يعرض عدداً كبيراً من المنتجات الدفاعية تشمل الذخائر والأسلحة الخفيفة والمتوسطة والدروع والدبابات القتالية والمركبات والقوارب البحرية للتدخل السريع إضافة للخدمات والإمكانات المتوفرة بالسودان . ومن أبرز ما تم عرضه

    – مدفع محمول ( خليفة 2 ) عيار (122) مم ذاتي الحركة ، ويمتاز بسرعة التعمير  ، ويصل مداه إلى (17) كم ، كما يمتاز بحمل الذخائر ولا يحتاج إلى شاحنة لذخائر ومزود بإدارة نيران المدفعية بالحاسب الآلي.

    ناقلة جنود ( صرصر )  تحمل (10) جنود ، ومزودة برشاش مضاد للطائرات عيار (12.7)مم، وهي مصنعة ضد الرصاص، وتصل سرعتها إلى (100 ) كم في الساعة .

    – مدرعة ( ختم 4 ) ، مزودة بقاذف مضاد للدروع وموجه ، حيث يصل مداه إلى (4 )كم ، وبها سلاح رشاش عيار (12.7 ) ثقيل مضاد للطائرات ، وتصل سرعتها إلى (70 ) كمً في الساعة،  ويتكون طاقم الناقلة من 3 جنود، ويصل وزنها إلى 14 طناً.

    – القنبلة الذكية (بركان ) والتي تستطيع تدمير أهداف ثابتة ومتحركة ، و تستخدم في الجو والبر .

  •  الأردن:

    شهد الجناح الأردني تركيزاً كبير اً على المعدات اللوجستية ومعدات الاتصال والعربات المدرعة المعدة لمكافحة الإرهاب والتدخل السريع في المعارك ، حيث تم تقديم عربة ( الوحش )  الأردنية خلال المعرض ، وهي عربة مدرعة خاصة بالعمليات القتالية الميدانية .

     أبرز المشاركة الدولية في المعرض :

  • روسيا :

    1 – الجناح الروسي هو من أكبر الأجنحة في المعرض ، ويشارك فيه أكثر من (20) شركة روسية معروفة بإنتاج أحدث الأسلحة الروسية وهو ما جعل الوفود الرسمية وخاصة العربية المشاركة في المعرض تهتم كالعادة بزيارة الجناح الروسي والأسلحة الروسية المتطورة وأعلنوا عن نية تطوير العلاقات والتعاون العسكرية بين روسيا والدول العربية.

    2-  استعرض الجانب الروسي أكثر من (750) قطعة حربية خاصة لدعم قطاعات القوات المسلحة وقوات الدفاع الجوي والقوات البحرية والجوية ، وتولت ” هيئة التسليح الروسي ” التي تشكل جزءاَ من مجموعة ” روستك ” القابضة ، مهمة عرض آخر التقنيات والمنتجات الصناعية فائقة التكنولوجيا للأغراض الحربية والمدنية خلال المعرض ، وصرح المدير العام لمؤسسة ( روستك ) ”  سيرجي شيميزوف ” أن المعرض يمثل فرصة مميزة لروسيا لتتمكن من عرض أحدث منتجاتها في مجالات تصنيع الأسلحة والمعدات الحربية ، علاوة عن إبرام اتفاقيات جديدة وإرساء سبل التعاون مع الشركاء التقليديين في العالم ، وبالأخص منطقة الشرق الأوسط التي تبدي اهتماماً خاصاً بالصناعات الروسية  .

    3 – كشفت شركة “روستك” الستار ولأول مرة عن منظومة نظام القيادة والسيطرة ” بالينا – دي 4 إم 1″ الخاص بشبكة الدفاع الجوي ، حيث يقوم بتجميع المعلومات الخاصة بصواريخ الدفاع الجوي وتوحيدها في نظام تحكم معلوماتي حربي يسمح بالتنسيق بين مختلف تجمعات قوات الدفاع الجوي لتوزيع عشرات مئات الأهداف فيما بينها ، كما استعرض ” أورال فاجون زافود ” مصنع التسليح أورال والمنضم إلى مؤسسة “روستك” في عام 2017، مدفع جديد من طراز “30 مم” والذي يغلب عليه تصميم النموذج الحربي “دي يو بي إم”، حيث يتكون من رشاش آلي ومدفع دبابة وقد تم تزويده بأجهزة تتبع الأهداف ليلاً ونهاراً .

  • الصين :

    ضم الجناح الصيني ( 8) شركات حكومية وأكثر من (30) شركة خاصة تعرض أحدث منتجاتها العسكرية ،  أبرزها دبابة (PT4) )التي تعد أحدث دبابة قتالية في العالم تنتمي إلى الجيل الثالث من الدبابات ، وعليها مدفع عيار (1225) ، ويصل مداه إلى (5) كم ، كما عرضت مدفع هاون (إس بي إل ز 52) ، ويحمل مختلف المقذوفات ، ويمكن توجيهه بالليزر ، ومداه يصل إلى أكثر من (56) كم ً، إضافة إلى عربات وصواريخ وأنظمة سيطرة .

  • بريطانيا:

    1 – يضم الجناح البريطاني حوالي (80) شركة دفاعية متخصصة ، حيث عرضت تلك الشركات مجموعة من أحدث التقنيات والمعدات في مجال الدفاع والقطاعات الأمنية في مختلف المجالات منها الدفاع الأمني لحماية الحدود والمطارات والمرافق الحيوية إضافة إلى تقنية المعلومات والمعدات ، كما عرضت معدات ذات قدرة خاصة لشئون الدفاع والامن تشمل التكنولوجيا لدعم العمليات البرية والبحرية ولمراقبة الحدود والكشف عن الألغام البحرية والتدابير المضادة للإشعاع الناجم عن الاسلحة الكيماوية والبيولوجية والاسلحة النووية .

    2 – كما شاركت البحرية البريطانية في معرض ( نافدكس ) بكاسحة الألغام ” بينزانسي ” التي تعد واحدة من أهم (4) كاسحات الألغام التابعة للأسطول البحري البريطاني الموجودة في المياه الإقليمية لمنطقة الخليج العربي لتأمين مضيق هرمز لأهميته الاستراتيجية لحركة الملاحة العالمية .

  • الولايات المتحدة :

    1 – عرضت الشركات الأمريكية أحدث أنظمتها التكنولوجية المتطورة في المعرض بدءاً من الطائرات التكتيكية وانتهاء بالدفاع الجوي والصاروخي المتكامل ، و الملاحة الجوية والأمن الإلكتروني / كما كشفت النقاب عن أحدث جيل من أنظمتها وحلولها علاوة على الإعلان عن الشراكات التي نجحت في إقامتها مع الشركات المحلية والعالمية .

    2 –شاركت شركة “أوشكوش« الأمريكية المتخصصة بتصميم وصناعة الشاحنات والمركبات العسكرية وهياكل الشاحنات والرافعات ، حيث ينقسم عمل الشركة إلى مجالات رئيسية وهي الرافعات والدفاع والإطفاء والطوارئ والشاحنات التجارية واطلع سموه على بعض التصاميم للمركبات العسكرية ، كما شاركت شركة “بيل” للمروحيات المتخصصة في صناعة الطائرات المروحية .

    3 – شاركت شركة ” ايه ام جنرال ” المصنعة للمركبات الثقيلة ، والتي عرضت في جناحها سياراتها المبتكرة خاصة الشاحنة المتعددة الأغراض (MPT)وهي شاحنة ( 4×4 ) بوزن إجمالي يبلغ (8391) كجم وحمولة تبلغ (2.359) كجم وتتمتع بتصميم يتعامل مع كافة متطلبات البيئة.

     فرنســــا:

    1 –ضم الجناح الفرنسي (50) شركة ( 5)  منها شركات كبرى  مثل شركات ( داسو للطيران / دي سي إن إس للقوارب البحرية والغواصات / نيكستر للسيارات ) ، إضافة إلى (45)  شركة صغيرة ، وجميعها عرضت نماذج من الصناعات العسكرية الفرنسية المختلفة مثل نماذج لتطوير محركات الطائرات العمودية ، ونماذج من الجيل الجديد من الصواريخ المطورة، وأنظمة أجهزة الرصد والمراقبة التي تحملها الطائرات العمودية وغير المأهولة وأنواعها ومهامها المتعددة، ونماذج القوارب البحرية ومعدات الدفاع البحري والأنظمة الملاحية المستخدمة فيها .

    2 –تميز الجناح الفرنسي في عرض  تكنولوجيا الاتصالات  ، حيث أن غالبية الشركات استقدمت للمعرض تكنولوجيا للاتصالات متطورة للغاية ،  ووضحت كيفية توظيف هذه التكنولوجيا في المجال العسكري ، إضافة إلى التعرف إلى الاتصالات اللاسلكية ونظام ربط الهواتف الذكية بنظام التشفير الآمن مع نظام الاتصالات في مسرح العمليات والهوائيات المطورة ، التي يتم تركيبها على السيارات العسكرية والهوائيات المستخدمة في الإجراءات الإلكترونية المضادة . 

  • صربيــا:

     عرضت الشركات الصربية طائرة الهليكوبتر  (X-01 Hornet ) ويمكن لطائرة الهليكوبتر حمل (4) صواريخ موجهة على متنها ، وعند الانتهاء من بنائها، يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من العمليات العسكرية لكشف الإشعاع ، كما عرضت الشركات . 

    لقاءات وتصريحات على هامش المعرض : 

  1. التقى الشيخ ” محمد بن زايد آل نهيان ” بوزير الدفاع الأمريكي ” جيمس ماتيس ” ، حيث جرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة ، وسُبل تعزيزها وتطويرها وبشكل خاص تعاون البلدين في الشؤون العسكرية والدفاعية ، كما تم استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالجهود والتنسيق المشترك بين البلدين في محاربة التطرف والعنف والتنظيمات الإرهابية ودور البلدين في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والتصدي لمصادر التهديدات التي تقوض السلام في المنطقة ، كما تطرق الجانبان كذلك إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادلا الرأي ووجهات النظر حولها .

  2. التقى الشيخ ” محمد بن زايد آل نهيان ”  ( باناجيوتيس بانوس كامينوس وزير الدفاع اليوناني / بيتر غايدويش وزير الدفاع السلوفاكي / الدكتور سوبهاش بهامير وزير الدولة لشؤون الدفاع الهندي / ممثل وزارة الدفاع البنجلاديشي اللواء متقاعد أحمد طارق صديق ) ، وجرى خلال اللقاءات بحث علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين الإمارات وبلدانهم خاصة فيما يتعلق بالجوانب العسكرية والدفاعية وبما يحقق المصالح المشتركة ، كما التقى  قائد القوات الجوية الإماراتي اللواء طيار ” إبراهيم ناصر محمد العلوي ” بـ ( حسين بجيس سفير الجمهورية الإندونيسية لدى دولة الإمارات  / مايونج جين شانج وزير الصناعات الحربية بجمهورية كوريا الجنوبية / الفريق سيرجي قورلوف وزير الصناعات البيلاروسي / اللواء رانكو زيفاك قائد القوات الجوية الصربي ) ، وتم خلال تلك اللقاءات بحث التعاون العسكري .

  3. التقى رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية الفريق ركن ” حمد محمد ثاني الرميثي ” رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية الفريق أول ركن ” عبدالرحمن بن صالح البنيان ”  ، والوفد المرافق له ، حيث تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الأخوية القائمة بين دولة الإمارات والمملكة السعودية ، وسبل تعزيزها وما تشهده من تطور على مختلف الأصعدة، خاصة ما يتعلق منها بالتنسيق العسكري والتعاون الدفاعي بين البلدين الشقيقين  .. كما التقى الفريق ركن ” حمد الرميثي ”  كلا على حدة  ( الجنرال خلوصي أكار قائد القوات المسلحة التركية / كريستوفر بيني وزير صناعات الدفاع الاسترالي/ الادميرال ايفانجليوس أبوستولاكيس رئيس أركان القوات المسلحة اليونانية ) ، حيث جرى خلال اللقاءات استعراض علاقات التعاون التي تربط بين دولة الإمارات ودول الضيوف خاصة ذات الصلة بالشؤون العسكرية والدفاعية وسبل تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصلحة المشتركة .

  4. التقى وزير الدولة لشئون الدفاع الإماراتي ” محمد البواردي ” كل من (دومينيكو روسو نائب وزير الدفاع الإيطالي / الفريق ماجراسي الأمين العام للدفاع ورئيس التسليح الوطني الإيطالي ) ، حيث جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون المتميزة التي تربط بين الإمارات وإيطاليا خاصة ذات الصلة بالشؤون العسكرية والدفاعية وسبل تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصلحة المشتركة .

  5. التقى نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي ” هوانج إن مو ” بوزير الدولة للشئون الدفاعية الإماراتي ” محمد البواردي ” وعدد من المسئولين الإماراتيين ، حيث ناقش الجانبان سُبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالي ( الدفاع / الصناعات الدفاعية ) ، كما عقد ” هوانج ” محادثات ثنائية مع ممثلي( إندونيسيا / السعودية / الكويت ) .. جدير بالذكر أن (34) شركة كورية على رأسها مؤسسة صناعة الفضاء والطيران الكورية تشارك في المعرض .

زر الذهاب إلى الأعلى