الإنتخابات البرلمانيةالسياسة والشارع المصريعاجل

ننشر التقرير الختامي لغرفة عمليات مجلس الوزراء بعد انتهاء عملها

تابعت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء سير العملية الانتخابية على مدى اليوم بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، حيث تواصلت الغرفة مع المحافظين في محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات عبر وسائل الاتصال المختلفة وشبكة الفيديو كونفرانس، وذلك للوقوف على أبرز المشكلات التي قد تعوق سير العملية الانتخابية حتى موعد غلق صناديق الانتخاب في تمام الساعة التاسعة مساءً، كما تابعت الغرفة عملية فرز أصوات الناخبين في عدد من اللجان الانتخابية بالمحافظات.

 

وقد اتسم سير العملية الانتخابية بصفةٍ عامة بالانتظام والاستقرار في غالبية اللجان الانتخابية، وكانت أهم الملاحظات ما يلي:

  • زيادة نسبة مشاركة الناخبين بشكلٍ ملحوظ باللجان الانتخابية في اليوم الثاني من المرحلة الأولى للانتخابات.
  • تأخر وصول بعض القضاة لمقار لجانهم الانتخابية وتأخر فتح بعض اللجان الانتخابية ببعض المحافظات، وقد تم حل هذه المشكلات سواء بتوفير قضاة بدلاء أو ضم بعض اللجان.
  • عدم تواجد الأوراق الخاصة بالتصويت لدى بعض القضاة في بعض اللجان الانتخابية.

بلغ عدد الشكاوى التي تم استقبالها على مدى اليوم من خلال بوابة الشكاوى الحكومية والرقم المختصر (16528) “15 شكوى” تم حلها جميعًا والرد عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما بلغ عدد الأحداث التي تم رصدها خلال اليوم على مستوى محافظات المرحلة الأولى “31 حدثًا”، وتم التعامل معها وحلها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وأبرز هذه الأحداث ما يلي:

  • ضبط مواطنين اثنين يتقدمان للإدلاء بصوتيهما ببطاقة رقم قومي مخالفة لشخصياتهما بمدرسة عبد المنعم رياض بالجزيرة.
  • ضبط سيدة من أقارب أحد المرشحين تقوم بتوجيه السيدات داخل مقر لجنة مدرسة أبو بكر الصديق بالأقصر لكي يُدلين بأصواتهن لصالحه، وقام رئيس اللجنة بعمل مذكرة بذلك والتعامل مع السيدة بواسطة قوات التأمين.
  • وقوع اشتباكات بين الأهالي بسبب خصومة ثأرية خارج محيط لجنة مدرسة شرنوب الإعدادية بدائرة كفر الدوار بالبحيرة، وقد تدخلت قوات التأمين لفض تلك الاشتباكات.
  • وقوع مشادة بين رئيس لجنة مدرسة نكلا الثانوية مع سيدتين منتقبتين بعدما رفضا السماح لرئيس اللجنة بالتأكد من هويتهما.

 

تلاحظ حرص البعثات الدولية على متابعة العملية الانتخابية، حيث قامت البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات بزيارة لمحافظة المنيا واطلعت على سير العملية الانتخابية في مدرسة محمد متولي الشعراوي بندر مطاي، كما زار وفد المنظمة الدولية لحقوق الإنسان اللجنة رقم 179، 178 بالمدرسة الابتدائية بالحي السابع دائرة المنيا.

زر الذهاب إلى الأعلى