الصحة والطب

هاني الناظر يضع روشتة حماية الجلد خلال الشتاء

وضع الدكتور هاني الناظر الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، بعض النصائح من أجل حماية «الجلد» خاصة مع انتصاف شهر أكتوبر وتغير الطقس تدريجيًا نحو الشتاء.

وكانت أولى نصائح «الناظر»، الانتظام في شرب الماء والسوائل الدافئة خاصة القرفة والزنجبيل والكاكاو، بالإضافة للشاي والقهوة لأن ذلك يساعد على تدفئة الجسد وتنشيط الدورة الدموية، وهو أمر مهم للحفاظ على نضارة البشرة ومنع جفافها ومنع سقوط الشعر وتقصف الأظافر.

كما نصح بمراعاة غسيل الشعر مرتين اسبوعيًا كحد أدنى و3 كحد أقصى لأن كثرة الغسيل يؤدي لتساقطه، بالإضافة إلى الاستحمام والوضوء بالماء الدافئ لأنه يساعد على توسيع الشعيرات الدموية في اليدين والقدمين، مع مراعاة الاستحمام مساء قبل النوم واستعمال صابون مرطب ماعدا المصابين بالحساسية.

كما شملت قائمة النصائح استعمال كريمات مرطبة للجلد صباحًا ومساءً خاصة السيدات، وارتداء ملابس ثقيلة في الأيام الباردة للحفاظ على حرارة الجسم مرتفعة وبالتالي ضمان نضارة البشرة والجلد بصفة عامة ومنع جفافه، والحرص على ارتداء جوارب قطن في المنزل ودهان كعب الرجل بالكريمات المرطبة منعا لجفافه وتشققه.

ويؤكد «الناظر» أن على الأشخاص الذين يخرجون في الصباح الباكر خاصة السيدات ارتداء «جوانتي» لتدفئة الأطراف والحفاظ على البشرة، مشددًا على أهمية الاستحمام فقط بصابون الجلسرين.

زر الذهاب إلى الأعلى