أخبار السيارات

هذه المصابيح تحميك وعائلتك من حوادث السيارات.. لا تغفل صيانتها

ضوء الكبح المتوائم أو ضوء الكبح النشط أو الديناميكي هو إحدى التقنيات التي تهدف للحد من حوادث التصادمات الخلفية، التي تنتج عن التوقف المفاجئ للسيارة وتأخر سائق المركبة القادمة من الخلف في الاستجابة لهذا الموقف الطارئ والمناورة.

وأشارت الهيئة الفنية لمراقبة الجودة TÜV Nord إلى أن دور ضوء الكبح المتوائم يتلخص في إضاءة مصباح الكبح بشكل أكثر سطوعاً عن المعتاد عند الضغط الشديد على دواسة المكابح، وذلك لتحذير قائدي المركبات القادمة من الخلف في وقت مبكر.

ويختلف ضوء الكبح المتوائم باختلاف الشركة المنتجة والنمط التقني، وموقف القيادة، فعلى سبيل المثال يعمل ضوء الكبح المتوائم في سيارات مرسيدس عند كبح السيارة بشدة أثناء السير بسرعة تزيد على 50 كلم/ساعة، ويومض هذا الضوء أكثر من مرة في الثانية الواحدة. وتنطلق مجموعة أضواء التحذير الوماضة عند توقف السيارة بعد سيرها بسرعة تزيد على 70 كلم/ساعة بفعل نظام الكبح الاضطراري.

وقد أظهرت الدراسات أن ضوء الكبح المتوائم يساعد بالفعل من رفع انتباه سائق المركبات القادمة من الخلف، كما قلصت من فترة ردة الفعل والاستجابة لكبح سيارته لجزء من الثانية. ويكفي هذا بشكل واضح للحد من وقوع حوادث التصادم الكبيرة.

جدير بالذكر أن تقنية ضوء الكبح المتوائم يعتمد عليها العديد من الموديلات الحديثة فضلًا عن إمكانية التجهيز به في وقت لاحق.

زر الذهاب إلى الأعلى