أخبار فنية و ثقافيةثقافة

هل تم العثور على “الكتاب الصغير” لتوماس بيكيت؟.. مطاردة بين ملك ورجل دين

كتب الكثيرون عن القديس توماس بيكيت، رئيس الأساقفة الذى قُتل فى كاتدرائية كانتربرى قبل 850 عامًا بالضبط، ومع ذلك يبدو أنه لا يزال من الممكن اكتشاف أشياء جديدة عن حياته.

فقبل فجر يوم 14 أكتوبر 1164، خرج توماس بيكيت عبر بوابة مفتوحة فى أسوار مدينة نورثامبتون، فارا من الملك هنرى الثانى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع بى بى سى.

كان رئيس الأساقفة يركض إلى خارج أسوار المدينة بعد أسبوع من المحاكمة التي تعرض لها فى قلعة نورثامبتون، كانت التهمة الأولى بسيطة، لكن الملك هنرى الثانى أضاف اتهامات جديدة وخطيرة بشكل متزايد، وكان من المرجح صدور حكم بالخيانة.

واتجه بيكيت شمالًا، وفى غضون يومين، وصل إلى مكان ما بعيد فارتدى سترة صوفية خشنة داكنة من طائفة دينية محلية، وسمى نفسه الأخ كريستيان، واتجه جنوبًا إلى برية الفينات، ثم عبر المستنقعات والممرات المائية إلى الأماكن المعزولة، ليكن قادرًا على التخطيط لتحركاته التالية.

وتقول البروفيسورة آن دوغان، الخبيرة البارزة فى شركة بيكيت، إنه لو تم القبض عليه، كان بإمكان الملك اختيار أى عقوبة يحبها – الإخصاء، والعمى، وحتى الموت، لكن بيكيت لم يتم القبض عليه، وصل فى النهاية إلى “كنت”.

فى المنفى، كان سيحتاج إلى المال، لذلك قبل مغادرة نورثهامبتون، أرسل بيكيت سرًا أقرب مقربين له، إلى الباحث هربرت من بوشام، إلى كانتربرى، لجمع أكبر قدر ممكن من المال ونقله إلى دير سانت بيرتين بالقرب من كاليه. ولكن كان هناك أيضًا شىء آخر أراد أن يجده هربرت – وهو كتاب صغير.

تقول آن دوجان: “المعنى الضمنى هو أنه كان كتابًا مهمًا جدًا لبيكيت، ومن المثير للاهتمام أنه لم يخبرنا – لذلك هناك لغز هناك. لم يكن كتابًا قانونيًا، لم يكن بشارة، كان كتابًا صغيرًا – رمزًا.”

وتوصل الباحثون بالفعل إلى كتابه المقدس، وبصرف النظر أن كل ما تبقى هو 146 ورقة من ورق البرشمان من سفر المزامير، إلا أنها سوف يتم عرضها فى المتحف البريطانى، إلى جانب إحدى قطع الرخام الزهرية الباقية التى تصور القديس.

زر الذهاب إلى الأعلى