أخبار عالميةعاجل

واشنطن تطلب توضيحا حول الآلية الأوروبية الجديدة للتجارة مع طهران

طلبت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في برلين، اليوم الخميس، من السلطات الألمانية، الاطلاع على تفاصيل حول الآلية الأوروبية الجديدة لتسهيل التجارة مع إيران، منبهة بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معاقبة الدول والحكومات التي تتعامل تجاريا مع طهران.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن المتحدثة باسم السفارة الأمريكية ببرلين كريستينا هيغينز، قولها إن “الكيانات التي ستشارك في أنشطة خاضعة للعقوبات مع إيران، ستواجه عواقب وخيمة، من بينها عدم إمكانية استخدام النظام المالي الأمريكي أو التعامل مع الشركات الأمريكية، وهذا وفقا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.
من جانبها، أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن فرنسا وألمانيا وبريطانيا استحدثوا آلية لدعم التبادل التجاري مع إيران من دون استخدام الدولار، تعرف باسم “إينستكس”، لتفادي العقوبات الأمريكية، موضحة أن هذه الآلية عبارة عن مشروعات مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص الناشط في كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، من أجل مساعدة الشركات الأوروبية التي لها مصالح تجارية في إيران على تفادي العقوبات الأمريكية.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن هذه الآلية رسميا اليوم عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بوخارست.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي يعمل على الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، رغم الانسحاب الأمريكي الذي أعلنه ترامب مايو الماضي.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى