أخبار عالمية

واشنطن وسيول تعززان الدفاع ضد تهديد كوريا الشمالية

واشنطن وسيول تعززان الدفاع ضد تهديد كوريا الشمالية

الثلاثاء – 4 جمادى الأولى 1438 هـ – 31 يناير 2017 مـ رقم العدد [13944] زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون Tweet نسخة للطباعة Send by email تغير الخطخط النسخ العربي تاهوماالكوفي العربيالأميريثابتشهرزادلطيف الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين» قالت وزارة الدفاع الأميركية إن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اتفق مع نظيره الكوري الجنوبي في اتصال هاتفي على اتخاذ خطوات لتعزيز دفاعهما «في مواجهة التهديد المتزايد من كوريا الشمالية»، وذلك وسط تقارير عن أن بيونغ يانغ قد تجهز لتجربة صاروخية جديدة.
وأضافت الوزارة في بيان أن ماتيس جدد مساء (الاثنين) التأكيد للوزير الكوري الجنوبي، هان مين كو، على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن بلاده و«توفير رادع موسع باستخدام كل القدرات الأميركية».
وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية في بيان إن الجانبين اتفقا على نشر نظام الدفاع الصاروخي (ثاد) في كوريا الجنوبية وفق ما هو مخطط له للدفاع ضد القدرات النووية والصاروخية الباليستية لكوريا الشمالية.
وكانت الصين اعترضت على نشر النظام «ثاد» قائلة إنه سيزعزع التوازن الأمني بالمنطقة، مما دفع بعض زعماء المعارضة في كوريا الجنوبية للدعوة لتأجيله أو إلغائه.
وتأتي زيارة ماتيس للمنطقة في ظل تقارير عن أن كوريا الشمالية قد تستعد لاختبار صاروخي باليستي جديد، فيما قد يمثل تحديًا مبكرًا لحكومة الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
وأجرت بيونغ يانغ سلسلة من التجارب النووية والصاروخية في تحدٍ لعقوبات الأمم المتحدة. وأجرت خامس تجربة نووية لها في سبتمبر (أيلول).
وذكر بيان وزارة الدفاع الأميركية أن ماتيس التقى أيضًا مع العاهل الأردني الملك عبد الله في «البنتاغون»، وعبّر عن تقديره الشديد لإسهامات الأردن في المعركة ضد تنظيم داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى