أخبار العالمأخبار عالميةعاجلكورونا

واشنطن: وفاة 6 أشخاص من بين 43 ألفا شاركوا في تجارب لقاح فايزر ضد كورونا

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن وفاة ستة أشخاص خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة “فايزر” وشركة “بيونتك” الألمانية، وذلك من بين أكثر من 43 ألف شخص شاركوا في التجارب الإكلينيكية خلال الفترة من 29 أبريل إلى 14 نوفمبر من هذا العام.

ومن بين الستة المتوفين، اثنان فقط حصلا على اللقاح، بينما كان أربعة قد حصلوا على العقار الوهمي، وينتمي ثلاثة من الستة إلى الفئة العمرية الأكبر من 55 عاما.

لكن هذه السلبيات -كما وصفها تقرير الإدارة- لم تؤثر كثيرا على قياس فاعلية اللقاح التي قدرتها بيانات الإدارة بنسبة 95% مع تسجيل آثار سلبية بسيطة.

وأكدت الإدارة في بيان، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، إصابة أحد الأشخاص في مجموعة المشاركين باختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفيه بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار، فيما أصيب المتطوع الثاني المتوفى بسكتة قلبية بعد 60 يوما من الجرعة الثانية.

وقالت: “توفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية، فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين”.

وتابعت “من بين المتوفين الستة، ثلاثة تجاوزت أعمارهم 55 عاما”.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في وقت سابق، فاعلية لقاح فايزر وبيونتك، كما قالت الوثائق إن العقار أظهر مستوى مناسبا من الأمان، ولا توجد عقبات أمام استخدامه في حالات الطوارئ.

وأكدت الوثائق التي نشرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن فاعلية وسلامة اللقاح بلغت 95% في الوقاية من فيروس كورونا بعد الحصول على جرعتين من لقاح “فايزر– بيونتك” مع عدم وجود آثار جانبية خطيرة.

وأشاد المراقبون في إدارة الغذاء والدواء بالبرنامج الإكلينيكي للقاح. وقالت الهيئة في وثائقها إن تطوير لقاح “فايزر – بيونتك” ضمن أعلى معايير الامتثال والجودة ويحرز تقدما سريعا في مكافحة الوباء.

وتشير البيانات الإحصائية إلى أن نسبة الفاعلية الحقيقية للقاح تصل إلى 90.3% على الأقل، ومن الممكن أن تصل في أعلى تقدير إلى 97%. مع ثبات نسبة الفاعلية عند أصحاب الـ (65 عاما ) أو أكبر، عند 94.7%. كما بلغت نسبة فاعلية اللقاح 95.3% لدى من يعانون أمراضا مزمنة، وهم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بكورونا.

كما لوحظت نسب حماية مماثلة أغلبها فوق 93%، من بين الجنسين والجماعات العرقية. فمن بين جميع المشاركين في التجارب السريرية للقاح، ثبتت إصابة شخص واحد بكورونا، بينما ثبتت إصابة 9 أشخاص بكورونا من بين الحاصلين على اللقاح الوهمي البديل.

ووصف موظفو إدارة الغذاء والدواء البيانات بأنها تشير إلى “حماية عالية الفاعلية ضد كوفيد-19 بين مجموعة واسعة من الأفراد المختلفين في الخصائص الديموغرافية”.

زر الذهاب إلى الأعلى