أخبار عربية و إقليمية

وزارة الدفاع الروسية تكشف خطة تركيا لغزو سوريا بريًا

أكد مسئول رفيع المستوى بوزارة الدفاع الروسية أن تركيا تخطط لشن هجوم بري على سوريا بالتعاون مع إحدى الدول الخليجية بحجة محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وحسب صحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية فإن السعودية سبق وتعهدت بدعم أي تحالف تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بقوات برية على الأرض، كما أن إعلان داعش مسئوليته عن عدد من التفجيرات داخل تركيا وعلى حدودها خلال الفترة الماضية جعل هزيمته نهائيًا أمرًا ملحًا عند السلطات بأنقرة.

وأوضح الجنرال “إيجور كوناشنكوف”، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن موسكو التقطت صورًا عند نقاط تفتيش حدودية بين سوريا وتركيا أظهرت قوافل من المركبات التي يمكن استخدامها لنقل القوات والذخيرة والأسلحة.

وأكد أن موسكو لديها الكثير من الأدلة على ما تستعد له أنقرة من غزو بري لسوريا، فيما أكدت إكسبرس أن أي تدخل عسكري تركي هناك من شأنه إشعال صراع بين أنقرة والكرملين.

وأعرب المسئول العسكري الروسي عن استغرابه من صمت ممثلي البنتاجون وحلف الناتو والمنظمات الحقوقية المعنية بوضع حقوق الإنسان في سوريا بعد نشر تلك المواد المصورة، على الرغم من أن موسكو دعتهم إلى الرد على مثل هذه الانتهاكات، موضحا أن وزارة الدفاع الروسية كشفت كل العمليات الاستطلاعية في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد على أن الجانب الروسي يعتبر قرار أنقرة إلغاء التحليق الذي كان من المقرر تنفيذه في إطار اتفاقية “السماء المفتوحة” الدولية في الفترة من 1 إلى 5 فبراير الجاري، سابقة خطيرة للغاية ومحاولة لإخفاء أنشطة عسكرية غير شرعية عند الحدود مع تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى