السياسة والشارع المصريعاجل

وزيرا الصناعة والنقل يبحثان مع مرسيدس تزويد مصر بالأتوبيسات

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة والدكتور هشام عرفات وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع وفد شركة مرسيدس دايملر العالمية لإنتاج الاتوبيسات برئاسة تيل اوبروردر.

وتناول اللقاء بحث الاستفادة من إمكانات الشركة في تزويد مصر بالأتوبيسات السريعة (ذات المسارات الخاصة) التي تعد أحدث الوسائل المستخدمة في النقل الجماعي.

وقال نصار، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار توجه الوزارة نحو جذب الشركات العالمية للاستثمار في السوق المصري ونقل التكنولوجيات الحديثة للصناعة المصرية.

ولفت في هذا الإطار إلى أن مصر تمتلك طاقات إنتاجية متميزة في مجال صناعة الأتوبيسات وهو الأمر الذي يتيح إقامة شراكة بين إحدى الشراكات المصرية وشركة مرسيدس دايملر العالمية لإنتاج هذه النوعية من الأتوبيسات التي تسهم في تخفيف حدة الزحام وبصفة خاصة داخل المدن وكذا تقليل نسب العوادم ومن ثم تحقيق التوافق مع الاشتراطات البيئية.

وأكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن الوزارة تنفذ خطة شاملة لتطوير أسطول النقل وبصفة خاصة وسائل النقل الجماعي بهدف إيجاد وسائل نقل سريعة للربط بين المدن.

ولفت إلى أن إنتاج هذه النوعية من الأتوبيسات بمصر يمثل خطوة مهمة نحو تنفيذ إستراتيجية الحكومة للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة للمواطن المصري.

وقال الوزير إنه سيتم البدء في تشغيل هذه النوعية من الأتوبيسات بالمدن الجديدة وبصفة خاصة العاصمة الإدارية الجديدة لسهولة إقامة المسارات الخاصة بها إلى جانب دراسة المناطق المقترح تسيير الأتوبيسات الجديدة بها والمزودة بطرق جاهزة وتعمل بكفاءة، لافتًا إلى أنه من المستهدف بدء التشغيل التجريبي خلال عام 2020.

وأشار تيل أوبروردر رئيس شركة مرسيدس دايملر العالمية لإنتاج الأتوبيسات أن الشركة تمثل إحدى الشركات الرائدة عالميًا في إنتاج الأتوبيسات حيث تستحوذ على نحو 45% من الحصة السوقية لإنتاج الأتوبيسات في العالم وتوجد منتجاتها في 520 مدينة حول العالم، لافتًا إلى أن الشركة حريصة على الوجود في السوق المصري الذي يمثل أحد أهم الأسواق المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح أن الشركة ستبدأ في إعداد الدراسات المبدئية الخاصة بإنشاء خطوط النقل السريعة وبدء إنتاج هذه النوعية من الأتوبيسات بمصر بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية، مشيرًا إلى أن هذا الأتوبيس مزود بأحدث التكنولوجيات الحديثة للتصنيع والأمان فضلًا عن أنها مزودة بمراكز تحكم لتحديد دورية تقاطر الأتوبيسات وهو الأمر الذي يسهم في حل مشكلات التكدس المروري وتوفير الرفاهية للركاب.

زر الذهاب إلى الأعلى