أخبار عالميةعاجل

وزير الأمن الداخلى الأمريكى: نبحث ضم 14 دولة أخرى لقائمة حظر السفر

قال وزير الأمن الداخلى الأمريكى، جون كيلى، إنه قد يتم النظر فى إضافة بلدان أخرى إلى قائمة حظر السفر إلى الولايات المتحدة، التى تضم 6 بلدان، مشيرا إلى أن 13 أو 14 بلدا آخرين لديهم إجراءات فحص أمنى مشكوك فيها.

ووقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أمس الاثنين، أمرا تنفيذيا جديدا بشأن المهاجرين والمسافرين إلى الولايات المتحدة، يبقى على حظر سفر مواطنى 6 دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، هى إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

وتم حذف العراق من قائمة الدول الواردة فى الأمر التنفيذى الأول الصادر فى 27 يناير، لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة فى سبيل مكافحة متشددى تنظيم داعش، بحسب مسئولين أمريكيين.

ولم يذكر وزير الأمن الداخلى الأمريكى، فى لقاءه مع محطة “سى.إن.إن”، أيا من الدول التى أشار إلى احتمال إضافتها للقائمة، غير أنه أكتفى بالقول أن ربما يتم النظر إلى دول أخرى. وأستدرك “لا أعتقد أنه سيتم توسيع القائمة، لكن هناك دول سنطلب منها التعاون معنا بشكل أفضل لإمدادنا بالمعلومات التى نحتاجها لحماية البلاد، مثلما حدث مع العراق”.

وتابع “هناك ربما 13 أو 14 دولة، ليس جميعهم دول مسلمة وليس كلهم فى الشرق الأوسط، إجراءات التحقيق لديهم مشكوك فيها ولا يمكننا الاعتماد عليها. وإذا وضعنا إجراءات تدقيق إضافية، فهناك احتمالات بتضاءل إمكانية دخول مواطنى تلك الدول إلى الولايات المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى