اقتصاد وأعمالعاجل

وزير البترول: إيطاليا بوابة مصر لتصدير الغاز لأوروبا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن العام الماضي شهد توقيع بروتوكول للطاقة يجمع مصر والاتحاد الأوروبي، مضيفًا: “نستهدف الاتحاد الأوروبي لتصدير الغاز المصري، وإيطاليا هي بوابة الغاز إلى أوروبا لأنها تمتلك شبكة كبيرة لاستقباله وتوزيعه، ولسنا في مجال للتنافس ولكننا نسعى للتكامل مع الدول العظمى”.

وأكد خلال حواره مع الإعلامي لبني عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، المذاع على قناة “الحياة”، أنه في عام 2004 تم توقيع اتفاقية لتصدير الغاز للأردن ثم توقفت بسبب أحداث يناير 2011، مشيرًا إلى أن مصر ستكون المورد الرئيسي للغاز الطبيعي إلى الأردن بعد انقطاع دام 4 سنوات.

وأوضح أنه يتم إنشاء خط أنبوب بين قبرص ومصر للحصول على الغاز وإسالته وإعادة تصديره إلى أوروبا، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان عن إنشاء منتدى للغاز بدول الشرق المتوسط مقره القاهرة ويناير الجاري سيشهد أول اجتماع.

وكان المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، قال إن توقيت صدور أحكام قضايا التحكيم أكدت أن إسرائيل لن تسعى لتنفيذ الأحكام، لكنها تعمل على استغلالها كورقة ضغط تفاوضية، موضحًا أن المشروعات التي يضخ لها الغاز المستورد ليست ذات علاقة بالمشروعات الإستراتيجية للدولة.

وأضاف أنه لا تستطيع أي دولة في المنطقة سواء إسرائيل أو قبرص تصدير الغاز إلا عن طريق مصر، وأن تركيا لا تملك بنية تحتية تستطيع من خلالها تصدير الغاز الإسرائيلي لأوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى