السياسة والشارع المصريعاجل

وزير الخارجية يشارك فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دول جوار ليبيا

انطلقت قبل قليل الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزارى لدول الجوار الليبى فى الجزائر بمشاركة وزير الخارجية سامح شكرى وعدد من وزراء خارجية الدول التى ترتبط بحدود مع ليبيا، فضلا عن مشاركة المبعوث الأممى لدى ليبيا يان كوبيش، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

والتقى وزير الخارجية سامح شكرى، الاثنين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش، لبحث سبل تحريك مختلف مسارات الملف الليبى، والدفع قدما بتحقيق تسوية سياسية شاملة تصون مقدرات الشعب الليبى وتلبى تطلعاته فى الاستقرار والنماء.

كان وزير الخارجية سامح شكرى قد التقى صباح الاثنين، مع وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة، وذلك لبحث ملفات العلاقات الثنائية والتنسيق حيال القضايا الإقليمية المتلاحقة، ونشر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ صورا تجمع الوزير شكرى خلال الاجتماع مع نظيره الجزائرى.

ويشارك وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الاثنين، فى الاجتماع الوزراى التشاورى لدول جوار ليبيا الذى تحتضنه الجزائر العاصمة بمشاركة وزراء خارجية ليبيا والجزائر وتونس والسودان والنيجر وتشاد، بالإضافة إلى المبعوث الأممى إلى ليبيا يان كوبيش وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط. وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية فى بيان لها، أن هذا الاجتماع يمثل فرصة للتشاور والتنسيق حول مستجدات الأوضاع فى ليبيا وسبل دعم مبادرة استقرار ليبيا التى تم إطلاقها خلال مؤتمر برلين 2 لإنهاء كافة أشكال التدخل فى الشؤون الليبية، فى خطوة لعقد مؤتمر دولى تترأسه وتحتضنه ليبيا بمشاركة الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة فى الملف الليبي.

وأعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ وصول الوزير سامح شكرى إلى الجزائر للمشاركة فى الاجتماع، مؤكدا أن ذلك يأتى انطلاقا من حرص القاهرة على دعم الشعب الليبى، وتعزيز كافة المساعى الرامية إلى تحقيق تسوية سياسية شاملة للأوضاع فى ليبيا، بما يفضى إلى تثبيت أركان الدولة الليبية وتوحيد مؤسساتها الوطنية المختلفة وفقا لخارطة الطريق.

فيما تباحث وزير الشؤون الخارجية والجالية الجزائرية بالخارج، رمطان لعمامرة، مع نظيره التونسى، عثمان الجرندى، حيث تم التطرق إلى خارطة طريق لإجراء الانتخابات فى ليبيا. وقال الوزير الجزائرى فى تصريحات صحفية عقب هذه المباحثات “هناك خارطة طريق، نحن هنا فى الجزائر للنظر فى الأوضاع الليبية وفى امكانية مساعدة الأخوة الليبيين للتوجه نحو تطبيق هذه الخارطة والتحاور معهم حول أنجع السبل للوصول إلى الاستحقاقات.”

وأضاف أن “كل دول الجوار تود أن ترجع ليبيا إلى مكانتها وأن تلعب دورها فى استقرار المنطقة”، مشيرا إلى أن “هناك محيط جيو سياسى كبير جدا وعلينا أن نتحاور فى شأنه.” وأكد فى السياق، أن الجزائر وتونس تنسقان دائما فى مواقفهما، معربا عن أمله أن تنصهر كل دول المنطقة فى هذا المسار لأن التحديات أصبحت كبيرة ولا يستطيع أى أحد أن يرفعها لوحده.

زر الذهاب إلى الأعلى