أخبار عربية و إقليميةعاجل

وزير خارجية قطر يتهم دول المقاطعة بعدم التفاعل مع مقترحات واشنطن

طالب وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دول المقاطعة بالتفاعل مع المقترحات الأمريكية بشأن خلافها مع بلاده، وأكد أن واشنطن ترغب في إنهاء الأزمة الخليجية.

واتهم الوزير القطري في تصريحات لقناة “الجزيرة” الفضائية بحسب «روسيا اليوم»، الدول الأربعة المكافحة للإرهاب بعدم التفاعل مع المقترحات الأمريكية بشأن تسوية الأزمة، وأعلن عقب اجتماعه بنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون امس الأربعاء في واشنطن، أن “الاجتماع ناقش المقترحات التي حملها الوزير(الأمريكي) أثناء زيارته الأخيرة لدول الخليج”.

وأشار محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وهي الدول التي قطعت في يونيو الماضي علاقاتها مع الدوحة، باتت مطالبة بالرد على مقترحات الولايات المتحدة حتى يجري الانتقال إلى مناقشة موضوع الحوار لحل الأزمة.

وأكد أنه يجب أولا الرد على المقترحات الأمريكية قبل أي حديث عن تحديد موعد ومكان للحوار.

وشدد الوزير القطري على الوساطة الكويتية لحل أزمة الخليج، وقال: “هناك وساطة واحدة، والجهود الأمريكية داعمة لهذه الوساطة، وروسيا ودول أخرى تدعم جهود الجانب الكويتي”.

وزعم أن “موقف قطر بات متقدما بأشواط مقارنة بموقف دول الحصار”.. مضيفا أن الضغط في الأيام المقبلة قد يكون على هذه الدول.

وأوضح أنه ناقش مع ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الامريكى جهود مكافحة الإرهاب في ضوء المذكرة ذات الصلة التي وقعها الجانبان.

وكانت الدول الأربع قطعت علاقاتها مع الدوحة دبلوماسيا وتجاريا، واتهمتها بدعم جماعات إرهابية، الأمر الذي نفته الدوحة بشدة.

زر الذهاب إلى الأعلى