أخبار عالمية

وفد حماس يطالب «عباس» بالتراجع عن قراراته ضد غزة

وفد حماس يطالب «عباس» بالتراجع عن قراراته ضد غزة

طالب وفد حركة حماس الذي يزور القاهرة، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالتراجع عن كافة قراراته الأخيرة بحق مواطني قطاع غزة.

وأكد الوفد في بيان صحفي مساء اليوم الأربعاء، أنه جرت جملة من المباحثات مع المسؤولين المصريين أسفرت عن بعض النتائج التي سيكون لها أثرها في تخفيف أعباء قطاع غزة.

وثمن وفد الحركة دور جمهورية مصر العربية التاريخي والذي يعبر عن الأصالة العروبية والمروءة التي أبت إلا أن تقوم بواجبها تجاه شعبنا الفلسطيني المحاصر المكلوم في قطاع غزة.

وأشار البيان إلى أنه تم خلال اللقاءات مع الجانب المصري مناقشة موضوع المصالحة الوطنية الفلسطينية، حيث أبدى وفد الحركة انفتاحه التام لإنهاء الانقسام ولم الشمل الفلسطيني، والتأكيد على أن حماس لم تمانع من قيام حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها في القطاع، إلا أن الواقع العملي قد فرض تشكيل اللجنة الإدارية لمتابعة الشؤون المعيشية لمواطني القطاع.

وطالب وفد الحركة من الجانب المصري باعتباره راعي عملية المصالحة الفلسطينية الإشراف على تنفيذ اتفاق القاهرة بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية والاتفاق على موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وكان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد أكد في خطاب له اليوم أن المسئولين المصريين أبدوا كل الاستعداد من أجل معالجة أزمات غزة وصدرت التعليمات والتوجيهات من الجهات الرسمية بمصر من أجل ذلك.

وأوضح هنية أنه جرى العديد من المباحثات والتفاهمات وأسفرت عن جملة من النتائج التي سيكون لها أثرها في تخفيف أعباء الحصار والممارسات غير الإنسانية ضد شعبنا في قطاع غزة.

ويشار إلى أن وفدا قياديا من حركة حماس غادر إلى القاهرة برئاسة عضو المكتب السياسي للحركة روحي مشتهى، الأحد الماضي، لاستكمال ومتابعة التفاهمات التي جرت بين الحركة ومصر خلال الزيارة التي قام بها وفد الحركة إلى القاهرة الشهر الماضي.

وبدأت مصر بتنفيذ التفاهمات التي توصلت إليها مع الحركة بإدخال كميات من السولار لمحطة توليد الكهرباء؛ لتخفيف الأزمة الإنسانية الحاصلة بسبب إجراءات الرئيس عباس ضد غزة.

وفي المقابل، بدأت وزارة الداخلية بغزة منذ أسبوع بإنشاء منطقة أمنية على الحدود الفاصلة بين مصر وقطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى