أخبار عربية و إقليميةعاجل

وكالة تاس : روسيا تطالب بتحقيق مستقل بشأن الكيمياوي في سوريا

وكالات

قال مصدر دبلوماسي إن روسيا طالبت بإجراء تحقيق مستقل في الهجوم المفترض على بلدة خان شيخون السورية، الذي اتخذته واشنطن كمبرر لتوجيه ضربة صاروخية لقاعدة الشعيرات الجوية في سوريا.

ونقلت وكالة “تاس” عن مصدر دبلوماسي أن الوفد الروسي قدم طلبه هذا خلال جلسة طارئة عقدها في جنيف فريق العمل المعني بوقف إطلاق النار في سوريا.

وأشار المصدر إلى أن الجلسة عقدت بمبادرة من الجانب الروسي وترأسها المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وبحسب المصدر فإن “نتائج الجلسة أظهرت أن الجانب الروسي وحده يملك مؤشرات وأدلة مقنعة تثبت عدم تورط القوات المسلحة السورية في الهجوم الكيمياوي في خان شيخون”.

ولفت المصدر إلى أن الأدلة القاطعة التي قدمها الجانب الروسي بهذا الشأن “تعارضت بشكل صارخ مع محاولات الغرب نشر أخبار زائفة والاعتماد على مصادر غير موثوق بها على الإطلاق، سعيا لتحميل دمشق المسئولية الكاملة عن الهجوم وتبرير التحركات العدوانية للولايات المتحدة في حادث توجيه الضربة إلى مطار الشعيرات”.

وأردف قائلا إن الوفد الروسي أكد خلال الجلسة أن الضربة الموجهة إلى هذا المطار باستخدام الصواريخ المجنحة ليس فقط عدوانا ضد دولة ذات سيادة، بل هي تلحق أضرارا جسيمة بنظام وقف إطلاق النار في سوريا والعملية التفاوضية في العاصمة الكازاخستانية أستانة، و”لن تخدم سوى مصالح الإرهابيين وغيرهم من مفسدي العملية السياسية”.

ويضم فريق العمل المعني بوقف إطلاق النار في سوريا ممثلين عن الدول الأعضاء في المجموعة الدولية لدعم سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى