السياسة والشارع المصري

مصر فى عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 7 – 4 – 2017

وكالة ( رويترز ) البريطانية : صندوق النقد الدولي يناقش مع مصر تدابير خفض التضخم

ذكرت الوكالة أنه بحسب المتحدث باسم صندوق النقد الدولي فإن مسئولين بالصندوق سيعقدون محادثات مع السلطات المصري عن كيفية استخدام سياسات نقدية وميزانية أكثر صرامة من أجل خفض مستويات التضخم العالية ، ونقل الوكالة تصريح المتحدث الذي ذكر فيه ” سنناقش مع الحكومة المصرية والبنك المركزي افضل طريقة لضبط الميزانية واستخدام سياسات مالية أكثر صرامة واحتواء الطلب من اجل تقليص مستوى التضخم ” .

منظمة المرصد الدولي ضد العنف : مضايقات تأديبية للقاضيين ( عصام عبد الجابر / هشام رؤوف ) بسبب مشروع قانون ضد التعذيب

ذكرت المنظمة تم اخبارها من مصادر موثوقة عن مضايقات تأديبية ضد القاضيين ( عصام عبد الجابر / هشام رؤوف ) بإحالتهما لمجلس تأديبي للنظر في فصلهم بسبب ” المشاركة في أنشطة سياسية ” خلال مشاركتهما في مراجعة مشروع قانون ضد التعذيب. حيث تعاون القاضيين مع المحامي الحقوقي ” نجاد البرعي ” ، الذي يواجه تهم جنائية بإنشاء كيان غير مرخص يحرض على مقاومة السلطات وتهم أخرى ، في صياغة مشروع قانون ضد التعذيب.
أضافت المنظمة أن التحقيقات والمضايقات التأديبية تلك تقوض من جهود المدافعين عن حقوق الأنسان في مقاومتهم التعذيب في مصر ، علاوة على ذلك توضح عدم رغبة السلطات المصرية في الإيفاء بتعهداتها بأن تكون الصياغة التعريفية بقانون العقوبات الخاص بجريمة التعذيب تتفق مع المعايير الدولية.
كما دعت المنظمة السلطات المصرية بالتوقف الفوري الغير مشروط عن المضايقات التأديبية ضد القاضيين ( عصام عبد الجابر / هشام رؤوف ) وأيضاً المحامي الحقوقي ” نجاد البرعي ” بإسقاط الاجراءات المتخذة حالياً ضدهم.

وكالة ( رويترز ) البريطانية : مصر تدعو الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا احتواء الأزمة في سوريا

نقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية المصرية دعوة مصر للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا احتواء الأزمة في سوريا والوصول لحل شامل.
أضافت الوكالة أن الولايات المتحدة أطلقت اليوم الجمعة صواريخ من طراز ” كروز ” على قاعدة سوريا ذكر الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” أنه تم اطلاق الأسلحة الكيمائية المميتة منها ، ليكون هذا هو أول هجوم أمريكي مباشر على حكومة ” بشار الأسد ” منذ بدء الحرب الاهلية في سوريا .

موقع صحيفة ( تايمز أوف إسرائيل ) : السيسي يعبر عن تفاؤله بشأن السلام العربي الاسرائيلي خلال مقابلة مع قادة يهود

ذكر الموقع أن الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” عبر خلال اجتماع مع خبراء بالسياسية الخارجية الأمريكية ، كان من بينهم مسئولين عن منظمات يهودية ، عن تفاؤله بشأن السلام بين ( العرب / إسرائيل ) ، لكنه حذر من ايضاً من التهديد الذي يشكله المتطرفين الإسلاميين .
نقل الموقع تصريحات للرئيس ” السيسي ” على لسان الحاضرين بالاجتماع ذكر فيها أن ” الوقت الحالي أكثر ملائمة للسلام مما كان عليه منذ 40 عام عندما عقد السادات اتفاقية السلام ” ، وأضاف الموقع أن الرئيس ” السيسي ” بحسب الحضور أشاد بالرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” الذي التقى به هذا الأسبوع من أجل مفاوضات السلام بين ( الفلسطينيين / الاسرائيليين ) ، لكنه حذر من الاندفاع في المحادثات .
أضاف الموقع أن الرئيس ” السيسي ” دعا ايضا خلال الاجتماع لدحر النفوذ الإيراني في المنطقة ، لكنه حذر من تصعيد التوترات لمستوى عسكري مع الجمهورية الإسلامية ، مشيراً أن عواقب ذلك ستكون كارثية . كما أكد بشكل عام على مواجهة المتطرفين الإسلاميين في المنطقة ، وخاصة جماعات مثل ” الدولة الإسلامية .

موقع صحيفة ( ديلي ميل ) البريطانية : الرئيس المصري يشيد بالرئيس ترامب : لا يوجد شيء أفضل من مكافحة الشر

ذكر الموقع أن الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” أشاد بالرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” خلال حوار له مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية خلال زيارته للولايات المتحدة ، مشيراً إلى أنه على الجانب الأخر يعمل الرئيس الأمريكي لإصلاح العلاقات مع القاهرة التي كانت توترت بشدة خلال فترة إدارة الرئيس الأمريكي السابق ” باراك أوباما ” . أضاف الموقع أيضاً أن ” ترامب ” بدأ ببناء العلاقات مع ” السيسي ” أثناء الحملة الانتخابية له في سبتمبر الماضي عندما اجتمعا في نيويورك .

موقع ( بريت بارت ) الأمريكي : الرئيس المصري ترامب لديه “فهم حقيقي” للإرهاب والشرق الأوسط يدفع ثمن اخطاء أوباما

ذكر الموقع أن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” وصف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” خلا حوار له مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية بأنه لديه “فهم حقيقي” لما يحدث في الشرق الأوسط ، وأنه جاد في مواجهة الإرهاب في المنطقة.
أضاف الموقع أنه في إشارة واضحة ضد السياسية الخارجية للرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” ذكر الرئيس المصري خلال حواره ” عديد من الأحداث وقعت خلال الأربع سنوات الماضية ، تسببت في الكثير والكثير من المشاكل ” . مشيراً أن تصريح الرئيس المصري يأتي عقب لقائه الرئيس الأمريكي الحالي “دونالد ترامب” ، حيث عبر الرئيس المصري عن دعمه الكامل لخطط “ترامب” لمكافحة الإرهاب. بينما على الجانب الأخر أشاد ” ترامب ” بـ ” السيسي ” ووصف المقابلة بأنها مقابلة ناجحة وأنه لديه ” كيمياء جيدة ” مع الرئيس المصري ، كما وصف ” السيسي ” أيضاً بأنه ” رجل رائع ” وأنه يود تعزيز العلاقات بين ( الولايات المتحدة / مصر ) .
أختتم الموقع بقوله ” التبادل الحار للإشادات يمثل تغير صارخ في اللهجة مقارنة بالعلاقات الأمريكية – المصري فترة حكم باراك اوباما الذي جمد المساعدات العسكرية لمصر في أكتوبر 2013 بسبب انتهاكات حقوق الأنسان قبل استئنافها مجدداً عام 2015 لأسباب تخص الأمن القومي ” .

موقع ( ميدل آيست مونيتور ) البريطاني : جماعات حقوقية : 485 عقوبة إعدام صدرت في مصر

ذكر الموقع أنه بحسب تقرير للمرصد المصري للحقوق والحريات أن 485 مواطن مصري حكم عليهم بعقوبة الإعدام في الفترة من (30 / 06 / 2013) إلى ( 30 / 12 / 2016 ) .
أضاف الموقع أنه بحسب تقرير المنظمة التي يقع مقرها في سويسرا أن ( 50 ) من بين حالات الإعدام المذكورة تم استنفاذ جميع الاجراءات القضائية وأصبحت أحكام نهائية وقابلة للتنفيذ. كما نقل الموقع أن تقرير المنظمة ذكر فيه ” لا يوجد في الافق إشارة عن نهاية للظلم الممنهج … تلك المحاكمات تخلوا من المعاير الأساسية للمحاكمات العادلة …. الالاف من المعتقلين السياسيين تعرضوا لانتهاكات قانونية وتشريعية بسبب تحويلهم للمحاكم العسكرية ، رغم أنهم مدنيين ” .
أضاف الموقع أن التقرير أنتقد ” السلطات المتعاقبة في مصر لشرعنة المحاكمات العسكرية للمدنيين بعد ثورية 2011 وتحويلها لجزء لا يتجزء من نظام العدالة ، بدل من أن يكون استثناء ” .

 

زر الذهاب إلى الأعلى