أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرعاجلملف خاص | العمليات العسكرية الروسية في سوريا

بالفيديو.. تفعيل “إس – 400” الروسية فى سوريا

قامت روسيا بنشر منظومة “إس- 400” الصاروخية الحديثة للدفاع الجوى فى الأراضى السورية، حيث وافق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضى، على طلب تقدمت به وزارة الدفاع الروسية، بشأن نشر هذه المنظومة فى قاعدة “حميميم” حيث ترابط المجموعة الجوية الروسية.

 

وتم تنفيذ هذا الإجراء الدفاعى بعد إسقاط الطائرة الحربية الروسية من طراز “سوخوى 24” بصاروخ أطلقته مقاتلة “إف 16” التركية، يوم الثلاثاء الماضى، فى سماء سوريا، وستتولى “إس 400” حماية الطائرات التابعة للمجموعة الجوية الروسية وتدمير أى هدف قد يشكل خطرا عليها.

 

ما هى صواريخ “إس – 400″؟

واهتمت وسائل الإعلام الروسية بنشر تفاصيل عن منظومة الصواريخ الروسية وإمكانياتها، حيث قالت وكالة نوفيستى الروسية أن منظومة صواريخ الدفاع الجوى إس- 400 “تريومف” تستطيع تدمير طائرات التشويش الإلكترونى، وطائرات الاستطلاع والكشف الرادارى والتحكم عن بعد وطائرات التجسس، والطائرات الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ الباليستية التكتيكية والعملياتية التكتيكية، والصواريخ الباليستية، والصواريخ الباليستية المتوسطة المدى، وجميع وسائل الهجوم الجوى الفضائى الحالية والمستقبلية.

 

ووفقا للعسكريين، فإن نظام الرادار الحديث الذكى قادر على فعل أمور لا تصدق، على سبيل المثال الرادار قادر على رؤية كل الأجسام التى تحلق حوله فى الجو، وحتى يمكنه أن يلاحظ الطائرات الصغيرة جدا، وبالإضافة إلى ذلك يكشف الرادار كل الأهداف الأرضية حوله.

 

وأشار العسكريون إلى أن النظام لا يعرف مفهوم “الطائرة الشبح” فهو قادر على كشف جميع الأهداف”، وتستخدم منظومة “إس-400 تريومف” عدة أنواع من الصواريخ التى تستطيع إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات الموجهة عن بعد التى هى بدون طيار، والصواريخ الجوالة والصواريخ البالستية التكتيكية التى يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر فى الثانية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى