أخبار عربية و إقليمية

مقتل 33 من ميليشيات الحوثيين وصالح بتعز

أعلن المركز الإعلامى للمجلس العسكرى بمحافظة تعز باليمن مقتل 33 من عناصر ميليشيات الحوثيين والرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، وإصابة العشرات فى المعارك التى شهدتها جبهات القتال فى تعز وقصف طائرات التحالف العربى على مواقعهم. وأوضح المركز- فى تقرير حول سير العمليات العسكرية السبت، أن عنصرا من المقاومة الشعبية قتل وأصيب 14 آخرون، بالإضافة إلى إصابة 11 مدنيا بينهم 4 أطفال فى القصف العشوائى الذى تقوم به الميليشيات على الأحياء السكنية بالمدينة.

وأشار المركز إلى أن طائرات التحالف العربى استهدفت مواقع الميليشيات فى أماكن متفرقة من تعز ودمرت لهم مدفعين وعربة مدرعة ومخزنا للسلاح و4 أطقم عسكرية فيما دارت اشتباكات بين عناصر الجيش والمقاومة والميليشيات التى تحاول استعادة المواقع المحررة.

وتجددت الاشتباكات بين قوات الجيش والمقاومة وعناصر الميليشيات فى منطقة الشقيرا عاصمة مديرية الوازعية جنوب تعز المجاورة لمحافظة لحج الجنوبية، وتمكنت القوات الشرعية من التقدم شمالا وسيطرت على موقع الراجلة الذى كانت تستخدمه المليشيات لقصف قرى الوازعية وفرت عناصر الميليشيات من المنطقة. وتحاول الميليشيات استعادة مديرة الوازعية بعد أن تم تحريرها وطردهم منها منذ 45 يوما. من ناحية أخرى طالب مكتب وزارة الصحة بمحافظة مأرب الحكومة اليمنية ودول التحالف ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المهتمة بالجانب الصحى سرعة إمداد المحافظة بالأدوية والمستلزمات الطبية. وأوضح المكتب- فى نداء استغاثة للمنظمات الدولية وأوردها مركز سبأ للإعلام التابع للمحافظة- أن المخزون الدوائى لديه نفد والمكتب يعانى من انعدام الأدوية بجميع أصنافها بما فيها أدوية الأمراض المزمنة، كما أكد المكتب أن الوضع الصحى غير قادر على الصمود خلال الأيام القادمة إذا لم يتم تزويد المحافظة بالأدوية والمستلزمات الطبية. وفى تطور جديد، توقفت الفرق الفنية التابعة لمؤسسة الكهرباء اليمنية عن إصلاح خطوط نقل الطاقة التى تصل محافظة مأرب وصنعاء، بسبب قيام مجموعة مسلحة بإطلاق النار على فريق العمل فى منطقة الماس وتهديدهم بالقتل إذا استمروا فى العمل. وقال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء- فى تصريحات صحفية- أن الفرق الفنية توقفت أمس الأول عن العمل وغادرت المنطقة وتم إبلاغ قيادة المحافظة للتعامل مع هذه التهديدات، وأعرب عن الأمل فى أن تتمكن الفرق من العمل مجددا وألا يقوم المسلحون بتخريب ما تم إنجازه. وكانت القيادات العسكرية والمحلية فى محافظة مأرب قد بدأت فى إصلاح خطوط نقل الطاقة التى تغذى محافظة صنعاء ومحافظات يمنية أخرى بالطاقة عبر محطة كهرباء مأرب الغازية والتى تم تخريبها منذ 9 أشهر بعد تحرير المنطقة التى تتواجد بها الأعطال، وواجهت عقبات عديدة أهمها نزع الألغام التى زرعتها الميليشيات قبل الأعمدة والتى أعاقت تقدم عمل الفرق الفنية بالإضافة إلى أن عمليات التخريب شملت العديد من الأبراج وخطوط النقل. من ناحية أخرى، قصفت طائرات التحالف العربى الليلة الماضية مواقع لميليشيات الحوثيين وصالح بمديرية صرواح بالمحافظة واستهدفت مواقعهم فى جبل هيلان الذى يقصفون منه المناطق السكنية والعسكرية، وتصاعدت ألسنة النيران من المواقع، وفى محافظة الجوف المجاورة استهدفت الطائرات مواقع للميليشيات فى مديرية الغيل جنوب المحافظة ودمرت لهم منصات صواريخ الكاتيوشا التى كانوا يقصفون بها المجمع الحكومى فى الحزم.

زر الذهاب إلى الأعلى